آخر تحديث: 22 / 10 / 2017م - 5:40 ص  بتوقيت مكة المكرمة

ديسمبر.. ثقافة الدمام تكرم الشاعر الدميني في بيت الشعر

جهينة الإخبارية عبير يوسف - الدمام

ينطلق مهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون بالدمام في دورته الثالثة من ديسمبر المقبل، بتكريم شخصية ثقافية رائدة على مستوى المملكة، وذلك بعد نجاح المهرجان في دورتيه الأولى التي انطلقت باسم الشاعر محمد العلي والثانية باسم الشاعرة فوزية أبو خالد، وذلك وتقديراً لمجمل تجاربهم الثقافية والفكرية ومسيرتهم التي قدّموها لإثراء المشهد الثقافي والفكري في المملكة.

وانطلاقاً من هذا التقليد الذي كرسته الجمعية في دورتيها الأولى والثانية، رشحت اللجان الاستشارية في الجمعية الشاعر السعودي علي الدميني ليكون المكرم في الدورة الثالثة وذلك عن مجمل نتاجه الأدبي ومسيرته الفكرية، وذلك من خلال العديد من الأنشطة الثقافية والفنية.

في هذه الأثناء يقوم المهرجان بإنتاج فيلم وثائقي عن حياته الشاعر الدميني وإصدار كتاب يضم مختارات من قصائده وكتاب آخر، يضم مجموعة من القراءات والدراسات النقدية في شعره واشتغالاته النقدية والثقافية.

يُذكر أن علي الدميني شاعر سعودي من مواليد الباحة، حاصل على بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة البترول والمعادن، كاتب وأديب تعتبر تجربته من التجارب الريادية في الشعر الحداثي، أشرف على القسم الثقافي في جريدة اليوم «المربد» من عام 1974م حتى 1982م، أسس إلى جانب عدد من مثقفي المملكة مجلة «النص الجديد» من عام 1993م الى 1998م، كما قام بالإشراف على تحرير الموقع الالكتروني «منبر الحوار والابداع 2006 إلى 2014م»، له العديد من الإسهامات الأدبية والاجتماعية من خلال كتابة المقالات في العديد من الصحف والمجلات والدراسات النقدية في مجال الشعر والقصة،

وأصدر لديه عدة دواوين شعرية: رياح المواقع، وبياض الأزمنة، ومثلما نفتح الباب، وبأجنحتها تدق اجراس النافذة ورواية وحيدة بعنوان ”الغيمة الرصاصية“. كما فاز الدميني بجائزة محمد الثبيتي التي يرعاها نادي الطائف الأدبي، وجائزة الشعر عن ديوانه ”خرز الوقت“ التي يرعاها معرض الرياض الدولي للكتاب في عام 2016م.

ويسعى المهرجان إلى تقديم عدد من الفعاليات النوعية يتلاقى فيها الشعر مع بقية الفنون في بيت واحد، وتستمر تلك الفعاليات لأربع ليال وذلك إيماناً من بيت الشعر بضرورة تقديم الفنون متجاورة في طليعة الفعل الثقافي، لتعزيز حضورها وتأثيرها.