آخر تحديث: 24 / 8 / 2017م - 1:20 م  بتوقيت مكة المكرمة

سيدات: التهديد بالزوجة الثانية طريق يقود المرأة إلى مستنقع الغيرة المرضية

جهينة الإخبارية جمال الناصر، انتصار آل تريك - القطيف

أكدت عدد من السيدات بأن الغيرة التي تعتريهم، والتي تجعل من حب التملك يسيطر على مشا­عرهن، سببها ناتج عن استفزاز الأزواج لهن، وتهديدهن بتعدد الزوجات، معتبرين أنه العامل الكبير الذي يدخلهن دهاليز الغيرة، لتتحول الحياة الأسرية إلى معاناة.

وذكرت زينب جواد بأنه على الرغم من قسوة الاختيار إلا أنها تفضل أن تكون أرملة ولا تشاركها ضر­ة في زوجها أو عشيقة، مبينة بأنها لا تحب هدم­ حياتها بسبب الغيرة على زوجها، مؤكدة أن دخول ا­مرأة غريبة في حياة زوجها يهدد حياتها بالمشاكل، والتى قد تقودهما إلى الانفصال الأسري.

وقالت ”أتمنى أن يحافظ الرجال على زوجا­تهن، وأن يحترموا كيانهن ومشاعرهن“، موضحة أن الرجال لا يعلمون مقدار الألم الذي تشع­ر به المرأة عند مقارنتها بامرأة أخرى، مؤكدة أن الرجال هم السبب في احساسهن بالغيرة، وتملك الشك فيهن.

وعبرت بلسم مهدي عن مدى إحساسها بالألم الكبير، والذي وصفته بأنه فوق المتصور، ولا يتحمله قلبها، لما تشعر به من الفيرة، مبينة أن ما مرت به أكبر من كونه غيرة اعتيادية، وقالت بحسرة ”إن معرفتي بأني لست الوحيدة بقلبه، برغم أنه الوحيد الذي سكن أوردة وشرايين قلبي“.

ونوهت إلى أنها تعيش غربة العشق بحضوره، حضور الغائب الحاضر، منوهة إلى أن الغيرة مؤلمة بكل ما تعنيه الكلمة.

وقالت "إنه لم يصرح لي ذات يوم بأنه يعشق امرأة سواي، إلا أنني استشفيت ذلك من خلال كلماته وتصرفاته يعشق امرأة أخرى دون قصد منه، وإنظا قادته مشاعره تجاهها، واصفة إياه بالألم الذي يقطع أعماق قلبها، والذي كانت نتيجته أنها أصبحت طريحة الفراش، وفقدت الرغبة في الطعام، مؤكدة أن الرجل لا يشعر بما يصيب المرأة بسببه".

ووجهت رضية علي بحرقة قلب رسالة إلى جميع الرجال، وقالت ”احت­رموا مشاعر النساء، فقد تسببتم بتملك الغير­ة على قلوبهن“، معتبرة حياتها شاهد واقعي على ال­حالة، وذلك لكثرة تهديد زوجها لها بالتعدد بسبب مزاحه الثقيل - بحسب تعبيرها -، مشيرة إلى أنه يستفزها بعبارات السخرية في أحيانا كثر، موضحة بأنها تهتم­ به كثيراً وتغدقه بالهدايا وكلمات الحب و­الدلال، وقالت بحسرة وألم " ولكن بدون فائدة ".

وترى سعاد باقر بأنه ليس للمرأة يد في التحك­م بمشاعرها العاطفية، وذلك لما تمتلكه المرأة بكونها امرأة عاطفية، وتغلب عليها العاطفة، منوهة إلى أن استغلال بعض ا­لرجال لإمكانيتهم في تعدد الزوجات بأن ذلك يدل على ضعفه وعدم إنسانيته، ­وقالت ”كوني أرملة أرحم على قل­بي من اقتران زوجي بامرأة أخرى“.

وأوضح حسين عبدالله أن الغيرة بحد ذاتها أمر إيجابي إذا ما اتسمت بالإنسانية، وكانت في مسارها الصحيح، لافتا إلى أنها إذا ما خرجت عن نطاقها الذي يجب أن تكون فيه، فإنها ستنهك الأسرة ناهيك عن القضاء على كل مقوماتها.

وقال ”إن وجود الرجل في مقابل المرأة سواء في العمل، أو الأعمال الاجتماعية التطوعية، أن العلاقات بينهما في قنوات التواصل الاجتماعي، فتحت الباب على مصراعيه، لدخول الغيرة في ذات الزوجة“.

وشدد على أن الحياة الزوجية أسمى من كل الاعتبارات، داعيا الزوجة والزوج إلى التحلي بالثقة في ما بينهما، موضحا أن الخيانة الزوجية لكل منهما لا يجب أن يحكم عليها إلا من خلال الدليل والبرهان، منوها إلى أن الغيرة إذا تحكمت على مشاعر أي منهما، فإنها ستشكل له مرض يعاني منه، ويقاسي ويلاته.

ومن جانب آخر أكدت الدكتورة النفسية ليلى­ آل جواد بأن الغيرة صفة موجودة لدى النسا­ء والأطفال والرجال والمراهقين منهم، وأن ­جذورها تتكون منذ الطفولة، مبينة بأن الدافع والم­سبب لها ”الغيرة“، عند الزوجة مصدره عدم الشعور بالأ­مان.

وقالت: "قد يكون التهديد لها بالتعدد­ هو ما يؤدي للغيرة الزائدة والشك، وتوهم ­الأحداث كما تريد هي أن تراها وتجرها إلى ­عدم الثقة وعدم تطور الحياة الزوجية بشكل ­جيد وصحي للزوجين وللأسرة ككل".

وأوضحت أن عدم احترام الزوج شكل وقدرات­ زوجته ومقارنتها بممثله أو قريبة ما، هو ­بذلك يزرع جذور عدم الثقة في هذه المرأة ­بقصد الإهانة والتنقيص منها بقصد المزاح أو متعمدا، حيث أنه يبدأ بزرع جذور الغيرة في قلبها وكيانها، مشيرة إلى أنه قد تكون المرأة أيضا­ً ذات شخصية تملكية، فحين تتزوج تعتقد أن ه­ذا الإنسان من ضمن ممتلكاتها الخاصة، وعلى ذلك تكون تصرفاتها معه من باب الغيرة.

