آخر تحديث: 13 / 8 / 2020م - 2:57 ص  بتوقيت مكة المكرمة

زهراء.. من طفولة مهددة بالإعاقة إلى طبيبة استشارية

جهينة الإخبارية انتصار آل تريك - القطيف

مفارقة غريبة بعض الشيء.. أن تكون حادثة دهس عنيفة تتعرض لها طفلة صغيرة تهددها بالإعاقة الدائمة بعد ثلاث عمليات جراحية، لتكون سببا لإختيارها فيما بعد دراسة الطب البشري وتصل إلى مستوى طبيبة استشارية!

لم تكن تعلم زهراء سلمان العنكي أن بداياتها مع ”الطب البشري“ ستكون منذ لحظة تعرضها لحادث دهي مؤسف من سيارة عابرة، حتى كادت تفقد إثر ذلك القدرة على المشي، لكنها في الوقت الحالي باتت طبيبة تذرع ممرات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام.

طفلة الأمس المهددة بالشلل، حصلت الأسبوع الماضي على الزمالة السعودية في تخصص النساء والولادة والتي تؤهلها لأن تكون طبيبة استشارية.

واخذت العنكي تسترجع الذكريات في حديثها لـ ”جهينة الإخبارية“ قائلة ”بدأت رحلتي مع الطب منذ الطفولة، بعدما أصبت بحادث دهس سيارة، فأخبرني الأطباء بعدها أني لن أستطيع المشي مرة أخرى، إلا إن طبيبا واحداً فقط وعد بمساندتي إلى النهاية، حتى أعود بكامل صحتي كما كنت، أركض وأقفز مع بقية الأطفال“.

وتقول د. زهراء أنها وبعد سنة كاملة من المعاناة الصحية أجبرتها على الإنقطاع عن مدرستها الإبتدائية، إلا إنها لم تستسلم وإنما التزمت بالدراسة عن بُعد «منازل»، بل وحصلت في تلك السنة ايضا على المرتبة الأولى على المدرسة رغم عدم حضورها الحصص الدراسية الإعتيادية عدى الحضور أداء الإمتحانات فقط.

وبنظرة متفائلة تكمل قصتها قائلة أنها وبعد انقضاء سنة كاملة خضعت خلالها لثلاث عمليات جراحية تجاوزت الأزمة واستطاعت المشي، فوعدت نفسها بأن تصبح ”طبيبة“ لتغير حياة الآخرين كما تغيرت حياتها، وبالفعل تحقق الحلم والتحقت العنكي بكلية الطب في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

اختيار التخصص..

أحبت ”زهراء“ وهي زوجة الكاتب المعروف علي آل غزوي جراحة النساء والولادة لأنها مؤمنة بأنها تجمع التخصص الجراحي والباطني ورعاية الجنين،

وعلقت على اختيار هذا المجال بالقول ”أحببت هذا التخصص لأنه يدعم المرأة من الناحية النفسية والجسدية وحمايتها من العنف الجسدي والنفسي، وأكتشفت أن له نواحي إنسانية عديدة“.

دورها في التوعية الصحية..

لدى الطبيبة زهراء العنكي سلسلة تغريدات عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ تحذر فيها السيدات من انتشار الخرافات والمعلومات المغلوطة المتداولة بينهن.

وذكرت أثناء اللقاء أن من أكثر الخرافات تلك كان حول الأعراض والمضاعات والمشاكل الصحية، وتتمنى ”استشارية المستقبل“ أن تستطيع تغيير المفاهيم من خلال تقديمها التثقيف الصحي والتوعية اللازمة وأن تساهم بصناعة مجتمع واعي صحياً.

نجاح متجدد...

حصلت الطبيبة العنكي على شهادة الزمالة السعودية في جراحة النساء والولادة والتي تؤهلها لأن تكون استشارية وعلقت على نجاحها بقولها ”هي بمثابة ثمرة جهد وبحث متعمق وتضحية للوصول لهدف كنت أمني النفس باجتيازة لتطوير قدراتي المهنية، وبحمد منّ الله عليّ بتحقيق هذا الهدف“.

