آخر تحديث: 22 / 7 / 2018م - 3:37 م  بتوقيت مكة المكرمة

دراسة وتصميم جسور للمشاة وتطوير الواجهات البحرية

116,22 مليون ريال كلفة 11 مشروعًا تنمويًا بالقطيف

جهينة الإخبارية جعفر الصفار - القطيف

كشف رئيس بلدية محافظة القطيف المهندس زياد مغربل عن خطة المشاريع التطويرية في محافظة القطيف، واصفا إياها ب «الاستراتيجية والمهمة جداً» على الصعيد الخدمي.

ولفت إلى وجود 11 مشروعًا تنمويًا تطويريًا في المحافظة، ومشيرا إلى أن البلدية تحرص على التواصل والتنسيق مع المجلس البلدي بالمحافظة؛ بهدف الاطلاع على الملاحظات وتعزيز التعاون القائم بين الطرفين فيما يعود بالمصلحة العامة على المحافظة.

وأضاف مغربل: تنفذ البلدية عددًا كبيرًا من المشروعات في كافة مدن وقرى المحافظة، مشيرًا إلى أن هناك مشاريع استراتيجية مستقبلية سيتم تنفيذها في المحافظة، وتعد تلك المشاريع من أهم عناصر التنمية المستدامة في عموم المناطق.

المهندس زياد مغربلوبيّن أن من ضمن المشاريع، التي اعتمدت في الميزانية الجديدة والمبادرات، دراسة شارع الإمام علي، الإشراف الفني الهندسي على أعمال مشاريع بلدية محافظة القطيف، دراسة تطوير وتأهيل طريق الرياض، دراسة تطوير طريق شمال الناصرة، دراسة تخطيطية لمحافظة القطيف، دراسة وتصميم إنشاء جسور مشاة بمدن محافظة القطيف، استكمال تطوير الأحياء المنتهية الخدمات، استكمال تطوير الطرق الشريانية.

وتتضمن ايضا فك الاختناقات المرورية بالقطيف م1، تحسين وتطوير الوجهات البحرية والشواطئ م1، استكمال تشجير الشوارع وحفر آبار، إنشاء جسر شارع الملك فيصل مع طريق أحد مع الدراسات والإشراف، إنشاء مركز النظم الجغرافية، أسواق ومسالخ م/‏1، سفلتة وأرصفة وإنارة، درء أخطار السيول، استكمال تطوير الأحياء منتهية الخدمات «حي الكويت، حي البحر، جزء من حي الشاطئ».

وأشار م. مغربل إلى التكاليف المعتمدة لدراسة وتطوير طريق الإمام علي من حي النادي بصفوى وحتى شارع بدر بالقطيف، وتشمل الدراسة جميع عناصر تصريف مياه الأمطار، السفلتة والرصف والانارة جسور المشاة.

وقال: يشمل الاشراف الفني الهندسي على أعمال تنفيذ مشاريع بلدية المحافظة بتكلفة تقدر ب 7,216,500 ريال، ويشمل الاشراف الفني على جميع مشاريع بلدية محافظة القطيف، مع تأمين 26 موظفا متخصصا. 

ولفت الى دراسة تطوير وتأهيل طريق الرياض ويستهدف المشروع دراسة تطوير الطريق من تقاطعه مع شارع دارين المقابل لبلدية تاروت وامتداده حتى طريق الظهران السريع ويشمل رفوعات تصميمية، وتشمل الدراسة جميع عناصر تصريف مياه الأمطار، السفلتة والارصفة والانارة، جسور المشاة.

ولفت الى دراسة تطوير طريق شمال الناصرة، ويستهدف المشروع دراسة تطوير الطريق من الجسر الثالث الرابط بين القطيف وجزيرة تاروت وحتى الطريق المؤدي الى سجن القطيف بالعوامية ويشمل الرفوعات التصميمية، وجميع عناصر تصريف مياه الامطار السفلتة والارصفة والانارة وجسور المشاة.

