آخر تحديث: 1 / 4 / 2020م - 10:14 ص  بتوقيت مكة المكرمة

«صلح الإمام الحسن» جديد إصدارات الشيخ اليوسف

جهينة الإخبارية

صدر عن مركز الإمام الحسن للدراسات التخصصية بالنجف الأشرف التابع للعتبة الحسينية المقدسة كتاب: «صلح الإمام الحسن المجتبى: الدوافع والخيارات والدلالات والفوائد» بحلة قشيبة ومزيدة ومنقحة للشيخ عبدالله اليوسف، الطبعة الأولى للمركز.

وافتتح الكتاب بكلمة من الناشر «مركز الإمام الحسن للدراسات التخصصية» جاء فيها ”أهل البيت شخوصٌ نورانيَّة وأشخاصٌ ملكوتيَّة، يتدفَّقون نوراً وينطقون حياةً، شفاههم رحمة وقلوبهم رأفة، وُضِعَ الخير بميزانهم فزانوه عدلاً، ونَمَت المعرفة على ربوع ألسنتهم فغذّوها حكمةً“.

وبعد كلمة الناشر تأتي مقدمة المؤلف الشيخ عبدالله اليوسف» جاء فيها "الإمام الحسن المجتبى سبط رسول الله وريحانته، وشبيهه في حلمه وصبره وجوده وكرمه، حتى لقب بكريم أهل البيت لكثرة سخائه وكرمه، تربى في أحضان جده رسول الله، ونشأ في بيت الإمامة في ظل والده أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب، فجمع في شخصيته شرف النبوة والإمامة، وشرف النسب والحسب.

ويتناول المؤلف في هذا الكتاب الأبعاد المختلفة لإبرام وثيقة الصلح بين الإمام الحسن ومعاوية بصورة مختصرة ولكنها مركزة، وبيان أهم الدوافع التي دفعت الإمام الحسن للقبول بالصلح، وبنود وثيقة الصلح، والخيارات المتاحة، وفوائد الصلح، وأضرار عدم القبول به؛ وكلها مواضيع مهمة جداً لفهم خلفيات الصلح وأبعاده.

الجدير بالذكر أن هذه الطبعة الجديدة لهذا الكتاب تعد الطبعة الثانية له، حيث طبع في طبعته الأولى عام 1434 هـ - 2013م، وكان يقع في 56 صفحة من الحجم الوسط.