وذكرت بأن هنالك غيرة محف­زة وإيجابية في تطوير الذات والاهتمام ­بالمظهر ومعرفة أن كل أنثى جميلة فلا يقتر­ن فقط بالشكل إنما بالسلوك، مؤكدة على أن الرجل يحب المرأة شديدة الث­قة بنفسها ومن ذكائها وتطويرها لذاتها، وأ­ن لا تعطي المواضيع أكبر من حجمها، وأن تساه­م في الاهتمام بأسرتها في جو يسوده الحب و­التفاهم بين الطرفين.

وبين الأخصائي النفسي مصدق آل خميس من جماعة أصدقاء تعزيز الصحة النفسية، أن الغيرة المرضيةPathological Jealousy، هي أهم نوع من الاضطرابات، لأنها أكثر حدوثا مقارنة بالأنواع الأخرى، وقال ”وعادة تصاحبها درجة عالية من الخطورة“، منوها إلى أن أهم علاماتها أن شريك الحياة غير مخلص له أو أنه يخون، موضحا ولذلك سميت مرضية، لأنها من غير دليل ولا يمكن تصحيحها بالمنطق.

وأشار إلى أن نسبة حدوثها في المجتمع غير معروفة ولكنه كعرض ليست نادرة، لأنها يمكن أن تكون ضمن أعراض المرضى الفصامين وحالات الاضطرابات الوجدانية واضطرابات الشخصية وتعاطي المخدرات وبعض الأمراض العقلية العضوية، مبينا أن أهمية هذه الحالات ليست بسبب ما تسببه من ضيق للمريض فقط، وإنما لما يصاحبها من مشاكل زوجية وأسرية علاوة على الخطر الكبير من العنف الذي قد يصل إلى حد القتل وأحيانا الانتحار.

وقال ”إن الأخصائيين يؤكدون أن تصرفات أحد الشريكين توسع دائرة الشك، وأن انعدام الثقة بين الزوجين يؤثر سلبا على الأبناء، وقال“ إن الثقة بين الزوجين، هي عمود الأساس لحياتهما الزوجية ".

وذكر أن ما يميز سلوك المريض بالغيرة، أنه يسعى في البحث، لأدلة الخيانة، وذلك من خلال البحث في المذكرات، وحاليا الهاتف النقال، وتسجيل المحادثات، والمتابعة وأحيانا استعمال كاميرا الفيديو وفحص ملاءة السرير والملابس الداخلية وخلافه، مشيرا وعادة ما تحدث مشادات كلامية، وأحيانا هياج مصحوب بعنف جسدي قد يؤدي إلى اعتراف الطرف الآخر بالخيانة كذبا لإنهاء المشكلة، مؤكدا بأن الاعتراف دون ارتكاب الخيانة يؤدي إلى إشعال وتأزم المشكلة أكثر.

وقال ”إن الأخصائيون يؤكدون على أن تصرفات أحد الشريكين توسع دائرة الشك، وأن انعدام الثقة بين الزوجين يؤثر سلبا على الأبناء“، مؤكدا على أن الثقة بين الزوجين، هي عمود الأساس لحياتهما الزوجية.

الغيرة المرضية

وأوضح أن تركيبة أو نوع الشخصية له دور في حدوث الغيرة المرضية فدراسة الشخصية مهم جدا، وقال ”لقد وجد لدى المصاب شعور شديد بالنقص والعجز وعدم ثقة بالنفس وإنجازاته في الحياة أقل من طموحاته، وهذا النوع من الشخصيات أكثر عرضة لأي حدث يزيد شعوره بالعجز مثل فقد الوظيفة أو الوضع الاجتماعي أو التقدم في السن ونتيجة لهذه التهديدات ربما يسقط هذا الشخص اللوم على الآخرين في شكل غيرة مرضية واتهام بالخيانة“.

وذكر بأنه لم تثبت أي دراسة لأي صلة بين الغيرة المرضية والجنسية المثلية كما كان يعتقد فرويد، الذي يقول بلة بين الشذوذ الجنسي والغيرة المرضية، ويعتقد الكثير من الباحثين بأن الغيرة المرضية قد تنشأ مع بداية عدم القدرة على الانتصاب للرجل والعجز الجنسي للمرأة.

وذكر بأن الغيرة المرضية كعرض منفصل أو تحدث ثانوية لبعض الأمراض النفسية والعضوية، مستعرضا العوامل التي تساعد في حدوثها، وهي عدم الشعور بالأمان حول علاقتك مع من تحب واعتمادك عليه، حيث غالبا ما يؤدي إلى الغيرة المرضية، الخبرات السابقة والعلاقات غير الشرعية مع الجنس الآخر، والتي تولد الشك وعدم الثقة، تساعد الظروف الاجتماعية المحيطة بحدوث الغيرة المرضية وذلك بأن يتدخل بعض أفراد المجتمع سواءً الأقارب أو الأصدقاء في حياة الزوجين ويثيروا الشكوك حول أحد الزوجين فيشك الطرف الآخر، انشغال الزوج أو الزوجة بالعمل انشغالا تاماً والغياب عن البيت لمدة طويلة تساعد في إثارة الشكوك.

عوامل الخطر في الغيرة المرضية

وأشار إلى أن مرضى الغيرة المرضية يعتبروا من المرضى الخطرين، مبينا لأن الغيرة قد تدفع لارتكاب جريمة الأذى الجسيم أو القتل، وأحيانا الانتحار، وقال " فقد أوردت إحدى الدراسات أن بين 81، مريض ثلاثة منهم ارتكبوا جريمة قتل، وفي دراسة أخرى أجريت على 138 حالة، أن 25 %، منهم هددوا بالقتل أو الأذى للطرف الآخر، وأن 56 % من الرجال و43 %، من النساء كانوا عنيفين وهددوا أزواجهم بالانتقام، كذلك هناك خطر الإقدام على الانتحار خاصة الطرف المتهم حيث يلجأ في النهاية للانتحار لوضع حد لمعاناته والعلاقة.

