آخر تحديث: 24 / 1 / 2021م - 5:29 م

فساد المدير!

فوزي صادق * صحيفة اليوم

سنة جديدة وبداية جديدة، وكل عام وأنتم بخير أعزائي القراء بحلول السنة الميلادية. قبل سنوات بإحدى مدارس دول الخليج، شاهد أحد الطلبة المعلم المسؤول عن مقصف المدرسة يهبش بعض النقود ويضعها في جيبه. يوما وأثناء تجول المدير بالساحة، أخبره الطالب همساً بما شاهد من سرقة، فتغير لون وجه المدير وجحظت عيناه، فقال متمتماً وبصوت عال «روح لفصلك بابا»، فعاد مهرولاً لمكتبه.. الطالب لم يسكت فأخبر والده، وانتشر الخبر! بعد أيام وصلت المعلومة لمدير التعليم، فعاقب المدير والمعلم أشد العقاب، وعندما سألوا المعلم لماذا سرقت؟ قال رأيت المدير يسرق! بنهاية السنة وفي كل المدارس تفاجأ الطلبة بتضاعف ربحية سهم المقصف من خمسة أضعاف إلى خمسة عشر ضعفا.

قبل أيام بالمملكة أعلن القبض على عدد من المفسدين المختلسين والمرتشين، ومنهم قياديون ومسؤولون كبار بالدولة، وأصبح الخبر متداولاً بوسائل التواصل الاجتماعي.

القيادة بالسعودية أخذت على عاتقها تنظيف الدولة من المفسدين مهما كبرت مناصبهم وأسماؤهم، وطبقت المثل الشعبي «اضرب المربوط يخاف المنفلت»، وأعلن الأمير محمد بن سلمان أن مشروع تنظيف البلاد من الفساد سيطال كل مسؤول دون تحيّز، والعقاب لكل من تثبت عليه التهمة، وهذا هو «المربوط»، أما المنفلت «وما أكثرهم» فأعتقد أنهم جالسون في الظل.. خائفون وترتعد فرائصهم، والفرصة أمامهم اليوم أن يسلموا أنفسهم ويعترفوا بكل الغلات المسروقة والأكياس المنهوبة قبل أن تصدادهم الشبكة ويصبحوا فرجة للجميع. القانون يا سادة «ميزان» به يعم النظام ويسود الأمان.

كاتب و روائي - الدمام