آخر تحديث: 20 / 6 / 2019م - 7:51 ص  بتوقيت مكة المكرمة

300 سيدة في القطيف يتفاعلن مع سيارة «الماموغرام»

جهينة الإخبارية

تفاعلت سيدات القطيف مع حملة «الشرقية وردية3» للكشف المبكر عن سرطان لثدي بفضل وجود سيارة الكشف عن الأورام السرطانية بأشعة «الماموغرام» حيث يتم اكتشاف الورم قبل أن تشعر السيدة بوجوده.

وعلى ضوء ذلك ساهمت السيارة المتنقلة المجهزة بالتصوير الرقمي للثدي وتقوم بعمل جولات من خلال الحملة التوعوية بمحافظات المنطقة الشرقية والتي تتواجد حالياً في محافظة القطيف.

في الوقت الذي جهزت السيارة بأحدث الوسائل لطرق و فحص سرطان الثدي والتي تستهدف النساء من تخطى عمرهن الأربعين أومن يملكن تاريخ طبي للإصابة في العائلة .
 
وأعلن عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، عن أن الشهرين المقبلين ستشهد تدشين السيارة الجديدة « الماموغرام» التي تعد الثانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتتميز بالحجم الأكبر والمواصفات الأفضل.

حيث سيتم الاستعانة بها لتغطية كافة مدن ومحافظات الشرقية , مشيرا أن المملكة ستستضيف مؤتمر «الأسكو» في مجال السرطان والذي يعد الأهم علميا والأول انتشارا على مستوى العالم حيث تتشرف جمعية السرطان بتنظيمه في شهر مارس من عام 2012 م .

مبينا بأن هذا المؤتمر يحضر سنويا ما يقارب 35 ألف طبيب من مختلف دول العالم حسب المؤتمر الأخير في الولايات المتحدة وأن الجمعية ستعرض أوراق المؤتمر على صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية للحصول للتشرف بمباركته ورعايته الكريمة.
 
وقالت إدارة جمعية السرطان السعودية فرع القطيف أنه تم فتح مواعيد التسجيل قبل أسبوع من بدأ الحملة وقد بلغ عدد السيدات اللاتي اجرين الفحص لليوم السادس 300 سيدة ولازالت 157أخرى تنتظرن أدوارهم.
 
الجدير بالذكر بأن مدة عملية الفحص تستغرق مدة 15 دقيقة وتظهر النتائج في غضون عشرة أيام، علماً بأن التسجيل ما زال مستمراً واخذ موعد مسبق للفحص من خلال ركن سيارة الماموجرام بمقر الحملة بمجمع سيتي مول القطيف من الساعة 4 - 9 وللفترة من 10 – 23 ذي القعدة 1423هـ .