آخر تحديث: 18 / 11 / 2018م - 8:59 ص  بتوقيت مكة المكرمة

المرجع السيستاني لـ ”اهالي القطيف“: ادعوكم الى ضبط النفس وعدم الإنجرار ”للعنف والفوضى“

جهينة الإخبارية محمد التركي - النجف الأشرف
المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني
المرجع الديني آية الله العظمى السيد علي السيستاني

دعا المرجع الإسلامي الشيعي الأعلى بالعراق آية الله السيد علي السيستاني اهالي محافظة القطيف إلى ضبط النفس وعدم الإنجرار إلى ما يؤدي ”للعنف والفوضى“ في وطنهم.

واشار السيد السيستاني في كلمته التي ألقاها وسط وفد من أهالي محافظتي القطيف والأحساء صباح اليوم الخميس إلى أنه ”مُراقِب“ للأحداث التي تجري في السعودية بشكل عام وفي بلدة العوامية بشكل خاص لاسيما الأخيرة منها، داعياً الله تعالى بأن يفرّج عن المؤمنين هناك.

وأشار إلى أنّه كثير الدعاء لأهالي القطيف لما يعصف بهم من محنٍ وابتلاءات بين الفينة والأخرى.

وقال: ”يوجد بالقطيف من أهل العلم والدراية الذين هم أكثر إطلاعاً على ما يحدث في بلدهم وقريبون من الأحداث الجارية، وقادرون على تشخيص ومعالجة الأوضاع إن شاء الله تعالى“.

وطالب السيد السيستاني إلى ”تفهم وإحتواء“ علماء الدين وأمثالهم من مفكرين ومثقفين لما وصفه ب ”حماس“ الشباب، وتوجيههم بالتوجيهات الصحيحة المناسبة لهذه المرحلة العصيبة.

واكد خلال اللقاء الذي حضرته ”جهينة الاخبارية“ على لزوم الإنضباط وعدم الإنفعال والتسرع في اتخاذ المواقف في ظل هذه الظروف.

ودعا في ختام كلمته إلى إلتفات المؤمنين لبعضهم البعض وتقوية أواصر المحبة والألفة بينهم، مقترحاً بفتح مراكز وإنشاء صناديق تهدف لإعانة بعضهم البعض في جميع المجالات التي من شأنها ”رفعة“ الناس من حيث المأوى والمسكن ومساعدة الطلاب لمواصلة علومهم الدينية وغيرها.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 37
1
العمدة
[ القطيف ]: 25 / 12 / 2014م - 11:44 م
الله يحفظ لينا مرجعنا وسيدنا
اما شيوخنا قاعدين بدون حركه ولا شي
وليش مايتكلم عن الليضرب يحط في الشيعة والقطيف حرام عليه العمامه
2
محمد
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:01 ص
من الناقل والملتقي مع سماحة السيد ، حتى يكون كلامكم عنه موثقاً وموثوقاً
3
الفرداني
[ القديح ]: 26 / 12 / 2014م - 12:05 ص
اين المصدر ؟
4
عبدالله
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:08 ص
شكرا سيدنا العزيز وحفظك الله ذخرا للامة الاسلامية.. ليس مستغربا عليك ابدا..


وشكرا لجهينة هذه القفزة الصحفية
5
حسن الشيخ
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:18 ص
أدعوكم..!

