آخر تحديث: 21 / 9 / 2018م - 8:43 م  بتوقيت مكة المكرمة

صدر حديثاً للسعيدي ”منهاج السالك الحسيني ورسالة للمسيحِيِّين والعالَم“

جهينة الإخبارية

صدَرَ حديثاً للسيد أمين السعيدي الجزء الأول من منهاج السالك الحسيني ورسالة للمسيحِيِّين والعالَم»»؛ وهو: توصيات المستمِعِين عامة، تنسيق وإعداد أولي العزم العِلمية 1439 - 2018.

نبذة موجزة عن الأجزاء:

هذه الأبحاث يقدِّم من خلالها منهجاً علمياً وفكرياً وروحياً تربوياً يَتناول ويعالِج فيها أهم قضايا «المنبر الحسيني» وقضايا رُوّاده وما تعلّق به من مسائل ترتبط بوفيات ومواليد أهل البيت عليهم الصلاة والسلام.

حيث يستعرض أهم قضاياه واحدةً واحدة ويتدبر جوانبها مع القارئ الكريم ويجول معه في آفاقها، ويصوغ لها الطريق العُقلائي والديني والعُرفي المدروس والأمثل قدر الإمكان.

تسير هذه الأبحاث ضِمن سلسلة أجزاء متلاحقة تَتناول في كل جزء فئة من فئات المجتمع من حيث الموضوع الأساسي المذكور؛ فتتناول قضايا المستمِعِين سيراً وتعليماً وتهذيباً من أول مراحل السير إلى منتهاها، وقضايا أصحاب مَجالس القراءة وأولياء المآتم، وأصحاب مواكب العزاء وطُرُقِه، وأصحاب المضائف، والكوادر والمتطوعين من منظمين وغيرهم، والمتبرعين، وقضايا الخُطَباء، كما يَستعرض جملة واسعة من الممارَسات الخاطئة الشائعة والمهمة، ويبحث بنحوٍ جَليٍّ وافٍ في مسألة الإسراف والتبذير مفهوماً وحدوداً، وكذا مسألة الحجاب والتبرج والاختلاط وحدود ذلك..

ثم يقدِّم كلمة عامة حول النبي وأهل بيته الكرام صلى الله عليه وعليهم أجمعين باعتبارهم أقطاب هذه المناسبات المتكررة في كل عامٍ ولا يَخلو منها شهر من شهور السَّنة، ثم يوجِّه كلمة خاصة للمسيحيين باعتبار خصوصيتهم في المَنحى الحسيني، ثم كلمة عالمية عامة تتضمن دعوة صادقة وعرضاً شفافاً للمَنحى الحسيني العالمي العظيم.

تتصف هذه الأبحاث بالشمولية قدر ما أمكن، والاعتدال، ومرونة البيان وسلاسة العبارة لمختلف المستويات لتكون أعم فائدة إن شاء الله تعالى. فهذا «الجزء الأول» بين يديك، وهو بعنوان «توصيات المستمعين عامة».

علماً أن الجزء الثاني عبارة عن «توصيات أصحاب المَجالس وأولياء المآتم» يأتي هذا العام خلال محرم الحرام بحول الله تعالى على هيئة مقالات متلاحقة.

(تنزيل الكتاب)

كتب