آخر تحديث: 23 / 1 / 2021م - 5:37 م

خلال يومين.. البورصة الامريكية تفقد 1,7 تريليون دولار من قيمتها السوقية بسبب فيروس كورونا

عبد الله العوامي *

ترجمة وبالتصرف: عبدالله سلمان العوامي

بقلم: السيدة ماجي فيتزجيرالد Maggie Fitzqerald

تاريخ النشر: يوم الثلاثاء 25 فبراير 2020م

المصدر: قناة سي ان بي سي الاقتصادية حسب الرابط أدناه

أسقط مؤشر ستاندرد آند بورز 500 S&P 500 حوالي 1,737 تريليون دولار من قيمته خلال عمليات البيع الواسعة التي استمرت يومين، وفقًا لمؤشرات ستاندرد آند بورز داوجونز S&P Dow Jones.

خسر مؤشر الأسهم 810 مليارات دولار من القيمة السوقية يوم الثلاثاء، مما زاد من خسائره البالغة 927 مليار دولار يوم الاثنين، وفقًا لما ذكره محلل المؤشر الرئيسي في الشركة السيد هوارد سيلفربلات Howard Silverblatt. وقد انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز داوجونز S&P Dow Jones بمقدار 2,138 تريليون دولار منذ أعلى مستوى سجله يوم الأربعاء الماضي.

هبطت الأسهم مرة أخرى يوم الثلاثاء مع فرار المستثمرين من الأصول ذات المخاطر العالية وسط مخاوف شديدة من تباطؤ النمو العالمي الناجم عن فيروس كورونا القاتل. كانت خسارة مؤشر ستاندرد آند بورز 500 على مدى يومين ارتفعت بنسبة 6,3 ٪ هي الأكبر للمؤشر منذ أغسطس 2015، عندما خفضت الحكومة الصينية قيمة عملتها اليوان في خضم الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

يوم الثلاثاء تراجع مؤشر داو جونز الصناعي 900 نقطة مما أضاف إلى الانخفاض المذهل والذي بلغ 1000 نقطة في يوم الاثنين. كما ان مؤشر ناسداك المركب Nasdaq Composite انخفض بنسبة 2,8٪ يوم الثلاثاء وانضم إلى مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وداو جونز في تحول سلبي لهذا العام. كما انخفضت عائدات السندات عندما اتجه المستثمرون إليه كبديل وملاذ آمن، حيث بلغ انخفاض العائد على سندات الخزانة مدة 10 سنوات إلى مستوى قياسي منخفض قدره 1,32 ٪.

ان الفيروس القاتل المنتشر، والذي أصاب أكثر من 80,000 شخص وقتل أكثر من 2,700، أرسل موجات صادمة لجميع أسواق البورصة. بعض الشركات مثل أبل Apple ونايكي Nike وخطوط يونايتد United Airlines وماستركارد Mastercard جميعها رفعت أعلامًا حمراء حول فيروس كورونا وتأثيره على أرباحها. يتم التخلي حاليا عن مخزونات الرقائق، والتي تعتمد بشكل كبير على العائدات من الصين، من قبل وول ستريت لأنه أصبح من الواضح أن تعطل سلسلة التوريد سيستمر إلى أن يتم احتواء هذا الوباء.

قال مسؤولو الصحة في مراكز السيطرة على الأمراض بأمريكا Centers for Disease Control يوم الثلاثاء إن فيروس كورونا ”من المرجح“ أن يستمر في الانتشار في جميع أنحاء الولايات المتحدة ويجب على عامة الشعب الأمريكي ”الاستعداد للتوقع بأن هذا سيكون سيئًا“. يأتي هذا التحذير عقب أنباء يوم الاثنين عن ارتفاع حاد في حالات الإصابة بالفيروس في بلدان أخرى في آسيا والشرق الأوسط وأوروبا، وهذه الدول تعتبر خارج مركز موطن الفيروس في الصين. في نفس الوقت يراقب المستثمرون عن كثب التقارير حول انتشار الفيروس في إيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية.

في الطرف المقابل صرح كبير المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض السيد لاري كودلو Larry Kudlow لقناة سي ان بي سي CNBC بأن الاقتصاد الأمريكي ”يتصاعد بشكل جيد“ وأن فيروس كورونا قريب جدا من الاحتواء المحكم في أمريكا.