أينكم..؟

سلام الله عليكم وعلى الموقف المُشرف الذي سيسجله التاريخ وكفى
6
علي
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:23 ص
الرجاء نقل نص كلمة السيد وليس مافهمه الحضور وحللوه
اتمنى نشر كلامي هذه المرة
7
عيسى العيد
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:32 ص
حفظ الله سماحته هكذا هي المرجعية الحكيمة التي ترعى مصلحة الاتباع في كل مكان
8
سعيد الخباز
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:32 ص
لم أستغرب توجيه سماحة السيد السيستاني - حفظه الله - رسالة إلى أهالي القطيف يدعوهم فيها إلى "ضبط النفس وعدم الإنجرار ”للعنف والفوضى“" حسب ما جاء في خبر نشرته "جهينة الإخبارية" على لسان مراسلها "محمد التركي" الذي يتواجد في النجف الأشرف حاليا.
لا أستغرب ذلك من السيد السيستاني لما عُرِف عنه من حرص على وحدة الأوطان، وعلى السلم الأهلي، وعدم الفرقة بين أتباع المذاهب الإسلامية، وبينهم وبين أتباع الديانات الأخرى.
هو الذي قال: لا تقولوا عن أهل السنة والجماعة .. إخوتنا ... بل، هم أنفسنا.
وهو الذي - وفي أحلك الظروف، في العراق - لم يدع إلى عصيان، أو مواجهة، الدولة المركزية لما في ذلك من فساد قد يؤدي إلى إزهاق الأرواح، وانتهاك الأعراض.
إذا كان تعاطي السياسة يمكن اعتباره نوعا من التجارة، وما فيها من مغامرة، فعلى التاجر المغامر أن يتوقف لحساب المكاسب والخسائر؛ فإن كان عاقلا، فإنه لا بد من أن يسعى لزيادة في المكاسب، وتقليل في الخسائر.
فإذا كانت الخسائر تتعاظم يوما بعد يوم في الأنفس والأموال دون تحقيق أي مكاسب ملحوظة، فذلك يوجب وقفة يُحاسب فيها المجتمع نفسه، ويراجع أداوته، السابقة والحالية، التي استخدمها لنيل مطالب يراها محقة؛ ويقيّم مدى إمكانية الإستمرار في قبول تعاظم الخسائر بنفس الأدوات التي جربها في السابق.
ربما الحل يكمن بين سطور توجيهات السيد، حفظه الله:
"تقوية أواصر المحبة والألفة بينهم، مقترحاً بفتح مراكز وإنشاء صناديق تهدف لإعانة بعضهم البعض في جميع المجالات التي من شأنها ”رفعة“ الناس من حيث المأوى والمسكن"
وهذا هو ما يعرف بـ "التنمية المحلية الذاتية" ... أو "إعمار الأرض" بالموارد المحلية المتاحة ... وإعمار الأرض لا يكون إلا بالسلم الإهلي، وتطوير الموارد البشرية، وتحويلها إلى موارد عالية الإنتاجية.
والحكومات ... في كل العالم ... وعلى مدى التاريخ ... تلتفت - أكثر - للمجتمعات القوية اقتصاديا وعلميا ... والتي يسود السلم بين افرادها.
صباحكم محبة
9
حسين محمد
26 / 12 / 2014م - 12:43 ص
هؤلاء هم العلماء الربانين
حفظ تلك العمامه التي طالما نادت بالوحدة بين المسلمين
10
سلطان
[ الدمام ]: 26 / 12 / 2014م - 1:41 ص
أهل الحكمة الله يطول عمرك ويخليك دخر للمسلمين
11
ابوسكينة
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 1:50 ص
انظروا كيف ينصح المرجع الاعلى السيد السستاني ويحث على التسامح ويحذر عدم الانجرار هل افتى بالجهاد امثال العريفي والعرعور اصحاب الفتن
12
أبوصادق
26 / 12 / 2014م - 5:22 ص
أرجو من الشباب الالتزام والامتثال بكلام الأب الروحي للشيعة
وعدم الحماس الزائد عن الحد المؤدي الى التهلكة والذي ينبع منه روح الكراهية للعلماء (اللموثقين من قبل المراجع) المرابطيين لحل مشاكل المجتمع
13
عقيل
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 6:36 ص
الله يحفظك سيدنا ويديم بقائك ذخر لهذه الامه
ارجو من الجميع الانصياع لنصائح مراجعنا فهم
اعلم بأمور الدين والدنيا تسديدهم الالهي
ومن لديه تعليق اخر يحتفظ به لنفسه لكي لا
يسبب الفرقه والتحزب الكثير لم يقرأ كتاب ولم
يحضر درس و الان ينظر ويوجه ويتكلم
14
حسين
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 6:37 ص
هكذا هم علماء مدرسة اهل البيت، نسأل الله ان يحفظهم و يحفظ وطننا العزيز
15
حسين عبدالله
[ KSA ]: 26 / 12 / 2014م - 9:13 ص
لا ننسى أيضا أن السيد أعلى الله مقامه نوه إلى "مساعدة الطلاب لمواصلة علومهم الدينية وغيرها." وهذا اقتراح جدير بالإهتمام ولايخص علوم الدين فقط....هنالك الكثير من الشباب الطموح الذي يسعى لمواصلة دراسته سواء بالداخل أو الخارج لكن المادة لاتسعفه، فما المانع لعمل لجنة مختصة بهذا المجال لمساعدة الطلاب. هذا هو عين الصواب لمستقبل أفضل واقتصاد أقوى..و...و..و
16
ابوعباس
[ الدمام ]: 26 / 12 / 2014م - 9:27 ص
السيد السيستاني حفظه الله يأمرهم الي ظبط النفس وعدم الانجرار للعنف والفوضى شوفوا يااهل العوامية وتعظو من سماحة السيد السيستاني حفظه الله واتركو عنكم أهل الظغينه وتفرقه بين إخواننا السنه والشيعه وكلنا ضد الإرهاب والمجرمين والحراميه ياريت كل المشايخ مثل السيد السيستاني يأمرون بتسامح
17
ابو محمد
[ البحرين ]: 26 / 12 / 2014م - 10:47 ص
شكرا لسماحة اية الله السيد الله يحفظه .. تقريبا نفس الكلام قاله لنا خلال زريارتنا له بتاريخ 2 / 12 / 2014 في زيارة الاربعين .. و السيد الله يحفظه يعرف ان المعتدين هم قوات الشرطة .. ولكن من باب المحافظة علي الشباب .. وعدم الانجرار للعنف .. والا .. حتي الآن لم يعرف من الذي اطلق النار علي رجل المرور .. وبالنالي الهجوم الذي حدث علي العوامية .. كان ظلما وعدوانا والشباب شهداء ان شاء الله ... وارجو عدم استغلال راي السيد ضد الشباب المظلوم .. و تحميله كل شئ .. فالامور واضحه .. ونشكر السيد الله يحفظه ويطول في عمره
18
ابوسكينة
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 12:52 م
ياالله ياسيدنا وقائدنا ومرجعناالعظيم السيد السستاني حفظك الله ا اشهد انك من تربه وتعلم وتخلق بأاخلاق اهل البيت عليهم من الله افضل الصلاة واتم التسليم دائمآ تحث على التسامح
وتنبذ العنف لولاانت من بعد الله لكانت العراق في حالة اسوء من هذه الحالة
وصيتك هذه لاهالي القطيف لاتجني الا الخير للشعب والالفة والمحبة
الله يطول عمرك ويحفظكم للبلاد والعباد
19
ابوعلي
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 1:44 م
كل بيانات سماحة المرجع موثقة في موقعه الا هذا البيان
20
أبو محمد
[ القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 1:54 م
للأسف فبرك بعض الحاسدين ومن يغطون المجرمين وأصحاب السوابق بيان من مكتب السيد السيستاني بعد أقل من ساعة من خبر جهينة!! لو أنك قمت بطلب بيتزا من أي مطعم قريب ستستغرق وصولها وقتا أطول من البيان المنسوب للسيد السيستاني.

