آخر تحديث: 20 / 10 / 2020م - 2:38 ص

الفريق السعودي للرياضيات يحقق إنجازا عالميا في روسيا

جهينة الإخبارية محمد آل عبد الباقي

حقق الفريق الطلابي السعودي للرياضيات، المشارك في منافسات «أولمبياد الرياضيات الدولي الحادي والستين IMO 2020» والمنعقد إلكترونيا - عن بعد - بمدينة سانت بطرسبرغ الروسية ميداليتين برونزيتين وأربع شهادات تقدير.

جاء ذلك في النتائج التي كشفت عنها مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» ظهر يوم الاثنين 11 / 2 / 1442، والتي حقق خلالها طلبة المملكة موقعا مميزا من بين طلبة 106 دول على مستوى العالم، شاركت في ماراثون هذا الأولمبياد الدولي الأقوى في الرياضيات.

وكانت اختبارات هذا الأولمبياد قد انعقدت على نحو متزامن، خلال يومي الاثنين والثلاثاء 4 - 5 / 2 / 1442 في مقر مؤسسة «موهبة» بالعاصمة الرياض، بمشاركة ستة من أفضل طلبة مسار الرياضيات بمدارس التعليم العام على مستوى المملكة؛ لينجحوا جميعا في تحقيق هذا الإنجاز.

وألحق هؤلاء الطلبة الموهوبون ببرامج تدريبية على مدى ثلاث سنوات، شملت ثلاثة آلاف ساعة تدريبية في مختلف البرامج التدريبية والملتقيات الموسمية، التي نظمتها مؤسسة «موهبة» بالشراكة مع وزارة التعليم وعدد من الجامعات والهيئات بالمملكة؛ ليجتازوا الاختبارات المتقدمة، التي أهلتهم لتمثيل المملكة ضمن الفريق السعودي الدولي في أولمبياد الرياضيات الدولي الحادي والستين.

ووفق هذه النتائج تكون المملكة العربية السعودية قد حصدت 38 ميدالية، و14 شهادة تقدير في «International Mathematical Olympiad» منها سبع ميداليات فضية.

ويقام أولمبياد الرياضيات الدولي سنويا في دول ترشحت لذلك مسبقا. وتتضمن المسابقة إجراء اختبار ذي مستوى عال من الصعوبة، بمشاركة طلبة ما قبل المرحلة الجامعية - دون سن العشرين - وتشارك كل دولة بفريق لا يزيد عن ستة طلبة.

وأقيم أول أولمبياد في جمهورية رومانيا، بمشاركة سبع دول فقط، وتنامى عدد الدول المشاركة عاما بعد عام، حتى تخطى مائة دولة على مستوى العالم.

وتتكون أسئلة الأولمبياد من ست مسائل أصيلة، لم تنشر في أية مسابقة عالمية قبل ذلك. وتمثل هذه المسائل موضوعات «الهندسة والجبر والتركيبات ونظرية الأعداد» وهي مقسمة على مدى يومين اختباريين، خصصت لهما 42 درجة، تعطى في كل يوم ثلاث مسائل فقط، خلال أربع ساعات ونصف الساعة.

بدوره، سارع مدير مكتب التعليم بمحافظة القطيف عبد الله القرني إلى تقديم أجمل التهاني والتبريكات للطلبة الموهوبين الفائزين وذويهم ومدربيهم ومعلميهم وقادة مدارسهم.

وأشاد بهذا الإنجاز، الذي واكب احتفالات المملكة العربية السعودية باليوم الوطني التسعين، ما أضفى على هذا الإنجاز ميزة لافتة، ورونقا خاصا.

كما هنأ القرني مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع «موهبة» خاصا بذلك الأمين العام للمؤسسة معالي الدكتور سعود بن سعيد المتحمي، وفريق مسار الرياضيات، الذين بذلوا جهودا رائعة، حملت طلبة المملكة إلى منصات التتويج الدولية، في واحد من أهم العلوم على مستوى العالم.

ونوه إلى وحدة برامج الموهوبين بالمكتب، ممثلة برئيسها المشرف التربوي علي بن محمد الغامدي وفريق العمل، الذين رسموا - بجهودهم - معالم برامج «موهبة» ومشاريعها في قطاع القطيف، وهي الجهود التي أسهمت في إيجاد قاعدة طلابية موهوبة، نجحت في الوصول إلى المنافسات العالمية، وتحقيق المراكز المتقدمة فيها.

الطلبة السعوديون الفائزون

1 - الميدالية البرونزية للطالب مروان بن محمد بن مروان الخياط - مدرسة الفلاح الثانويه بمكة المكرمة.

2 - الميدالية البرونزية للطالب مصطفى بن حلمي بن أحمد العلق - مدرسة دار الحكمة الثانوية بالقطيف.

3 - شهادة تقدير للطالب خالد بن حمد بن عبد الله العجران - مدرسة منارات الرياض الثانوية بالرياض.

4 - شهادة تقدير للطالب محمد بن سعد بن محمد الشهري - مدرسة العناية الأهلية الثانوية بالرياض.

5 - شهادة تقدير للطالبة ثناء بنت خالد بن محمد الحيدري - مدرسة أم سلمة الثانوية للموهوبات بمكة المكرمة.

6 - شهادة تقدير للطالب حمزة بن إبراهيم بن عقيلي الشيخي - مدرسة الفلاح الثانويه بمكة المكرمة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
Ghareap
[ الربيعية ]: 28 / 9 / 2020م - 4:07 م
الف ... الف مبروك للجميع