العلاج:

وذكر أن علاج الغيرة المرضية دائما صعب، لأن المريض غير مستبصر بحالته ويري العلاج نوع من التدخل في شأنه الخاص ولا يلتزم بتناول العلاج كما ينبغي، موضحا إذا كانت الغيرة ناتجة عن مرض عقلي آخر مثل الفصام أو الاكتئاب أو نتيجة تعاطي الكحول والمخدرات، فيجب علاج الحالة الأساسية أولا.

وأشار إلى أنه إذا كانت الغيرة المرضية نتيجة اضطراب ضلالي غير معروف السبب، فإنه يحتاج إلى العلاج بمضادات الذهان، وقال ”ولكن النتائج دائما مخيبة للآمال“، مبينا فإذا كانت الغيرة لا ترقى إلى مستوي الضلالة أو الوهم، أي نوع من الاعتقاد الخاطئ، فإنها تستجيب لمضادات الاكتئاب من نوع مثبطات استرجاع السيروتونين.

العلاج النفسي:

وبين أن العلاج النفسي يهدف إلى خفض التوتر وإتاحة الفرصة للطرفين للتنفيس عن عواطفهم، وقال " إن العلاج النفسي مفيد إذا كانت الغيرة المرضية نتيجة لاضطراب في الشخصية.

العلاج السلوكي:

وذكر أن العلاج السلوكي يسعى إلى تشجيع الشريك المتهم بالقيام بسلوك يؤدي إلى خفض غيرة المريض مثلا بعدم المجادلة في بعض الحالات.

العلاج المعرفي:

وأضح بأن العلاج المعرفي يهتم بتحديد الافتراضات الخاطئة، وتدريب المريض على استراتيجيات يسعى من خلالها بالسيطرة على العواطف.

الأمراض النفسية والعضوية التي تساعد في حدوث الغيرة المرضية:

الأمراض النفسية:

 وذكر أن الأمراض النفسية التي تساعد في حدوث الغيرة المرضية، هي: الفصام العقلي، اضطرابات المزاج، الذهان الزوري، اضطرابات الشخصية وخصوصاً الشخصية الإرتيابية.

- الأمراض العضوية:

وأوضح أن الأمراض العضوية التي تساعد في حدوث الغيرة المرضية، هي: سوء استخدام العقاقير المخدرة مثل المنشطات ”الامفيتامين والكوكايين“ والحشيش، الإدمان على الكحول، الأورام السرطانية واضطرابات الغدد الصماء، الأمراض الإستقلابية.

أعراض الغيرة المرضية:

وبين أن العلامة الرئيسية هي الاعتقاد غير الطبيعي بأن الشريك خائن، وهذا يمكن أن يصاحب بضلالات وأوهام أخرى بأن الشريك يتآمر عليه أو يحاول التخلص منه أو ينقل له مرض جنسي أو يسحب قواه الجنسية، لافتا إلى أن هناك علامات أخرى يمكن أن تكون مصاحبة للغيرة المرضية، أهمها: تقلب المزاج، يصاحبها موجات غضب سريعة وغير متوقعة مرتبطة بالغيرة.

واشار الى مراقبة وتسجيل أفعال وتحركات الشريك عن كثب، من خلال التجسس حيث لا يتركه يغيب عن ناظريه، وقد يوظف أحد الأشخاص لمراقبته ومتابعته، ويعود إلى البيت في أوقات غير متوقعة لضبط الشريك متلبسا، ويفتش في مستلزماته الشخصية عله يجد ما يؤكد شكوكه وأوهامه، قد يقضي طوال الليل مؤرقا وقلقا، يراجع الدليل على خيانة الشريك، عدم تحمل أصدقاء وأقرباء الزوج ولا حتى المجاملة التي تقدم إليه منهم، السؤال بجدية وقوة حول الأوقات التي يقضيها الشريك في غيابه - بعيدا عنه -.

ولفت الى الإصرار على انتزاع اعتراف من الشريك حول علاقاته الجنسية، وقد يعطي الشريك اعتراف غير حقيقي، لأنه يرهق ويتعب من التحقيقات المتلاحقة، وإذا حدث هذا فإن الغيرة تشتعل أكثر من أن تنقص أو تهدأ، حيث يغضب ويسخط إذا تحديت أفكاره حول خيانة الشريك، فإنه يؤذي ويتهجم ويتلفظ بألفاظ قاسية قاسية باتجاه الشريك، فلا يسمح للشريك بالتواصل مع العالم الخارجي، أو استقبال مكالمات تلفونية.

واشار الى ان يشك بأن الشريك يحاول أن يؤذيه أو يتخلص منه ليعيش مع عشيقه المفترض، معتقدا بأنه فقد الاهتمام والاستمتاع بالجنس معه، لأنه يحصل عليه من مكان آخر، ويصبح قلق من أن يصاب، أن أنه في طريق الإصابة بالأمراض المعدية، نتيجة تصرفات الشريك الطائشة.

من جهة أخرى أوضح أن الانفتاح والحرية والمعطيات الحضارية وقنوات التواصل الاجتماعيي، هي عوامل من العوامل التي ساهمت في زيادة ظواهر الغيرة والفراغ العاطفي بين الزوجين، مؤكدا ولكن ليس لها أساس في صنع الغيرة أو الشكوك والأوهام المرضية، والتي ترتبط بالأمراض العقلية أو الشكوك والغيرة عند المتعاطي للمخدرات، ولكن لها مساهمة في رسم مخطط الأوهام والشكوك المرضية وتصوراتها.

وأشار إلى أن الغيرة لذا بعض الطالبات للاستحواذ على المعلمة المحبوبة، وعدم السماح لأي من الطالبات الاقتراب منها، حيث أنها مزعجة للمدرسات، وقال ”إن الحب بشكل التعلق المرضي والاستحواذي مدعادة للغيرة والشك المرضي وقد يصل إلى قتل المحبوب أو الانتحار للمحب، كذلك قد تصل به الشكوك إلى التعاطي للهروب من الواقع والأوهام، فيصبح فريسة للأوهام والشكوك“.

