آخر تحديث: 13 / 12 / 2019م - 12:37 ص  بتوقيت مكة المكرمة

اقتداءً بطبيبتها.. ”أبو كبوس“ تحقق حلمها في طب الأسنان

جهينة الإخبارية حوار: فضيلة الدهان - القطيف
أرشيفية

جلست ذات العشر سنوات على مقعد طبيبة الأسنان دون خوف أو تردد كغيرها من الأطفال الذين يهابون صوت آلات تنظيف الأسنان .

انبهرت ”حليمة“ بعلاج طبيبتها فقررت حينها بأن تكون طبيبة أسنان الأطفال.

لم يكن مشوارها الدراسي سهلا، عقدت عزمها بالله وتخصصت في طب أسنان الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة حتى حصلت على عدة زمالات طبية في تخصصها.

وتقول «على الرغم من اهتمامي الشديد بذوي الاحتياجات الخاصة وحبي لهم لكنه لا يعتبر شيئا عندما ارى امامي في العيادة الصبر والتفاني والحب الذي تقدمه امهات الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في سبيل خدمة وتدريب اطفالهم لكن كثير منهم يحتاج الى دعم نفسي ومجتمعي».

تلتقي صحيفة جهينة الإخبارية باستشارية أسنان أطفال وذوي احتياجات خاصة حليمة أبو كبوس تحاورها فضيلة الدهان..

من هي حليمة أبو كبوس؟

حليمة ابوكبوس.. طبيب استشاري أسنان أطفال وذوي احتياجات خاصة، بكالوريوس طب أسنان - جامعة الملك سعود عام 2003.

البورد السعودي في طب اسنان الاطفال عام 2010، الزمالة الامريكية في طب اسنان الاطفال وذوي الاحتياجات الخاصة - جامعة فلوريدا - عام 2015.

ماجستير صحة عامة - نظم وتخطيط ادارة صحية - جامعة فلوريدا - عام 2016.

البورد الامريكي في الصحة العامة - عام 2016، البورد الكندي وزمالة الكلية الملكية الكندية لأطباء اسنان الاطفال - كندا - عام 2017، البورد الامريكي وزمالة الكلية الامريكية لطب اسنان الاطفال - امريكا - عام 2018.

لدي عدة أوراق وبحوث علمية منشوره في مجلات محلية وعالمية ولدي عدة مشاركات كمتحدث في عدد من الندوات والمؤتمرات.

عملت كأستاذ مساعد في قسم طب اسنان الاطفال - جامعة فلوريدا «2015 - 2016» ومراجعة ومحكمة وعضو في مجلات عالمية.

كما أشارك حاليا في لجان برامج الزمالة السعودية في طب اسنان الاطفال في المنطقة الشرقية ولجان العمل في مستشفى القطيف المركزي.

كيف كانت طفولتك؟

قضيت سنوات طفولتي في سنابس في جزيرة تاروت بمحافظة القطيف الى حين إتمام المرحلة الثانوية ثم التحقت بكلية طب الاسنان في جامعة الملك سعود بالرياض.

كيف كان مشوارك الدراسي؟

لم يكن مشوار الدراسة خاليا من الصعوبات ابتداءً مِن المرحلة الجامعية إلى مابعد الجامعية حيث الغربة وصعوبة الحصول على السكن والمواصلات والنواحي المادية خصوصا في بلاد الخارج لكن بتوفيق من الله عزوجل ودعاء الوالدين ودعم الاسرة والعزم والارادة على تحقيق الأهداف والإيمان بالنفس ساعدتني كثيرا على إكمال المشوار والحصول على الدرجات العلمية والخبرات العملية التي مكنتني من خدمة بلدي ومجتمعي.

متى اتخذتي قرار الالتحاق بركب الأطباء؟

يوجد في طب الاسنان تخصصات علمية دقيقة وتم استحداث تخصصات دقيقه اخرى في بلاد الخارج ولازلنا بحاجة لها لتخدم حاجة الناس العلاجية، اخترت طب الاسنان عندما كنت في سن مبكّر جدا في الصف الخامس الابتدائي كان لدي موعد مع طبيبة الاسنان في مستشفى القطيف المركزي ولازلت اتذكر حالة الانبهار والتقدير التي شعرت بها عندما تم علاجي لذلك كان من ضمن التخصصات التي وجدت نفسي فيها وقدمت عليها.

ايُّ ابنائك ترين نفسك فيه؟

الحمدلله لدي ثلاثة اولاد افتخر بهم ويفتخرون بي وأرى نفسي فيهم فكل واحد منهم يشبهني في جانب من حياتي وأتمنى من الله العلي القدير ان يوفقهم ويحفظهم لي ويسدد خطاهم.

يشاع أن طب الأسنان مجهد وأن غالبية أطباء الأسنان يخضعون للعلاج الطبيعي في فقرات الرقبة.. ما صحة ذلك؟

طب الاسنان قد يكون مجهد خصوصا ونحن نعمل لفترات طويلة على وضعيات معينة قد يكون فيها انحناء للرقبة او الظهر او اليد والكتف سببا للشعور بألم وشد في العضلات وحتى السمع قد يتأثر نتيجة الاستماع المتواصل لأصوات أدوات حفر الاسنان لذلك يتم تدريبنا في كليات طب الاسنان وخصوصا في البرامج العليا على العمل بطريقة عملية وآمنة للتقليل من خطر الإصابات المزمنة على مدى مشوارنا العملي.

