آخر تحديث: 18 / 6 / 2019م - 9:01 ص  بتوقيت مكة المكرمة

عطر الكلام «20»

سوزان آل حمود

 تختلف مراحل خطورة حب التملّك في العلاقات، فقد يُظهر بعض الأشخاص حب التملّك عن طريق إظهار الغيرة فقط، وقد يحاول البعض الآخر التحكّم في كل تصرّف في حياة الصاحب او الصديق وبالرغممن اختلاف مراحل الخطورة إلّا أنّ هذه العلاقات تعتبر غير صحيّة، كما أنّ مراقبة العلاقات المحتوية على شخص محب للتملّك ليس سهلاً، إلا أنّه يوجد بعض العلامات الدّالة على إصابة الشريك بحبالتملّك، وفي حالة ملاحظتها يجب مراقبة العلاقة بشكلٍ قريبٍ بغض النظر ما إذا كانت هذه العلاقة تسير بشكل صحيح او عدمه.

الكثير فى حيرة، هل حب التملك هو حب أم مرض نفسي؟، وهل هو فى أساسه غيرة محمودة أم أنانية خبيثة تجبر الإنسان على حب السيطرة والاستيلاء وتملك شخص فى كل شيء؟.

تقول الدكتور سهام حسن الأخصائية النفسية، إن حب التملك هو غريزة من الله ودعها فى الإنسان للمحافظة على الأشياء التى يملكها، ويؤثر على ذلك المفهوم الظروف الاجتماعية والبيئة المحيطة بالإنسان.

ولا شك أن هناك اختلاف كبير بين الغيرة من الأصدقاء والغيرة على الأصدقاء، فالغيرة من الأصدقاء هي عبارة عن أفكار وأحاسيس وتصرفات تحدث عندما يشعر الصديق بأن صديقه يتميز عنه بشيء ليس لديهالقدرة على فعله، أما الغيرة على الأصدقاء فهي عبارة عن حب السيطرة والاستحواذ على الصديق المقرب ومحاولة قطع علاقته بالغير

ويحدث هذا النوع عادة في مرحلة المراهقة، وخاصة عند الفتيات حيث تمثل الصداقة للمراهقة نوعا من إثبات الذات والخروج عن نطاق الأسرة إلى عالم خاص من صنعها بعيداً عن قيود الأبوين ودائرة الأسرة المحيطة.

هناك بعض الناس لديهم حب تملك الامتياز بالدراسة أو العمل «وبرأيي هذا حب تملك من النوع الايجابي»

لانه دليل على الطموح للوصول لأعلى الدرجات كلٌ حسب اجتهاده. وهناك بعض الناس لديهم حب تملك للأشياء والحاجيات على سبيل المثال: هناك بعض الناس يحبون غرف نوم خاصة بهم أو يحبون سيارات خاصة، حياة خاصة... الخ

«وهذا النوع من حب التملك لا يشكل خطر على الاخرين»، هناك نوع من الأصدقاء يحبون تملك الصديق بكل مافي حياته من خصوصيات وحرية شخصية وتصرفات.... الخ

«وبرأيي هكذا نوع من حب التملك خطير لانه تجاوز الخط الاحمر»

الشخص الذي يحب تملك الاصدقاء مع مرور الأيام سيكون في نهاية المطاف وحيدا من دون أصدقاء وسيبتعد عنه الاصدقاء خوفا من تملكه لهم وسيكون وحده الخاسر في هذه العلاقة او اي علاقة جديدة يخوضها، احب اصدقائي لانهم دائما معي.

في وقت الشده ووقت الفرح في كل وقت هم معي، لكن لكل منهم حياة خاصة شخصية وايضا اصدقاء مختلفين عن اصدقائي، الحب الحقيقي لغيرنا يعني أن لا نشترط فيه أية شروط كما أنه يعني القبول الكامل بل والإحتفاء بشخصيته كما هي..