آخر تحديث: 17 / 12 / 2018م - 11:19 ص  بتوقيت مكة المكرمة

أخصائية: الأحذية الضيقة والكعب العالي من مسببات ”مسمار القدم“

جهينة الإخبارية زينب آل عمير - تصوير: أحمد الصرنوخ - التوبي

حذرت اخصائية العلاج الطبيعي فاطمة ادريس من ارتداء الأحذية الضيقة والصلبة والكعب العالي، عند المشي على الأرض الصلبة، مشيرة الى ان ذلك يؤدي الى ما يسمى بمسمار القدم.

وأشارت خلال محاضرة حول ”ماهية مسمار القدم وكيفية الوقاية منه“، قدمتها في مستشفى صفوى بمحافظة القطيف صباح امس الاول، الى أن ”ارتداء الحذاء المناسب «المريح، غير الضيق»، من أهم العوامل المساعدة في علاج ما يسمى بمسمار القدم ومنع تكرار المشكلة“.

وأوضحت أن مسمار القدم هو تكون عظمي وليس كما يعتقده البعض بأنه تجمع للاملاح وأنه لايتكون إلا في المراحل المتقدمة لـ آلام باطن القدم التي تصدر عن الشد الحاصل الى مايعرف ب ”اللفافة الأخمصية“ الحامية والداعمة للقدم البشرية.

ودعت الى تجنب المشي حافي القدمين على الارضيات القاسية، وممارسة الانشطة البدنية القاسية الغير معتادة باالاضافة الى لبس حذاء طبي مناسب تحت اشراف مختص لتحديد نوعية الحذاء المناسب والمواد المستعملة وحجم التقوس، مشيرة الى ان لكل مريض وضعه الفيزيائي الخاص من اهم العناصر التى تقينا من مسمار القدم.

ودعت في ختام المحاضرة كل من يعاني من مشاكل والام باطن القدم بان لايتردد باستشارة مختصي العلاج الطبيعي لتقديم الارشاد والعلاج المناسب ب الاضافة الى مناقشة الحاضرين فيما تقدمو به من اسئلة حول هذا الموضوع.