آخر تحديث: 14 / 8 / 2018م - 1:58 م  بتوقيت مكة المكرمة

مدربة رياضية: حلمي أن يكون لي جسم رياضي وعضلات بارزة

جهينة الإخبارية حوار: فضيلة الدهان - القطيف

حكمتها في الحياة: «الحياة لاتقف عند نقطة معينة» والسعادة في صحتها لأنها كنز، مدربة رياضية مارست الرياضة منذ سن المراهقة.

وقادها طموحها لأن تكون معلمة رياضة للأطفال في أحدى الروضات، ومنها انطلقت لرفع مستوى خبرتها وألتحقت بدورات تدريبية في كمال الأجسام واللياقة البدنية.

المدربة الرياضية هيام الموسى، عرفينا على بطاقتك الشخصية..

هيام محمد الموسى من مدينة القطيف المنطقة الشرقية مدربة رياضة، أعمل مدربة رياضة في روضة القطيف الرائدة، حاصلة على شهادتين للمستوى الثاني والثالث من أكاديمية الاتحاد الدولية لكمال الأجسام واللياقة ifbb، حاصلة على شهادة تغذية رياضي المستوى الأولى من الأكاديمية السويدية.

حاصلة على شهادة كمال أجسام ولياقة من الأكاديمية السويدية المستوى الأول، حاصلة على أربع مستويات في التدريب الشخصي من الأكاديمية السويدية وأول دفعة تخرج في العالم العربي.

حصولنا على ماستر في التدريب الشخصي والرخصة الدولية رخصة الربس تأهلنا التدريب في 12 دولة عالمية، «GCSs» المجلس العالمي للعلوم الرياضية في السويد، «SAST» الاكاديمية السويدية للتدريب الرياضي، «IASE» منظمة الاعتمادالدولي للتدريب الرياضي في واشنطن «europe activr» منظمة الصحة واللياقة البدنية الاوربية.

متى بدأتي ممارسة الرياضة؟

منذ أن كنت فتاة في العمر 16 عام.

في عمرك الصغير حينذاك ماهي الأنشطة الرياضية التي كنتِ تمارسيها بشكل مستمر؟ وما الدافع لذلك؟

نط الحبل، والرياضة البدنية. الدافع؛ كنت أحلم وأتمنى أن يكون جسمي رياضي وتبرز العضلات مثل كمال الاجسام.

هيام الموسى مدربة رياضية لأطفال دون سن المدرسة، كيف تتعاملين مع هذه الفئة العمرية؟ وما هي الرياضات المناسبة لهم؟

رياضة الأطفال رياضة بدنية ولكن بشكل مبسط، أشرح تكنيك التمرين والتطبيق حتى توصل الفكرة بشكل أوضح أو بطريقة ثانية شرحها وتفصيلها بشكل قصصي وخيالي حتى تصل الفكرة.

أما عن الرياضات المناسبة فأغلب التمارين تناسب سنهم اذا كان التكنيك صح، مثال

القفز عل مرتفع «كرسي لكسر الخوف والرهبة من الأماكن العالية»، تمارين الاحماء كل يوم طبعا، تمارين الرقبة بشكل هادئ وحركة بطيئة، تمارين اليوغا والاسترخاء، تمارين الاستطالات حتى تعطيهم مرونة أكثر، وكثير من التمارين المنوعة والمسابقات.

هناك مواقف بين الطرافة والحزن تصادف المعلمات مع تلاميذهن، ما هو أبرز موقف رسخ في ذاكرتك حتى اليوم؟

أبرز موقف هو أن طفلة عندها مشكلة صحية في جسمها ولديها مواعيد علاج طبيعي وكنت حريصة على أن تلعب الرياضة معنا بفعل أو كلمات تشجيعية، بأنها قوية قادرة؛ الأم والطبيبة لاحظت الفرق والأم من الحرص جعلت ابنتها تعيد سنة تمهيدي حتى تصبح أقوى وكانت المؤشرات العلاجية في تحسن.

وفي يوم الختام للسنة ذكرت الأم قصتها في المسرح بحضور جميع الأمهات والموظفات، كانت سعادة وفرح بالنسبة لي لأني استطعت أن أساعدها وأجعل الابتسامة تعود لوالدتها.

هل سنرى هيام الموسى بطلا عالمياً في أحدى الرياضات الدولية؟

ربما في رياضات أنا أحبها.

وما هي الرياضات التي تحبيها؟

المشي والجري.

ما هو النظام الغذائي الذي تتبعيه الآن وما هو النظام الغذائي المناسب للرياضيين؟

نظامي الغذائي أسمع لجسمي ماذا يحتاج وما لا يحتاج، الابتعاد عن السكريات والدهون، المقليات، الخبز الأبيض، والنظام الغذائي للرياضين يحدده هدف الرياضي» نزول دهون، زيادة عضل، زيادة وزن، انقاص وزن، لياقة فقط «.

هناك من يمارس الرياضة للياقة البدنية وهناك من يمارسها للحصول على جسم مثالي، هيام الموسى ما هدفها الحالي من هذه الرياضة؟ وبم تنصحين القراء؟

هدفي الحالي هو نزول الدهون وزيادة عضل، وأنصح القراء بالتثقيف المكثف في رياضة كمال الأجسام والرياضة بشكل عام.

الابتعاد عن أي نوع من أنواع الرجيم والحميات، ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة المفضلة لديه ولو بدقائق قليلة يضعها ضمن جدولة يومه الصحة ثم الصحة ثم الصحة.

«الحياة لاتقف عند نقطة معينة» هي حكمتي في الحياة.

كلمتك الأخيرة..

 السعادة في صحتي وهي كنز.

في ختام حديثنا سعدنا بمشاركة وقتك معنا مع تمنيات صحيفة جهينة الإخبارية لكِ بدوام التوفيق.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
حليم
7 / 3 / 2018م - 2:42 م
ليش عاد
2
ابو حبيب
[ القطيف ]: 26 / 3 / 2018م - 8:21 م
عشان تحط فيك دست?