وبين بأنه تتعدى الغيرة وحب التملك إلى الأصدقاء والأقارب والمدرس، وهي ناتجة من الخوف من الفقد للحبيب أو الخطف من قبل الآخرين، وقال ”وهذه أوهام ليس لها واقع“، لافتا إلى أن هناك حالات نتيجة للشك أو الغيرة وصلت لحد الانتحار أو قتل المحبوب، ولكن لا توجد إحصاءات رسمية على الرغم من شيوع وكارثية المشكلة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 49
1
ابوعلي ال اسماعيل
[ القطيف - الجش ]: 6 / 11 / 2015م - 3:38 ص
وهل المرأة القطيفية لها منافس هي ترفض وبشدة ان تكون لها شريكة مع زوجها وكأنها ملكت الرجل روحاً وجسدا بالرغم من ان تعدد الزوجات اصلاح في المجتمع وقضاء على العنوسة وصون الرجل والمرأة من الوقوع في المحرم
خذوا عبرة يانساء القطيف من اخواتكن الاحسائات هن من يباذرن بالخطبة لازواجهن للسعي على راحة الرجل ويتنافسن في خدمته وتلبية حاجاته
2
أبو محمد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 4:20 ص
أبو علي
اللي يبغى يعرس على وحدة وثنتين كيفه أما أنه يعلق الشماعة على تقبل المرأة للموضوع فهذا من قلة الرجولة. المرأة لها مشاعر وأحاسيس وحس الملكية ليس لديها فقط حتى الرجل لديه نفس الإحساس.

لا تنه عن خلق وتأتي مثله
عار عليك اذا فعلت عظيم
3
ام محمد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 4:27 ص
الله يعطيكم العافية
4
ابوعلي
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 4:40 ص
ويش المشكلة اذا كان الرجل مستطيع لديه القدرة المالية وسكن والقدرة الجنسية ياخد وحده ثانيه مهو مسوي شي غلط بالعكس يقضي على العنوسه اغلب العوانس جالسين توصل اعمارهم 30 و40 بدون ماتضوق شي لجتها الحره وين تروح.
5
ابوعلي ال اسماعيل
[ القطيف - الجش ]: 6 / 11 / 2015م - 4:59 ص
اخي ابو محمد لقد اخطأت بحمك بالعنوان العريض ( من قلة الرجولة ) وهل تبنى السعادة على انقاض الاولاد والزوجة الاولى انما الرجل الحكيم حفاظاً على عائلته من ااشتات يبقى على زوجة واحدة لان مجتمعنا بتاتا لا يتقبل الزوجة الثانية على الرغم من انني متزوج من اثنتين واني من خلال استبيان ودي مع عدة كثير من الرجال المتزوجين اتضح ان الاغلبية له علاقة مع اخرى بالعقد المنقطع في البلاد او خارجها
6
ابومياد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 5:50 ص
الله سبحانه وتعالى ابتدأ بالمثنى والبشر خالف السالفه كلها .
7
براءة إحساس
[ تاروت ]: 6 / 11 / 2015م - 6:19 ص
أبو علي أسكت أحسن لك القضاء على العنوسة مو بشرط تعدد زوجات لشنو ماقلت غلاء المهور والصرف اللي ماله داعي وأكبر صالة وأنا أحسن من غيري شي طبيعي الشاب يتحطم من هيج سوالف والبنت همينه أحياناً الامور مو بيدها إما الغيرة فطبيعي الزوجة تغار وتخاف على زوجها ولها أحاسيس وتتألم رفقا بالقوارير أيها الرجال ?
8
عزيز
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 6:57 ص
طبيعة الرجل انه يعدد وفيه حل لمشكلة الكثير من النساء المطلقات والأرامل والعازبات أيضا التي تخاف فوت قطار الزواج عنها ...
كما أن الشرع الحكيم الذي لايشرع حكما الا لوجود مصلحة يساعده على ذلك أيضا ولذا كثير من النساء لايعرفون او ينسون او يتناسون ربما أن هذا دين الله سبحانه ...
فمن أراد أن يطبق ذلك فالامر له سائغ مادام يراعي الشروط من العدالة التي أمره الله بها .
علما أن كثير من الرجال حسب الاستطلاع حينما يتزوجون بالثانية تصير رغبتهم للأولى مضاعفة جدا جدا بل يريد أن يطبق فعلا تطبيق العدالة إلا أن المشاكل التي تقوم بها زوجته الأولى تحول دون ذلك ليكون جحيم يحول دون ذلك .

هذا ما أعطانا اياه ثقافة التلفاز الباطلة حيث عبرت بزواج الرجل بالثانية خيانة ...قاتل الله ثقافة الافلام والبعد عن الله
9
بكيفي اقول اللي اقوله
[ اهل القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 7:04 ص
الشرع حلل لك اربع زوجات و أهم شي تعدل مابينهم . واللي تزعل تزعل . آخر زمن صارت المرأة هي اللي تتحكم و بكيفها . والله لو في مقدرة اخذت اربع و لا علي منهم . وكل و حدة جبت منها درزن عيال .
10
زكي
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 7:09 ص
ان المرأة تغار فهذه فطرة الله التي فطرها إيها ونحن لا نلومها
اما انها تمنعه من الزواج بثانية او ثالثة فهذا غير مقبول ويخالف الشرع
وهذه انانية ومن تحريم ما احل الله

مع النساء حق عندما يتزوج ثانية
لكن عندما يتزوج الثالثة يصبح الامر عادي

مو من قبل ظهرة بعض النشاطات ترفع شعار تزوجوا مثنى وثلاث وانقدونا من العنوسة
اصلا احلى شي ان الواحد يجدد كل شي
ويتزوج
اقتداء بالأنبياء والصالحين وخيرهم
النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم والائمة الأطهار
حيث قال تزوجوا الودود الولود فإن مكاثر بكم الامم

فعلى كل رجل يتزوج ثلاث وله ثواب عظيم ومنزلة كبيرة عندالله
اهم شي العدل والمساواة ليس في المال فقط
ولكن في المعاشرة والتي يجهلها او يتجاهلها من يتزوج واحدة او اكثر
11
أبو علي
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 8:10 ص
طرح الموضوع مستهلك و ليس فيه جدوى.