وأشار م. مغربل إلى الدراسة التخطيطية لمحافظة القطيف، ويستهدف المشروع دراسة ارتفاعات واستعمالات الاراضي، وتحديد اتجاهات التنمية للمحافظة كمواقع جديدة تؤدي الى النمو العمراني الجديد.

ولفت الى دراسة وتصميم انشاء جسور مشاة بمدن المحافظة، تقدر التكاليف المعتمدة ب 481,100 ريال، ويستهدف المشروع دراسة الحركة المرورية في الطرق، مع تقديم تصاميم مبتكرة لإنشاء الجسور في المواقع التالية: شارع الإمام علي، شارع أحد، شارع القدس، شارع الرياض، شارع الملك فيصل، شارع الخليج العربي.

وأشار الى استكمال تطوير الاحياء منتهية الخدمات بتكلفة 28,866,000 ريال، وسيتم تنفيذ اعمال التطوير في الاحياء التالية: حي الخليج «الكويت» بسيهات، حي البحر بالقطيف، جزء من حي الشاطئ بالقطيف.

وأشار الى استكمال تطوير الطرق الشريانية بتكلفة 38,488,000 ريال، لافتا الى انه سيتم تنفيذ أعمال تطويرية بالطرق في المواقع التالية: استكمال طريق الخليج من دوار سيهات الى شارع سهل بن حنيف، الطريق الحلقى 5,2 كم بعرض 60 مترا من الجسر الى طريق عبدالله بن عباس.

ولفت الى مشروع فك الاختناقات المرورية بالقطيف م/‏1 بتكلفة 9,622,000 ريال، ويعتمد تنفيذ هذا المشروع بناء على مخرجات دراسة فك الاختناقات المرورية في مبادرة 2017، وسوف يشمل التقاطعات الرئيسة بالمحافظة بالإضافة لبلدة القديح.

وأشار الى تحسين وتطوير الواجهات البحرية والشواطئ م/‏1 بتكلفة 18,392,000 ريال، ويعتمد تنفيذ هذا المشروع بناء على مخرجات دراسة تطوير الواجهات البحرية الحالي ضمن مبادرة 2017.

ولفت الى استكمال تشجير الشوارع وحفر الآبار بتكلفة 4,598,000 ريال، ويستهدف المشروع تنفيذ أعمال التشجير وحفر الآبار في المواقع التالية: شارع أحد، شارع الملك فيصل، شارع الخليج العربي، الشارع الرئيس لقرى المحيط الرابط بين أم الحمام والجارودية.

وختم م. مغربل تصريحه بالاشارة إلى استكمال مبنى بلدية محافظة القطيف مع التأثيث، ويشمل المشروع جميع أعمال تشطيب المبنى وتهيئته وتأثيثه، لافتا الى استكمال سوق السمك المركزي بالقطيف.

وأشار الى انه تم طرح المشروع للاستثمار وأعلن عنه في مزايدة عامة للمستثمرين وتشغيل وادارة جزيرة الأسماك.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 11
1
محمد علي
[ القطيف ]: 15 / 4 / 2018م - 11:44 ص
ومتى راح تبتدي المشاريع

طريق احد له ميزانيه سابقه من 8 سنوات لم يستكمل صيانتهمن اشارة ميد حتى تقاطع شارالملك فيصل

نتمنى ان تشمل المشاريع الدقة في التصميم وابراز هوية المنطقة في تصاميم الاعمال. وان تكون ذات جودة

وان يتم تحديد موعد محدد لابتداء المشاريع
وانتهاءها

حيث ان المقال لم يذكر متى سيبدء العمل بالمشاريع

يعني مقال صحفي لتخدير الشعب بندول
ففقط
نحن لا نشكك في مصداقية البلديه
لكن بدليل طريق الخليج الذي تم افتتاحة قبل 3 اسابيع. اخذ وقت طويل جدالاتتهاءه

ولم يتم تسويه الشارع بالشكل الجيد ولم تسوية فتحات المجاري مع الشارع وبه عيوب في السفلته
وبعض قرى القطيف لم يتم استكمال سفلتتها مع انها متوقف من اكثر من 10 اشهر