وتابعت بسعادة غامرة إنها لا تستطيع أن تصف شعورها وفرحتها بهذا الخبر، وتتمنى من العلي القدير أن يجعل هذا النجاح دافعاً لها لمساعدة الآخرين وخدمة الوطن والمجتمع من خلال موقعها كطبيبة.

دعم لا محدود..

وتحدثت الطبيبة زهراء العنكي عن مسيرة الدعم التي تلقتها طوال حياتها الدراسية بفضل ”أسرة رائعة“ وأصدقاء وقفوا بجانبها. وأعانها ذلك على تجاوز الصعوبات والعقبات.

وقالت: ”الإنجاز أهديه لأمي التي كانت سندي منذ أول يوم دراسي، ولأبي الذي أستمديت منه معاني النجاح، ولزوجي الذي تحمل الكثير من أجلي وكان محفزا دائما لي، ولأخواني الذين كانوا نبراساً يضيء طريقي، ولأصدقاء الدرب الذين أعطوني كامل الثقة وآمنوا بنجاحي“.

واضافت القول "أقدم خالص الشكر للمولى عز وجل على عظيم نعمه وعطاياه ولحكومة وطني الغالي المملكة العربية السعودية على التكفل بدراستي ووصولي لما وصلت له ".

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 8
1
علي آل غزوي
[ القطيف ]: 7 / 12 / 2019م - 11:50 ص
ابارك للدكتورة زهراء حصولها على الزمالة السعودية ، بهكذا سواعد يفتخر الوطن وبهكذا نماذج يرتقي مجتمعي الغالي .. وهذا ليس غريباً كونها نشأت في أسرة تحفز على العلم والتعلم
زهراء قصة طموح نابضة ولا أخالها تتوقف .. متمنياً من العلي القدير أن يمدها بالصحة والتوفيق لمساعدة الآخرين كما كنت أعهد عنها دائماً
2
عبالله محمد
[ القطيف ]: 7 / 12 / 2019م - 3:45 م
ما شاء الله تبارك الله. مليون مبروووووك لك ولعائلتك وخاصة زوجك النبيل. أرفع القبعة عاليا لك احتراما وافتخارا .
3
الباسل
[ القطيف ]: 7 / 12 / 2019م - 5:33 م
لماذا كل هذا الغرابة.... مصير اي طبيب عام ان يحصل على الزمالة .... و من ثمه استشاري.... ! يعني الوضع عادي جدا. جدا...
وفق الله دكتورتنا الى اعلى الدرجات..
4
abu ali
[ BAHRAIN ]: 7 / 12 / 2019م - 6:32 م
الارادة والأمل والتفاؤل هما عنوان النجاح ، ولاتيأسوا من روح الله ، كثير من البشر تكون أرادتهم صلبه وقوية فيحققون المعجزات ، كل الشكر والتقدير على نشر تلك التجربة والشكر موصول للجهينة
5
صادق اسماعيل
[ الدمام ]: 7 / 12 / 2019م - 8:34 م
الإبداع لا حدود له وأنتي ابدعت في هذا المجال الف مبروك.
6
FATIMAHUSSAIN
7 / 12 / 2019م - 10:05 م
الف مبروك للدكتوره زهراء العنكي
الله يوفقك ، ليس بجديد على الدكتوره زهراء ، يكفي الطاقه الايجابيه والسعاده والابتسامه الا ترسمها وثبعتها للمل والجميع برغم التعب والضغط الموجود بمجال العمل
تستاهل كل خير
7
طه جعفر
[ القطيف ]: 8 / 12 / 2019م - 8:32 ص
نموذج جميل على الجد والاجتهاد والعمل بإخلاص، د. زهراء بمثلك تفتخر القطيف والوطن، ومن نجاح الى نجاح بإذن الله
8
ام محمد
[ القطيف ]: 8 / 12 / 2019م - 10:18 ص
تستاهل القمر

الانسانه الرائعه المميزه بالأخلاق والتواضع


ربي يسعدك والي أعلي المراتب