آخر تحديث: 26 / 1 / 2021م - 11:10 ص

الكاريزما.... هذا اللي

المهندس أمير الصالح *

مر الكثير من أبناء المجتمع بضغوط نفسية متعددة ومشاعر مختلفة في وقت إعداد قائمة أسماء المدعوين في المناسبات الخاصة بسبب تشابك علاقاتهم الاجتماعية والأسرية والوظيفية ذات البناءات المختلفة والمصالح المختلفة. ما زاد الأمر تعقيدا هو أنه مع تزايد التشديد في الاجراءات الصحية الوقائية وتحديد عدد المدعوين بأمر من السلطات الصحية أبان تمدد الجائحة، أضحت قوائم المدعوين تخضع لمراحل فلترة متعددة. ويكون الرقم الصعب في القائمة هو تنحية أو اسقاط أو إلغاء أو اغفال أسماء أصحاب الكاريزما من ذوي التأثير من قائمة المدعوين.

كلمة الكاريزما يقال بأنها كلمة يونانية الأصل وتعني هبة ونعمة إلهية وفي عالم المعان لذات الكلمة في عالم اليوم هو أنها تعني سحر الشخصية ذات الجاذبية المؤثرة والمقنعة والوهاجة؛ وحيثما وجدت شخصية كاريزمية فإنها تفرض نفسها بطرق متحضرة وذكية ومحببة للنفوس ولها وجود بارز. ولعل من أشهر صفات أصحاب الكاريزما هو أنها ذات حضور طاغي في أي تجمع بشري وتعطي طاقة إيجابية وتشعرك بالاطمئنان عند الجلوس معها والافتخار بالتحدث معها. الانجازات والنجاحات والمحتوى المعرفي والسلوكي الناضج ترسم خطوط الكاريزما وتطلق روح المحاكاة لها. الشكل الجسماني الجذاب والأصوات الشجية الجميلة وأصحاب المنصب الوظيفي عوامل في إنجاح أو إبراز أصحاب الكاريزما إن توفرت فيهم إلا أنها ليست الأساس.

لعل من أهم صفات أصحاب الكاريزما هي مهارات الاتصال الفعال المؤثر والمقنع، والثقة بالنفس، والإقدام «الشجاعة» والايجابية.

في الغالب عندما ينسى أحدهم اسم شخص ما فإنه يقول استدراكا ”هذا اللي......“ ويسرد صفات محددة تحل محل الاسم. هذه الصفات والانطباعات هي كريزما الشخص التي علقت في ذهن المحيطين به. ولذا صاحب الصفات المميزة سيكون محط اهتمام واحترام وتخليد في ذاكرة الآخرين وان ارتحل من الدنيا.

في التقسيمات الادارية لأنواع السلطة، تتوج اقوى سلطة مؤثرة في نفوس البشر على انها سلطة الشخصية الكاريزمية بما لديها من مهارات وخبرات ودماثة خُلق في التعامل ومصداقية في العلم والعمل.

لعل من العوامل الاكثر شيوع في توفرها لدى اصحاب الكاريزما من سلوكيات وصفات جاذبة للآخرين وقابلة بالاكتساب من خلال الممارسة والتعلم المضني والممارسة المتطابقة مع الادعاء هي العوامل التالية:

- الاحساس العميق بمشاعر ذات النفس لصاحب الكاريزما. تشخيص المشاعر السلبية والسيطرة عليها وادارتها وتجاوز المثبط منها وتنمية الايجابي منها وتغذيتها.

- القدرة على تمرير المشاعر الى الاخرين بطرق اقناعية مميزة

- ثالثا: صاحب الكاريزما القوية اديه المناعة من الوقوع في سلطة تأثير الاخرين ولو كانوا حشود. نعم صاحب الكاريزما يتعلم من اساليب المؤثرين الاخرين ولكن يعيد الصياغة او التوظيف بما يتناسب مع قناعاته واسلوبه الشخصي.

حاول ان تسمع ما يقوله الناس في ظهر الغيب من اوصاف عن الاشخاص / المجتمعات / الاوطان عندما يحاولون ذكرهم ولكن لا يتذكرون اسماءهم. تلك الاوصاف هي البصمات التي تركها الغائبون في ذهن الناس عندما يتحدثون عنهم.

كم مرة سمعت وانت خارج بلدك عما يتحدث الناس هنالك عن مجتمعك / مدينتك / وطنك؟

ماذا كان يقول الناس في ظهر الغيب عنك عندما يحاولون استذكار اسمك؟

حتما التحديد للصفات الحقيقية لك تتم بناءً على الاثار التي علقت في اذهان الموضوعيين منهم بعد تعاملهم معك او مع ابناء وطنك. أنا، انت، نحن سنحاول صادقين ترك بصمة طيبة في انفس من هم حولي / حولك / حولنا وحيثما نكون فالناس ستتكلم عني وعنك وحتما الاثر الطيب ينطق.