شارع القدس لم يشمل اعادة سفلتته وهو شارع حيوي مهم ويعتبر شارع المخافظة الاول
ارجو اعادة النظر

واتمنى ان ينشر الرد
2
ابوأحمد
[ قديح ]: 15 / 4 / 2018م - 1:14 م
سفلتة شمال الناصرة ومع وجود حفر في شارع الفرزدق و المتنبي من استخدام الشاحنات للوصول الى الشبلي وكذلك شرق حديقة الناصرة تحتاج الى سفلتة
3
حسين العوامي
[ القطيف ]: 15 / 4 / 2018م - 1:15 م
حقيقةً لو انصرفت 116 مليون كامله على تطوير وتنمية القطيف لصارت أشبه بِـ دبي صغيرة. الآن وبدون شك 100 مليون راح تتوزع على الحرامية (لصوص الوطن) من أكبر راس لأصغر راس فيهم و 16 مليون راح تعقد فيها الصفقات الفاشله لتنمية البلد بأقل جودة. يجب على الدولة وضع حد لكل ما يحصل ويجب وضع رقابة صارمة و شديدة ويكون هنالك رقابة على الرقابة من أشخاص ثقة من جانب الدولة.

حفظ الله وطننا الغالي قيادةً و شعبًا
و دام عزم يا وطن.
4
الحمدلله
[ القطيف ]: 15 / 4 / 2018م - 2:13 م
اكثر ميزانية البلدية رايحة على تخريب الشوارع بأرساء مشاريع السفلته على مقاولين غير مأهلين وعلى عيون القطط الي قبل وبعد المطبات والاشارات بشكل مبالغ فيه وشوارع القطيف ومشاريعها ماتزين
5
علي
[ القطيف ]: 15 / 4 / 2018م - 8:54 م
كل هذا جميل و لكن الأجمل و الأهم حل مشكلة السكن في القطيف
مخططات معطلة منذ عشرات السنين الخزامي و ضاحية الملك فهد مثلا و كثير من المخططات المعتمدة و خاصة الحكومية
6
عبدالله/القطيفي
15 / 4 / 2018م - 10:02 م
ماهو نصيب قرى المحيط من هذه المشاريع وهل رئيس البلدية والمجلس البلدي اخذو جولات مبدانية داخل قرى المحيط
7
غالب عبد الرحمن
15 / 4 / 2018م - 11:29 م
نحتاج كباري مشاة اتعبنه وحنه نكتب
8
زعبور
16 / 4 / 2018م - 1:17 م
اين نصيب طريق المحيط المتهالك وأين نصيب سفلتة بلدات القطيف الجنوبية والطريق من الجش إلى الجارودية بمحاذاة الإسكان طرق مهمة وذات كثافة مرورية محرومة من المشاريع
9
عبدالله/القطيفي
16 / 4 / 2018م - 7:27 م
الاحوال المدنية ااواقعة في حي الراية بالجش لبس له مدخل آمن ويحتاج الى انشاء مدخل من شارع زين العابدين ليكون الدخول والخروج آمن للجميع
10
abo ali
[ qatif ]: 16 / 4 / 2018م - 7:59 م
وين تنموية الشوارع اكثر شوارع البلد مكسرة وماحد داري عنها واذا صلحو شارع لفقوه تلفيق صيانة شوارع مثل الزفت سرقات في سرقات يحطو اردى انواع الاسفلت ولا يوجد فيه مهندسين اليوم يسفلتو بعد يومين يحفرو مااستفدنا شي ابغا اعرف وين الرقابة على هؤولاء المقاولين نبغي مسؤول واحد بس يطلع ويكشف على البنية التحتيه شوارع متهالكة نقاولين ومهندسين بدون ضمير الدولة والحكومة الله يخليها تدفع ملايين الملايين لمشاريع البلد واخر شي صيانة مثل الزفت
11
سعيد ابو حسين
[ القطيف المز وع/م ]: 16 / 4 / 2018م - 8:22 م
وشارع الملك عبد العزيز من بداية السويكه الى باب الساب متى يبداء التوسعه شارع