انظر حقيقة تزويرهم:
http://s17.postimg.org/l29mq540v/bayan.jpg
21
زهرة
26 / 12 / 2014م - 2:38 م
فكونا يا أهل العوامية من المشاكل...مافي منطقة في القطيف واقفة وياكم و أو تنتهج منهجكم و لا أحد يبغى المشاكل له و ?هله فخلوكم ساكتين و قاعدين زي ما الكل قاعد في بيته و مهتم بأهله...إلى متى بتبقوا على هالحال؟؟؟ ما جبتوا لنفسكم غير الفوضى و عدم الاستقرار و الشيوخ اللي يطالبوكم بالحراك و النهوض كان الأولى بهم يعالجوا الفساد الاجتماعي و الأخلاقي و المشاكل الثانية عندكم قبل ما يقعدوا يصيحوا حقوقنا مسلوبة.
22
ام احمد
[ العواميه ]: 26 / 12 / 2014م - 4:18 م
ا?خت زهره عندما تتحدثي عن العواميه التزمي ا?دب العواميه مو بس من اليوم شهامه ونخوه ورفعة راس ونحن نفتخر بالعواميه العواميه لاتقبل الضيم و? تصفق لظالم ليتك رأيت الحضور في تشييع الشهيد ثامر كنا يد واحده ضد المساس بعواميتنا واو?دنا لكن كل واحد يتحدث على حسب تربيته وانت ليس بمأمن ككل من في القطيف انشري ياجهينه كل ا?راء
23
حسين آل رضوان
[ أم الحمام - القطيف ]: 26 / 12 / 2014م - 5:06 م
ليس بالشيء الجديد منذ مطلع الأزمة الآخيرة ، خلال السنوات القريبة الماضية ، كرر سماحته هذا الكلام على اسماع من قاموا بزيارته .

نشر الخبر في هذا التوقيت ، فيه توظيف محدد ، و هو رفع شيء من الحرج الذي اصاب أصحاب البيان الأخير " بيان الوجهاء " الداعي لمحاربة الارهابيين و المتطرفين ، خصوصاً انه بعد بيانهم تم استباحة العوامية فجرى ما جرى عليها .

كلنا ندين العنف مطلقاً ، و العنف يعقد الأزمة و يطيل امدها .

اسأل الله ان يصلح فاسد أمورنا .
24
مؤمن
[ صفوى ]: 26 / 12 / 2014م - 5:14 م
الله يحمي اهلنا في العوامية .. هذه المرحلة نحتاج الى ضبط النفس وعدم الاندفاع وفقدان الوعي
25
محمد العبندي
[ سنابس ]: 26 / 12 / 2014م - 9:41 م
ليش يا جهينة لم تبيني تعليقي وتنشريه
ما السبب?

