آخر تحديث: 21 / 10 / 2018م - 12:22 م  بتوقيت مكة المكرمة

جمعية الروماتيزوم: المدخنين والسيدات أكثر عرضة للإصابة والتشخيص المبكر ضروري

جهينة الإخبارية تغريد آل إخوان - تصوير: أحمد الصرنوخ - الدمام

انطلقت الحملة التوعوية لجمعية أمراض الروماتيزوم السعودية تحت شعار «لاتتأخر اتصل اليوم»، للتأكيد على أهمية التشخيص المبكر لسرعة معالجة هذه الأمراض والحد من أعراضها.

وذكرت استشارية الأمراض الروماتيزومية والذئبة الحمراء خولة الغانم أن الحملة تأتي بالتزامن مع اليوم العالمي لأمراض الروماتيزوم في شهر أكتوبر، وتهدف إلى نشر الوعي والتثقيف بين فئات المجتمع حول هذه الأمراض وأهمية تشخيصها المبكر.

وأوضحت أن كلمة «الروماتيزوم» هي كلمة عامة وتعني ألم بالمفاصل، إلا إن الروماتيزوم يعني عدة أمراض ومنها: الالتهاب المفصلي، الذئبة الحمراء، تصلب الجلد.

وأشارت إلى إن أعراض هذه الأمراض تظهر على شكل ألم في المفاصل وتورم وتيبس، وعادة تظهر في فترة الصباح وتستمر إلى مايقارب الساعة تقريبا وبعضها يصحبه طفح في الجلد وتساقط في الشعر والتهاب مناعي في الكلية وغيره، لافتة إلى إنه عادة ماتُصاب بها الفئة العمرية «20 سنة - 50 سنة» من الجنسين.

ونوهت إلى إن النساء هن الأكثر إصابة بأمراض الروماتيزوم، وكذلك المصابون بالسمنة والمدخنين حيث هناك علاقة وجيزة بينه وبين الروماتيزوم وكذلك المصابون بنقص فيتامين د ومن يعيشون في المناطق شديدة البرودة، وقالت: ”غالبا المصابون بالتهاب المفاصل يشتد عليهم الألم في فصل الشتاء مع ازديادة شدة البرودة“.

ونصحت من لديهم تاريخ وراثي بهذه الأمراض وأحسوا بالأعراض بسرعة المبادرة للكشف المبكر، وقالت: ”للأسف الشديد معظم المرضى يصلونا في مراحل متقدمة من المرض وتكون المفاصل قد تأثرت بشكل غير رجعي ولا يمكن للأطباء أن يعيدوا المفصل كما كان سابقا“.

ولفت أخصائي العلاج الطبيعي عبدالله المغيزيل إلى وجود تمارين رياضية وخاصة للمصابين بالتهابات المفاصل لتخفيف آلامهم ومساعدتهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

وتضمنت الحملة التي نُظمت يوم الجمعة في أحد المجمعات التجارية بمدينة الدمام عدد من الأركان، منها: ركن تعريفي بأمراض الروماتيزوم، والذئبة الحمراء، وركن الروماتوديوم المفصلي, وركن لفحص التهاب المفاصل بالأشعة التلفزيونية، وركن للتغذية وفيتامين د، وركن للعلاج الطبيعي وركن لالتهاب المفاصل لدى الأطفال، وكذلك ركن استهدف الأطفال للرسم على الوجوه.