آخر تحديث: 21 / 4 / 2021م - 10:31 م

المملكة تتقدم 7 مراكز في ”الذكاء الاصطناعي“

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - الدمام

أكد المشرف على المركز الوطني للذكاء الاصطناعي الدكتور ماجد التويجري، تقدم المملكة 7 مراكز في مجال الذكاء الاصطناعي خلال عامين، مشيرًا إلى أن المملكة تحتل المرتبة 22 حاليا مقابل 29 قبل عامين.

وقال خلال لقاء بعنوان ”الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.. سدايا“، نظمته غرفة الشرقية، اليوم الإثنين، إن الدراسة الي أجريت قبل 3 سنوات على 450 مركزا حكوميا للبيانات كشفت هدرا بنسبة 80% في الموارد وهدرا في طريقة تشغيل تلك المراكز.

وأكد أن الدراسة أشارت إلى أن المردود لتشغيل تلك الموارد لا يتجاوز 20%، مبينًا أن الدراسة كشفت كذلك بعض الملاحظات في محال الأمن السيبراني في مراكز البيانات الحكومية.

ولفت إلى أن الدراسة خلصت إلى توحيد الجهود في ”سحابة حكومية“؛ لاستضافة مراكز البيانات.

وقال: إن تعمل على جاهدة لتكون من الدول الرائد في مجال الذكاء، مؤكدًا أن الدول التي تمتلك البيانات والذكاء الاصطناعي ستكون الدول الرائدة خلال 70 سنة قادمة.

وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية الوطنية تركز على التوسع في البيانات للمساهمة في إطلاق الاستشراف، وإجراء التحاليل من خلال البيانات المتوفرة.

وبين أن الهيئة تقدم الخدمات السحابية وبنك بيانات لجميع كافة المعلومات الحكومية في مركز موحد، موضحًا أن مدينة ”نيوم“ تمثل بيئة جاذبة للذكاء الاصطناعي.

وذكر أن فكرة تطبيق ”توكلنا“ جاءت متزامنة مع الظروف القاهرة التي عاشتها المملكة، إبان وباء كورونا، مبينًا أن التطبيق يهدف لتقديم المساعدة للأفراد؛ للحصول على التصاريح للتنقل في أوقات الحظر.

وأكمل أن تطبيق ”توكلنا“ يقدم 36 خدمة حكومية، فضلا عن دعم 7 لغات، وضخ 15 جهة حكومية المعلومات في التطبيق.