آخر تحديث: 21 / 2 / 2018م - 2:20 م  بتوقيت مكة المكرمة

مؤشر حرارة الشرقية يكسر حاجز الثلاثينات

جهينة الإخبارية

يُتوقع أن تكون الأجواء مُغبّرة بالمنطقة الشرقية خلال اليومَين القادمَين، بسبب هبوب رياح نشطة بسرعة تتجاوز 45 كيلو مترًا، ويتزامن ذلك مع ارتفاع حاد لدرجة الحرارة.

ويكسر المؤشر حاجز الثلاثينات في العظمى نهارًا وفقًا لبيانات الرصد الجوي، قبل أن تنخفض تدريجيًّا اعتبارًا من يوم غدٍ الثلاثاء، مع بوادر تبشر بنمط من اعتدال مميز لأحوال الطقس في نهاية الأسبوع.

ويتعرض عدد من مناطق المملكة، اليوم، لموجة من الرياح الجنوبية ومتقلبة الاتجاه، تشمل سواحل منطقة مكة المكرمة وتكون معتدلة السرعة إلى قوية على محافظة جدة، وتعمل على تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار المُثار خاصة في الطرق البرية والأماكن المكشوفة، ومؤثرة في البحر بارتفاع الأمواج، ويمتد نشاط هذه الرياح أيضًا إلى أجزاء من المنطقة الوسطى.

وفي سياق متصل توقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أن يستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار حتى الأربعاء المقبل، وذلك على مناطق الشرقية والرياض والقصيم وحائل والجوف وتبوك ومكة والمدينة.

وأشارت تنبيهات النظام الآلي للإنذار المبكر بالموقع الالكتروني للارصاد، إلى ان الرياح تشتد نهارًا يومي الإثنين والثلاثاء، بسرعة عالية بين 45 و55 كيلو مترًا في الساعة، مؤدية إلى تدنٍ في الرؤية الأفقية إلى أقل من ألف متر «1كم»، مع فرصة لهطول أمطار رعدية تمتد في مساحة شمال المملكة.

وتكون من متوسطة إلى غزيرة من مساء يوم الثلاثاء، يلي ذلك انخفاض في درجات الحرارة ونشاط في الرياح السطحية.