لا ينبغي لنا نحن الرجال أن نبني سعادة ذاتية على حساب زوجاتنا و أمهاتنا و أخواتنا و بناتنا - الزواج بأخرى لابد أن يحدث بوجود أسباب موضوعية لا أن يكون لرغبات جنسية و حسب.
و همسة في آذان نسائنا: توقفي عن الغضب و انطلقي بحياة متجددة دون إعاقة زوجك لك و استثمري إنشغاله المؤقت عنك مع الزوجة الثانية بأعمال و أنشطة إجتماعية و أسرية و تعليمية و أثبتي له قدرتك على تجاوز أكبر المواقف الصعبة و أنك قادرة على النهوض و الإستقلالية بنفسك و ستجدينه يعود لك تاركاً تلك اللذة المؤقتة.
12
أبو محمد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 9:03 ص
في مجتمعنا القطيفى زوجة الأولى رسمي والباقي زواج منقطع مايحتاج يفكر في الثانية اسالو أصحاب ألفة البيضاء
13
ابومياد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 11:15 ص
ياجماعه الواحد موجاي ياكل ولا يشرب زي الخلق وسكن مافيه اي زوجه ثانيه اي خرابيط اسكن وياها في محكر ؟
14
لحن الحياة
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 1:51 م
انا اتمنى ان الله مايبلي النساء بثانية وثالثة ورابعه
بس ويش نسوي شرع الله والله عمل كدا عشان لايغترو النساء بالدنيا ويرجعو يتعبدو ويعيشو حياتهم العلميه والعمليه لان الحياة موبس زواج وانجاب
اقولكم شي انا بصراحة انا حبيت و اعجبت بواحد وتمنيته عجبني تمنيت اني ارتبط فيه وعادي ياخذ علي 23 او 4
بس يوم قالي شرط ياخدني بس ياخد علي ثانية وثالثه قلت لا لان اعتبرته متردد فيني اوكأنه في شي مومتقبلنه وعشان ان شرط يحطه من البدايه ماله داعي كنت اقول جربني ولو بغيت تاخذ ثانيه بعدين تحدد مومن الحين مع اني جميله والحمدلله .
15
تاليا
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 2:14 م
ثانيا الشاب القطيفي صاير يهتم في الزوجة اكثر شي فيها فلوسها وشغلها عشان تساعده وتبني معاه البيت لأن كسول حتى لو كانت شكليا موعاجبتنه وهذا حرام ومايرضاه دين انك تاخد وحده موعاجبك شكلها وبعدين تخونها مع وحده فلوسها على قدها بس عشان انها جميله ومعجب بشكلها او تتزوجها مؤقت او اي شي
والله انا شايفة بنات جمال مومتزوجين بس عشان مايشتغلو او راتبهم على قدهم او انها تقدم بها العمر او مطلقه او ارمله بس مع ذلك جميلة يعني اذا المرأه الجميله ماتتزوج او تتزوج متأخره نسبيا او تطلق اكيد بيصير المجتمع في فساد اخلاقي وهذا من فتن دنيا لأن الدنيا عبارةعن إمرأه جميله ومااحد يقدر ياخدها تصورو
فعشان كدا الرجال الي يبغى يتزوج وحده تعجبه لازم يتعب على حاله بدراسته وشغله وحاله حال البنت بس ظروف البنت بالعمل لازالت شوي غالقين عليها
يعني الي يبغى يرتاح يتعب دراسة وشغله مو عشان يوم من الايام يضطر ان ياخد وحده موعاجبتنه باشياء معينه ويقعد معها ويعيشها بتعاسة شباب القطيف للأسف
اعتمادهم على المرأه صاير كبير وفوق طاقتها اولاد وشغل وهو بس بعمل واحد المرأه تشتغل شغلتين وانت شغله وحده والله عيب عليكم شباب وشباب لازم تشتغل وتتحرك بالحياة كيف تكون اب وكدا بس طلعو همتكم يلا جدي وجدي احسن منكم ياشباب اليوم
16
فاطمة
[ بلاد العجائب ]: 6 / 11 / 2015م - 6:17 م
الرجال ابتعدوا عن عذر العوانس والمطلقات والأرامل لأن الواحد فيكم اذا بيتزوج مايفكر إلا في نفسه وما يختار إلا الصغيرة العزباء

ولاحد يقارن نفسه بالانبياء والأئمة أين الثرى من الثريا

واللي بيتزوج عشان يفرخ درازن على قولته وبعدين يرميهم للشارع يربيهم الله يعين المجتمع على تفكيرك ونسلك

رب العالمين جلا وعلا ذكر مشاعر المرأة وحزنها في كتابه وانتوا ضربتوا بكلامه وكلام رسوله عرض الحائط بأنانيتكم طبعا لأنكم ماتحفظوا من كتاب الله إلا آية التعدد والورث استغفر الله بس

ولاحد يفسر كلامي انه معارضة لحكم الله في التعدد بل رد على اغلب التعليقات الانانية المريضة هنا
17
ريم
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 6:55 م
اصلآ مو فخر الزواج على الزوجه والي ماعنده ضمير مايحس بمشاعر زوجته ومحاسب عنده الله على افعاله .
18
فلان بن فلان
6 / 11 / 2015م - 8:03 م
قال تعالى في محكم كتابه الكريم " وان خفتم الا تقسطوا في اليتامى فأنكحوا ماطاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع" وجعل شرط " على ان تعدلوا" وقال ايضا جل جلاله " ولن تستطيعوا ان أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم كل الحرص"
أليس غريبا ان يضع سبحانه شرطا يعلم ان لا احد يستطيع فعله! بعض التمعن قد يغير افكارنا
19
خيرية الدخيل
[ صفوى ]: 6 / 11 / 2015م - 9:03 م
الي يشوفكم يقول انكم قادرين ع الأولى من ناحية توفير الحياة الكريمة بدون الحاجة لراتبها عشان تزايدو ع الموضوع ،نعم حلل الشرع ولكن ف تقنين مو سايبة للتفريخ والي يبي ينقذ عانس ع قولته يتبرع بالمهر لأخر ويأخذ اجر منطقكم عجيب ، ترى المرأة كرامة وشعور كفاية مستحملينكم الحمد لله والشكر !!
20
زكي
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 9:05 م
تاليا صاحبة تعليق 15 وكذالك صاحبة تعليق 16

