آخر تحديث: 20 / 7 / 2018م - 6:37 م  بتوقيت مكة المكرمة

مشروع العربات المتنقلة

خضراء المبارك

مؤخرا، تم السماح لمزاولة بيع المواد الغذائية باستخدام العربات تحت إشراف أمانة المنطقة الشرقية ممثلة بالادارة العامة لصحة البيئةً، بوكالة الخدمات.

‎هذا الخطوة المميزة تفسح المجال لعمل استثماري جديد يتكامل مع جهود الجهات المختلفة في خلق بيئة للعمل تسهم في دعم فئات من اصحاب بعض المهارات كما تسهم حركة السياحة في المنطقة.

‎مزاولة عمل البيع في عربات متنقلة باشتراطات صحية وسلامة المواد الغذائية تحددها البلديات او الامانات المعنية وتشمل تحديد الأماكن والالتزام بماهو مسموح وما هو ممنوع من الأطعمة، لاصدار التراخيص المطلوبة.

‎احد ايجابيات هذا المشروع، هو منح الجميع، المرأة والرجل على حد سواء. كما انه مشروع يحمل الكثير من الدعم للمواطنين وبالأخص الأسر المنتجة وبدون أجار سنوي. ويكفي تحقق شروط الجنسية السعودية وشرط العمر بين 21 و60 عاما، مع التفرغ للعمل في المشروع.

‎ان تطبيق هذا المشروع وتبنيه من قبل المواطنين المتمكنين والمسؤولون للاشتراطات، سيوفر فرص عمل للشباب.

‎ لوزارة البلدية والقروية متمثلة بإدارة الأمانات والبلديات في المحافظة، كل الشكر والتقدير على اسهامهم في تقديم مثل هذه الخدمات الاستثمارية للشباب.

‎واسمحوا لي ان أتوقف عن نقطتين، في اعتقادي ان النظر اليهما ووضع آليات لمعالجتها سيسهم في زيادة فعالية ممارسة البيع باستخدام العربات.

‎*النقطة الاولى*: ان المشروع بطبيعته، يخدم فئة الأسر المنتجة. وهذا يفتح الفرصة للجمعيات وكل الجهات التي تتبنى الأسر المنتجة، ان تنظر لهذا المشروع بعين الاعتبار وتستثمره من خلال تشجيع بعض العوائل اللاتي يحققن للاشتراطات المطلوبة لأن المشروع سيسهم بدرجة كبيرة الى تحويل هذه الأسرمن اسر رعوية تعتمد على الدعم الذي يصلها من خلال الجمعيات، الى اسر تسهم في الدورة الاقتصادية وفِي التنمية.

‎*النقطة الثانية*: ان هذه العربات المتنقلة تحتاج الى مصدر للطاقة الكهربائية للقيام بتشغيل الأجهزة الكهربائية التي تحتويها العربات. ويتمثل هذا المصدر عمليا بمولد كهربائي يستخدم الوقود لتشغيله.

‎واعتقد ان وجود هذه المولدات تحمل بعض السلبيات تصاحب استخدام العربات حيث ينطوي استخدام المولدات على السلبيات التالية:

‎1 - تتسبب المولدات في التلوث البيئي بسبب عادم المولد كما انه يتسبب في التلوث الصوتي بسبب الأصوات المزعجة التي تصاحب تشغيله. كما لا ننسى الأثر على منظر المكان مع وجود المولد على مسافة من العربة ووجود التمديدات منه الى العربة.

‎2 - التكلفة التي يتحملها اصحاب العربات في توفير الوقود أضف الو ذلك تكاليف الصيانة.

‎3 - عدم وجود المولد المناسب، قد يتسبب في انقطاع إمداد الكهرباء للعربة مما يعطل المبردات فيتسبب ذلك في تلف المواد الغذائية.

‎هذه بعض من السلبيات المصاحبة لاستخدام المولدات العربات، لكن يمكن تقديم حل لكل هذا عن طريق توفير مصدر كهرباء مناسب للعربات وموزع في نقاط مدروسة من قبل الامانات وبالتنسيق مع شركة الكهرباء، مما يسهم في تنظيم انتشار العربات اعتمادا على حاجاتها من الكهرباء بعد تصنيفها بناء على ذلك.

‎نتمنى على أمانة المنطقة الشرقية ايجاد حلول وبدائل للمولدات الكهربائية وان تطلب الامر اجراء بعض التعديلات على النظام لما لذلك من تبعات إيجابية في الدفع للاستثمار الافضل لاستخدام العربات.

‎يطيب لي هنا، ان اشيد بالخدمات والتسهيلات التي تقدمها بلدية محافظة القطيف لدعم الشباب الطموح المشغلين لعربات الاطعمة المتنقلة والتي ما زالت تشهد اقبالا كبيرا للاستثمار حتى اليوم.

‎وانني على قناعة بان بلدية القطيف سيكون لها سبق المبادرة في تبني هذا المقترح والاخذ به الى نهايته السعيدة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
احمد المنصور
[ الخبر ]: 5 / 7 / 2018م - 1:17 م
اتفق معك ياخضراء في كل ماقلتية ، قلم يستحق المتابعة

هل لديك حساب في تويتر لمتابعتة

مع الشكر والتقدير لك