آخر الإحصائيات لتسوس أسنان الأطفال في المنطقة؟

تسوس الاسنان هو اكثر عدوى مزمنة منتشرة بين البشر وللأسف لدينا نسبة مرتفعة جدا من الاطفال في السعودية يعانون من تسوس الاسنان وآخر الإحصائيات لدينا لايزال 96% من الاطفال والمراهقين يعانون من تسوس الاسنان ناهيك عن أمراض الفم الاخرى.

هل هناك قانون في المملكة يجرم الوالدين في حال اهمالهما باسنان ابنائهم؟

إهمال اسنان الاطفال من قبل الوالدين يعتبر فشل غير متعمد في اغلب الحالات بسبب اختلاف الاولويات في الحياة مثل العمل والتعليم ووجود اطفال اخرين في الاسرة والحالة المادية للاسرة التي قد تكون سببا في عدم القدرة للوصول للرعاية الصحية المناسبة بالاضافة الى سهولة وصول الطفل للاطعمة والمشروبات الحامضية والتي تحتوي على سكريات عالية تسبب تآكل الاسنان بسرعة.

وفِي الجانب الآخر عدم تحقيق احتياجات الطفل من الرعاية الصحية الكاملة كعلاج او منع تسوس الاسنان وامراض الفم والتي قد تؤدي الى الالم الشديد او التهابات وانتفاخات الوجه وعدم القدرة على الاكل او النوم او حتى الذهاب الى المدرسة إهمال متعمد يعاقب عليه القانون في الدول المتقدمة وقد يندرج تحت مظلة قانون حماية الطفل في المملكة اذا وجد بشكل متعمد وأثر على صحة الطفل.

بم تنصحين طلاب تخصص طب الأسنان؟

انصح طلاب طب الاسنان بعدم الاكتفاء بطب الاسنان العام والسعي للحصول على قبول في التخصصات الدقيقة سواء في المملكة او الخارج، قد يكون القبول للبرامج العليا صعب في أمريكا لكن مع العمل والاجتهاد واجتياز امتحانات الرخصة الامريكية واثبات النفس يكون كفيلا للحصول على قبول هناك بإذن الله.

شهر رمضان.. يكثر فيه تناول الحلويات، فهل تزداد فيه الحالات التي تتردد على عيادتك؟

لا اعتقد انه تزيد نسبة تردد الاطفال على عيادات الاسنان في رمضان اكثر من غيرها من الشهور لانه بالنسبة للأطفال يتم تناول الحلويات في اي وقت من السنه والتسوس في الاسنان اللبنيه يبدأ صغيرا ويكبر بالتدريج في غضون أشهر قليلة جدا.

بالنسبة لي يتردد كثير من الاطفال إلى عيادة الاسنان على مدى شهور السنة ولكن ننصح الوالدين بتقليل نسبة السكريات والاكتفاء بالغذاء الصحي خلال شهر رمضان المبارك.

موقف صعب صادفك في رحلتك الطبية؟

كثير من الصعوبات واجهتها خلال رحلتي الطبية لكن التوكل على الله يطمئن القلوب ويساعدنا في تذليل المعوقات التي تواجهنا بشكل يومي، على الرغم من اهتمامي الشديد بذوي الاحتياجات الخاصة وحبي لهم لكنه لا يعتبر شيئا عندما ارى امامي في العيادة الصبر والتفاني والحب الذي تقدمه امهات الاطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في سبيل خدمة وتدريب اطفالهم لكن كثير منهم يحتاج الى دعم نفسي ومجتمعي.

خططك المستقبلية في هذا المجال؟

خططي المستقبلية في مجال عملي هو نشر الوعي والثقافة حول أهمية الوقاية من أمراض الفم وفِي مقدمتها التسوس والتهابات اللثة فهو مرض بكتيري معدي لكن من السهل الوقاية منه بتفريش الاسنان بمعجون يحتوي على مادة الفلورايد واستخدام الخيط السني مرتين يوميا والتقليل من اكل الحلويات المشروبات الغازية والحوامض والاكثار من شرب الماء والخضار والفواكه، والمشاركة في البرامج الوقائية حول المملكة والاهتمام بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

كلمة أخيرة لك ولمن توجهيها؟

الشكر والحمدلله على نعمه وتوفيقه لي ثم الشكر لوطننا الغالي ووالدي وزوجي واولادي واستمرار دعمهم لي على مدى سنوات طويلة.. شكرا لكم.

سعدنا بالحديث معك دكتورة حليمة ونتمنى لك المزيد من العطاء والتقدم في حياتك العملية.



التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 2
1
قطيفي ج
[ القطيف ]: 29 / 5 / 2019م - 9:26 م
حوار جميييل
الله يوفقكم دكتورة
2
um baqer
[ Toronto ]: 31 / 5 / 2019م - 5:56 ص
مميزة دائماً في حوراتك منذ الصغر الله يوفقك دكتورتنا