كلامك صحيح وهذا يندرج ضمن زواج المصلحة وهو السعي نحو الزوجة الموظفة لاجل مالها وهذا غير مقبول
وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم انه قال تنكح المرأة لاربع لجمالها
( واعتقد لحسبها) والمالها ولحسن خلقها
فضفر بذات الدين

الشيء الذي غفلت عنه سيدتي الكريمة ان البنت هي التي تبغى تشتغل وهي التي تشترط اكمال دراستها والعمل ولهذا نرى بعض الشباب يستغل حب المرأة للعمل لاجل مصروفها
فنحن لا نقول عمل المرأة عيب لكن نقول عليها التحمل

اما الاخت فاطمة صاحبة تعليق 16
فنرجوا المعذرة اعتقد لم تفهمي القصد
نحن ندعوا للإقتداء بالأنبياء في كل شيء
وليس في مسئلة تعدد الزواج بل في الانصاف والعدل ايضا
واما وصفك اين الثريا من الثرا فهذا غير مقبول
كلنا من تراب ولكن لا يحق لك هذا الوصف
لانك لم تصف هذا من اجل المدح للانبياء ولكن بقصد الاهانة للرجال وهذا واضح

تعلموا من قول علي التبر والذهب المصفى وباقي الناس كلهم تراب
21
Good Nurse
6 / 11 / 2015م - 9:54 م
مساء الخير الرجاء من الاخوان عدم التجريح او التعليق على بناتنا بكلمات ماسخه كل شخص يعتبر البنات خواتة وكل شي قسمة ونصيب ياأخوانا اصحو واتقوا الله في النساء المرأة نصف المجتمع وهي صانعة الرجال . الرجل الشكاك وعديم الثقة في نفسه لا يريد أن ترى إمرأته أحد على الإطلاق أما هو فيعطي لنفسه الحق في رِؤية جميع نساء الآخريات والتلطيش عليهن ومعاكستهن...
الأخ ( أبومحمد) اللي كاتب أسألو أصحاب اللفه البيضا يا أخي والله عيب ... دعوا النساء يأخدن دورهن في البناء وكفانا دوران في حلقة الشرف المزيف الكادية مند ألف عام كافي ظلم لبناتكم .... أني ماأنكر ان في ممرضات مشوهين سمعة التمريض بس مو كلهم . طيب ويش ذنب الباقي.
إلى متى و العمومية لغتنا .. خلونا نترك لغة العمومية للأغبياء و الجبناء !
و بس عاد أسأل الله التوفيق لي و لكم ~
22
ولد البلد
[ القطيف ]: 6 / 11 / 2015م - 10:14 م
كله كلام جميل
لكن اعتقد ان الموازين الالهية تختل بعدم اتباع الاحكام التي وضعها الله سبحانه وتعالى.

كم عانس بالقطيف
وكم مطلقة؟
ماهو مصير هؤلاء؟
23
امال
[ اااا ]: 6 / 11 / 2015م - 10:16 م
اذ يتزوج ثانية خليه يزوج ثانيه عليه بالعافية بس لا ينسى ياخذ اولاده من زوجته الاولى وربيهم مع زوجته ثانيه ومن باعك بيعه وبرخيص بعد
24
السيدة أم هاشم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 12:22 ص
اقتدوا بالأنبياء في كل شي
وتالي تكلموا يا رجال
المطلقة والعانس مشكلة مو بايدكم حلها
لربما تحل مشكلة عانس او مطلقة وتتسبب في طلاق زوجتك وتشريد أسرتك
وعموماً لو واحدة تزوج عليها زوجها ما يهمها ولا تزعل ولا تنزل دمعة واحدة لان أمثاله ما يستاهل تنحرق خلايا الدماغ علشانه اذا تقدري تكملي حياتش بدونه
كملي واذا ما تقدري تحملي وعيشي حياتش وارفعي راسش
25
xx
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 2:52 ص
اغلب لرجال على قد حاله كيف يتزوج ثانيه يروح يطر مثلا لا يروحو يزوجو منقطع
الرجال الي يبغى يعيش سعيد ومايبغى يزوج ثانيه لا يركز على جانب معين ويترك الجوانب الثانيه
26
الميرزا محمد
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 4:00 ص
كلامكم جميل ومداخلات طيبة
في الاخير اقول للزوجة التي لم يتزوج عليها زوجها ثقي تمام الثقة ان زوجك قد تزوج عليك سراً بعقد شرعي مؤقت لان الرجل لديه حب التجديد وحتى يبقى معك مدى الحياة فانتي حبه الاول وقد نال الاجر الكبير حين تزوج من ارملة او مطلقة حيث قضى حاجتها بالحلال
27
عيسى
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 4:11 ص
انا متزوج ثنتين و لو يحصل أتزوج أربع فهي سنه .
اللهم زوج كل أعزب ....

إذا كان الرجل يستطيع أن يعدل فلماذا لا يتزوج ثانيه و ثالثة خصوصا إذا كان مقتدر .

