آخر تحديث: 24 / 11 / 2020م - 10:16 ص

علماء من هجر.. عدنان أحمد الحاجي

حسين الصادق *

إن أحد أهم المعضلات التي تواجه الأكاديمي العربي اليوم هي تعارض النشر بالعربي مع بلوغ شريحة كبيرة من المختصين. وهذا يجعل الباحث العربي مخيرا بين حصر نفسه في العربية والتوجه لشريحة بسيطة من المختصين وفقدانه لتقدير المجتمع العلمي الواسع لنتاجه، أو النشر باللغة الإنجليزية والتخلي عن توفير إمكانياته وقدراته إلى أبناء لغته مما قد يؤدي أحيانا إلى بخسه حقه الاجتماعي وجهل أبناء جلدته بإنجازاته لوجود حاجز فرق اللغة. فيصبح الباحث العربي وإن كان يعيش بين العرب لغيرهم أنفع منه إليهم. ولكن عدنان الحاجي استطاع عبر ترسيخ الوقت والجهد تجاوز هذه المعضلة.

لقد جمع ابن البطالية بين الإنتاج العلمي الغزير للمقالات الأصيلة المحكمة وبين نقل النتاج المعرفي من اللغة الإنجليزية إلى العربية، حيث يقوم منفردا بما لا تقوم به كثير من المؤسسات. فبعد سيرته التي لا يشق لها غبار في الإنتاج الأكاديمي، تفرغ إلى ترجمة البحوث إلى العربية في مجالات شتى. ومنها عدا لا حصرا: التربية، والأدب، والأحياء والصحة العامة، والتعلم، والتقنية. صنف بعضها وجمع تحت مظلة واحدة في كتب منشورة عن مكتبة المتنبي ومنها:

- أبحاث التوحد

- أبحاث التوحد 2

- أبحاث الأطفال

- أبحاث الذكاء

- أبحاث التطور

- فايروس كورونا

كما ترجم رواية ثلاثة ايام من الابصار هيلين كيلر.

درس أبو طه الإجازة والماجستير ونالهما من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عامي 1985 و1989 على التوالي. ثم من العام 1993 انطلق يفتح الفتوح ببحوثه العلمية في مجال النفط والغاز حيث نشر ما يربو على 50 بحثا علميا تم الاستشهاد بها في أكثر من ألف ومئة بحث علمي مما يعد مؤشرا على حجم تأثيره في المجتمع العلمي 1. نتج عن ذلك حصوله على 14 درجة على مؤشر H و23 درجة على مؤشر i10 لقياس حجم تأثير الباحثين في المجتمع العلمي. أحد أوراق الحاجي المعنونة ب نزع الكبريت من الوقود الهيدروكربوني عن طريق الأكسدة تعد اليوم مرجعا في مجالها حيث تم الاستشهاد بها 188 في أبحاث منشورة وكتب منهجية بالإنجليزية والأسبانية والروسية والفارسية 2. ولم يكتف الحاجي بنشر الأوراق المحكمة بل أيضا سجل براءات اختراع تربو على الثلاثين.

إن وجود مثل أبي طه بيننا يعد باعث أمل وداعي عمل، حيث أن أبا طه استطاع بأدوات بسيطة وبدون دعم أن يكون باحثا خبيرا ومترجما نحريرا بالجد والعزيمة وتكريس الوقت.

1 - https://scholar.google.com/citations?user=JdKMv7EAAAAJ

2 - https://scholar.google.com/scholar?cites=2362459620318924307










 

طالب دكتوراه، تخصص موجات فوق الصوتية،جامعة ولاية كوينزلاند الاسترالية.