وكنت أتسائل عن كثرة اللغط بالنسبة لخطاب السيد علي الله يحفظه
وها أنتم تصدورن عنوان ثاني بعنوان تزوير خطاب السيد ?
26
ابولقمان
[ الدمام ]: 26 / 12 / 2014م - 10:29 م
نسأل الله التوفيق للجميع
27
زهير
[ القطيف ]: 27 / 12 / 2014م - 2:44 ص
الآخت زهره
عندما تقولي إنه العواميه لا أحد يساندها فثقي تماما القطيف بأجمعها مع أهل العواميه ف الدم واحد والقلب واحد وشهدائهم شهدائنا
بل نفخر ونعتز بإصرارنا وعزيمتنا ولا نرضا بالمدله
فنحن أبناء علي وفاطمه
أرواحي لهم الفداء
وعلى قولة المثل إلي إيده في الماي غير إلي إيده النار
28
جاسم
[ jassim88h@gmail.com ]: 27 / 12 / 2014م - 8:16 ص
المرجعية دائماً تكون حكيمة وماهذا التوجيهات الا من أجل حقن الدماء والحفاظ على الشباب فالعنف راح يجر الى عنف أكبر من الجهة الاخرى لكن المطالب بالحقوق بسلمية وبطرق المشروعة لا بئس فيه
29
احمد
[ الدمام ]: 27 / 12 / 2014م - 9:07 ص
رد علي التعليق فاطمة تفكيرك ضيق يبغله توسيع شوي ويصير تمام نحن أبناء القطيف يجب الوقوف مع أهل العواميه الشرفاء وتخليصهم من المجرمين وتبليغ عنهم وتنظيف القطيف منهم
30
مصطفى
[ الدمام ]: 27 / 12 / 2014م - 10:13 ص
انامع الأخت الكريمة فاطمة والله فكونا من مشاكلكم والله ماحد معكم والي يقول بأنه معكم وقت ساعة الجد ماتشوف الاغبارة اصحو يااهل العواميه وكفاكم مشاكل
31
شاهد
[ القطيف ]: 27 / 12 / 2014م - 2:10 م
الاخت زهره حبيت اذكرك باالمثل الشعبي القائل: مافي ديره مافيها مقبره
32
ابومبارك
[ الدمام ]: 28 / 12 / 2014م - 10:57 ص
الأخت زهرة اسلوبك رائع جدن نعم فكونا من مشاكلكم والله ماحد معكم والي يقول بأنه معكم وقت الجد ما بتشوفونه
33
زهرة
28 / 12 / 2014م - 1:48 م
اللي يدقوا على صدورهم من برا العوامية و يقولوا احنا واقفين وياهم و ندعمهم...اخرة هالدعم لايك في الفيسبوك من ورا الشاشة بس لأن ماحد يبغى مشاكل لنفسه و أهله..و اللي تتكلم عن الشهامة و النخوة اطلعي في الشارع و ارفعي اللوحات و تظاهري و خلي الناس تشوف شهامتش يا أم احمد ليش بس تتكلمي من ورا الشاشة.
34
أحمد
[ القطيف ]: 28 / 12 / 2014م - 6:57 م
كل القطيف مع العوامية .. حيث كل القطيف ترفض الظلم .. و الله يرحم الشهدااااااء
35
ابوكاظم
[ الدمام ]: 29 / 12 / 2014م - 12:40 ص
رد على تعليق الأخ أحمد كل القطيف ترفض المجرمين ولا تريد المشاكل ولا تريد الفوضى ولاتريد التخريب القطيف تريد أمن وأمان نصيحة لكم يااهل العواميه كفاكم مشاكل تركم شوهتو سمعت العواميه
36
أبو علي
[ القطيف ]: 25 / 5 / 2017م - 1:30 م
أرى أن أهم ما ورد في البيان هو الإشارة إلى دور علماء المنطقة في توجيه الشباب إلى ما يجب عليهم فعله لتجاوز هذه المرحلة الحرجة.
وأعتقد أن علماء المنطقة مقصرون في ذلك بسبب ندرة البيانات التي صدرت عنهم.
37
سيد علي
[ القطيف ]: 27 / 5 / 2017م - 2:40 م
تاريخ هذا البيان 2014 تشوفوه فوق صورة السيد
ولكل زمان وظرف بيان يختلف على حسب حاجة الناس فلا تتعجلو والشيء الذي نتفق عليه كلنا هو الدعاء فاكثرو من الدعاء لاهلنا في العواميه وبما انه معروفين اهل القطيف كلنا اسرة واحده وقرابات متداخله فلابد ان نتكلم مع بعضنا بكلمات نصح جميله رقيه وعدم رفع الاصوات