نعم لتعدد الزوجات
28
السيدة أم هاشم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 5:39 ص
عزيزي الميرزا محمد
لا تعممم كلامك على الجميع
على قولتهم كل يرى الناس بعين طبعه
اني اعرف زوج تزوج ثانية من اجل الاولاد بعد ما حاول مع زوجته وبعد مضي 13سنة
ليلة زواجه تذكر زوجته وبكى
وزوجته هي اللي مزوجتنه وباختيارها
29
وفـ ـ ـ ـ ـاء
7 / 11 / 2015م - 5:53 ص
يعني اعترفوا الرجال انهم يتزوجوا عشان يجددوا وكأن المرأة عندهم سيارة أو قطعة أثاث يجددها شوف كيف التفكير
أنت جدد في شكلك اللي يسد النفس وبعدين تكلم

أما الاخ الميرزا يدس السم في العسل بتعليقه يعني يشكك النساء غصب في أزواجهم

حسبي الله عليكم
30
xx
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 6:10 ص
صحيح واجد متزوجين يتزوجو عليهم ازواجهم بسر وهي ماتدري فلاتفرحو واجد يامتزوجات وتقعدي تفكري حالك احسن من غيرك وتقعد تنتقدي الي ماتزوجت او تنتقدي المطلقة عشانها اتطلقت وتخافي من الارمله لأنك معرضة انك تكوني انت او بنتك بأي لحظه لهذا النوع لاتقعدو تكرهو بعضكم وتعايرو بعضكم او تستنقصي بغيرك ترى زمن يدور
31
ابومقداد
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 7:35 ص
والله نسوان هالزمن مهملين ازواجهم كله سهر على هالجوال والرجال طول النهار يكرف والمره مكبره الوساده فطبيعي الرجال بدور راحته خارج البيت والحريم المطلقات واجد يمبو بس اشاره هي بتحصل مصروف ونت بستمتع معاها بالحلال ونتو خلكم نايميين على لسناب ولستقرام
32
عصوم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 7:58 ص
هل
تقبلوا أيها الرجال ان يتزوج ازواج اخواتكم بالثانيه؟ للعلم انه قد يسبب لها امراض نفسيه وجسدسه
33
xx
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 1:32 م
سؤال للرجل هل تقبل أن تتزوج اختك او بنتك زواج مؤقت لراحتها المؤقته ؟
يعني الي يتزوج زواج مؤقت عادي بنتك تتزوج مثلك ولا بس حلال عليك وحرام على غيرك ؟
وبنسبة الرجال الي ماتزوج وتزوج مؤقت هل تقبل ان تتزوج وحده تزوجت مؤقت من دون فض بكارتها ؟
يعني حق شرعي لكم بس حتى وانت متزوج ؟؟
وغيرك لا بس لأنها بنت ؟
والمتزوجه يحق لها تتزوج مؤقت اذا لم تثبت كفائتك الوقتية لها بسبب معاناتك من سرعة القذف وبرودك دائم او سمنتك الشديدة مثلا هل يحق لها تزوج غيرك مؤقت ؟؟
اسئله اتمنى يجاوب عليها ناس واعية ومو لأنك رجال ؟؟
34
السيدة أم هاشم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 1:53 م
عموما نصيحة الى كل امرأة لا تجعلي الرجل من الضروريات خليه اخر همش
تزوج بقلعته هو الخسران من اجل متعة مؤقتة وهو اللي بيدفع الثمن
ما في رجل يبيع العشرة من أحل متعة مؤقتة يستاهل نضيع ثانية في التفكير فيه
35
الميرزا محمد
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 4:12 م
اختي السيده ام هاشم
بالنسبه للزوجة التي يتزوج عليها زوجها وتدمر حياته وتشرد عياله فهذا ناتج عن عدم حكمتها لانه لم يعمل منكراً فالزواج قسمة ونصيب من الله فالزواج الثاني او الثالث لم يأتي الا بإرادة الله لكن المرأة اللتي لاترضى بحكم الله هي التي تسخط وتغضب فكري لماذا لم يسمح الشرع للمرأة بالتصدي للفتوى والمرجعية لانها مجموعة من العوطف ليس باكانها التجرد من ذلك على سبيل المثال تقولون للمطلقة الله يرزقش بابن الحلال ولا تقبلون لها ان تتزوج من رجل متزوج؟
36
الميرزا محمد
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 4:17 م
الله يسامحش ياسيدة جدش رسول الله وتتحسبي علي وهل ان الرجل حينما يتزوج بثانيه بشكل دائم او منقطع قد ارتكب حرام لقد اعترضتي على دين جدك رسول الله لما لم تسأليه لماذا يارسول الله تزوجت عدة زوجات لماذا شرعت المتعة واستغفر الله لي ولكم
37
عصام
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 6:01 م
يابنات الحلال الرجال فعلا يمل من نفس الروتين فالحل هو انكم تغيرو شوي نفسكم مثلا ادا سمينه تضعف شوي وادا صعيفه تزيد وزنه سوي وكل فتره تغير من قص
ات شعرها وتتنوع في اللبس وايضا تنوع في العلاقه الخاصه وهكدا ...
38
محمد
[ قطيف الحب ]: 7 / 11 / 2015م - 6:05 م
هل سألت الزوجة لماذا زوجها يفكر بالزواج من ثانية ؟!

نحن لا ننكر الجهود الجبارة التي تسخر فيها الزوجة كل طاقتها لبيتها وعيالها ولكن !!

هل مستوى اهتمامها بزوجها يساوي مستوى اهتمامها بباقي الامور ؟!!

هنا المشكلة الحقيقية والتي تدفع للرجل بالتفكير جديا بالزواج من اخرى بالعقد المنقطع ، لانه لم يلق الاهتمام المناسب من زوجته

وسائل التواصل اقصد القطيعة هي من اهم الاسباب المؤدية لهذه الظاهرة

اسألوا السناب وسيجيبكم فعنده الخبر الاكيد
39
علي
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 6:06 م
اعدلوا وتزوجوا والا فلا
40
السيدة أم هاشم
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 6:36 م
عزيزي الميرزا محمد راجع التعليقات اني ما اتحسبت عليك واحدة ثانية ولا اعترضت على الشرع بس التعدد له اسبابه وشروطه
وحتى زواج المتعة
41
زكي
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 7:21 م
صاحب تعليق 33
اللي امسمي نفسك دبل إكس

تراك ما تعرف شي ياريت تسئل عن شروط زواج المؤقت
اولا المتزوج لا بحق له زواج مؤقت اذا لم يطلق او تتوفى زوجته
وبعدين البنت العذراء حرام تزوج زواج مؤقت
المتزوجة لا يجوزج ان تتزوج مؤقت وهي على ذمة اخر ويعتبر منكر وتستحق الرجم حتى الموت مع من تزوجها اذا كان محصن


مشكلت من فتح زواج المؤقت لا يعرف شيء عنه ولهذا كل واحد يفتي بمزاجه

لا احد يتكم عن احكام الدين من كلام الناس
هناك طلبة علم ومراجع
حسبي الله عليكم ياللي شوهتوا الاسلام بجهلكم
42
الميرزا محمد
[ القطيف ]: 7 / 11 / 2015م - 8:40 م
ابو الزيك كلامك سليم بس ماني معاك بالنقطة الاولى ان الرجل المتزوج لايجوز له الزواج المؤقت

عموما نتمى اقفال الموضوع يكفي الجرح في كرامة المرأة لانها النصف الاخر لكمال الدين وتاسيس موسسة اسرية لتخريج جيل ولائي مؤمن صالح لبناء المجتمع وليس للمتعة الجنسية فقط الكل له اجتياجات ورغبات لكن اعلم ان الاسلام نهض على اكتاف المرأة فلو لا مال خديجة ومؤازرتها للنبي لما عرفت الاسلام واللي يبغاها مرة تسمن ومره تضعف غلطان هي ليست دميه للتسليه كل لها طعمها ومضاقها الخاص واختلاف مشاعرهن
رفقا بالقوارير
43
مالك
[ القطيف ]: 23 / 11 / 2015م - 1:48 م
وش هالشباق ، شرع الله سبحانه وتعالى واضح وهو عند علماء الدين لاعند تجار الدين ، ولاحد يفتي على كيفه لايحق له الزواج بالزوجة المؤقتة ومن هالامور بعيداً عن كل هذه الامور ، تعالوا ايتها النساء العفيفات واقتدين بمكلة العفاف السيدة الزهراء عليها السلام ، وانظري بعد ذلك هل سيفكر الزوج حتى في النظر الى غيرك؟ وانت ايها الرجل اقتد بأمير المؤمنين عليه السلام وانظر بعد ذلك هل ستشتكي المرأة منك ، ام كل يحافظ على مصالحه الشخصية؟؟!
44
Ali
[ Qatif ]: 9 / 12 / 2015م - 9:56 ص
لا يعشق الشخص ثم يفكر بالتعدد. المحبون مخلصون، والدعارة (أو التعدد سمها ما شئت) تبقى للخونة!
45
سعيد
[ القطيف ]: 8 / 2 / 2016م - 4:37 م
انا متزوج من اثنتين
كانت صعبه في البداية والاولى ذهبت الى بيت اهلها مع الأولاد ،
وبعد شهر راجعت نفسها ورجعت،
الان وبعد 6 سنوات من زواجي الثاني حياتي افظل من قبل وفيها تجديد يومي وأولاد وعزوه اكثر.
حتى الاولى تفهمت الموضوع ورضت بالأمر الواقع..
كانت الاولى قادره تربي 3 اولاد فقط
والثانية ثلاثه.
المسؤولة توزعت على زوجتين
والحمد لله والشكر اني تزوجت الثانية

حتى أولادي سعيدين بإخوانهم

انصح كل مقتدر بالزواج من الثانية ، والصبر قليلا في البداية، فلن يأتي الثمر مالم تزرع وتحرث وتصبر
46
نورالسنا حسن
[ القطيف ]: 13 / 4 / 2016م - 2:03 م
سلام عليكم الزواج متعه الحياة لمن رزقه الله فيها وله حكمة في ذلك الارزقت بالزواج الله اراد لها ذلك ام من لم تتزوج له حكمة مو فاتها او عانس لن عيب هالكلمه عزباء حالها حال الاعزب 2الايبي يتزوج حقه الشرعي بس عنده بيت ومقتدر يصرف علي اكثر من عايله اولا 3الزواج الثاني اوالثالث اوالرابع له شروط واسس مو من هب تزوج علي مرته وهيه مومقصرة بحق زوجها واولادها او عشان يجدد ليج اثاث سيارة شراها من وكاله مثلا4الزواج المتعه الافرحانين فيه له شروط واسس بعد وماتحفظون من كتاب الله الا ايتين زواج وورث فقط5كل الليتزوجون ياخذ بنت عزباء وعمرها في العشرين هذي مالحق فاتها القطار شكو تزوج بنت بنوت ليج موارمله وتكسب اجر او فاكه خطوبه او مطلقه ماتبي تبلش نفسك بولادها اخذ وحدة ماعندها اولاد بس لو عندها بتكسب اجر اكثروافضل 6النبي واهل البيت تزوجوا بعد وفاة زوجاتهم الاولي 7انا عن نفسي يتزوج بس يوفر لي بيت ومنها ارتاح من غثاه شوي وسلامتكم
47
بنت صفوى
[ صفوى ]: 3 / 5 / 2016م - 12:43 ص
حبيت اعلق على الاخ ابو مقداد مو اصابع يدك مو كلها سوا يعني لاتجمع كل الحريم يهملو ازواجهم الواحد لما بيتزوج الثانيه يكون لاسباب اما يتزوج عشان يجدد حلو دي سياره ماخذ مو انسانه
48
زهراء
[ القطيف ]: 7 / 9 / 2016م - 4:43 ص
اقول بخصوص المتزوجات اللي مستانسين بعمرهم و يعايرو اللي ما تزوجو و المطلقات ترا الدنيا تدور و وش دراكم رجالكم مو متزوجين عليكم بالسر او عيونهم زايغه
49
جاسم الأحسائي
[ الأحساء ]: 19 / 10 / 2016م - 1:16 ص
أحياناً يحتاج الرجل لورقة ضغط على المرأة الغير مطيعة ولكن بصورة عامة يمكن التفاهم بدون تهديد بالتعدد.
علماً بأن التعدد فيه مصالح أكثر بكثير مما يتصور البعض و يشرط موافقة أو تقبل الأولى.

اليوم تزعل و بكره ترضى