آخر تحديث: 14 / 8 / 2018م - 10:15 م  بتوقيت مكة المكرمة
سلسلة مقالات للمهندس هلال الوحيد
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
أحمد وإيلين
هلال حسن الوحيد - 11/08/2018م
أجيالٌ تأتي وأجيالٌ تنتهي، صفوفٌ من البشرِ تنتظمُ وتأخذ دورها. ليست البداية أو النهاية ذاتَ معناً غير أننا استهلكنا من طاقةِ الارضِ أكثر أو أقل ولكن المهم ما حشرناهُ بين ...
من مذكراتي - امواتٌ يعودون
هلال حسن الوحيد - 08/08/2018م
يذكرنا الزمن بما كانَ فيه وأيامُ الحج تحمل من الذكرياتِ أسفاراً. غابت شمسُ عرفة وركبنا حافلةً صفراءَ لا غطاءَ فوقها، مركبٌ خشنٌ حسدت فيه النساءَ على نعومةِ المركب وقصر الإقامة. تزاحمت ...
عودةُ الشيخِ إلى الصبا
هلال حسن الوحيد - 05/08/2018م
تركَ صديقٌ لي العملَ باكراً في حياته لكن القَدَرَ لم يتركهُ طويلاً. أصابته العللُ وأودت به بعد مدةٍ قصيرة. رأيته مرةً وكان يُخفي ما به من داء. تذكرنا الماضيَ والحاضرَ ...
من ذاكرتي - لطائفُ الحج
هلال حسن الوحيد - 03/08/2018م
ذكرى الحج ليس فيها جناسٌ أو طباقٌ أو بديع الكلام لكنها لا تخلو من بديع الفعل. في كُلِّ رحلةٍ طرائفَ وإن قصرت كما هي رحلة الحج التي عادةً ما تكون ...
من ذاكرتي - ليالي لويزيانا
هلال حسن الوحيد - 01/08/2018م
قضيتُ الفترةَ بين شهر أغسطس 1986م وسبتمبر 1987م في العمل كخبراتٍ متبادلة وفترة تدريب بين شركة أرامكو السعودية وشركة شيفرون الأمريكية وكان مركز إقامتي وعملي في مدينة لافاييت، إحدى مدن ...
أبي العابدُ في البحر
هلال حسن الوحيد - 30/07/2018م
النظر في ثلاثةِ أشياء عبادة: النظر في وجه الوالدين، وفي المصحف، وفي البحر. الربُّ في الثلاثة وفيها أصلُ الوجود. في السابعةَ عشرَ من عمري رأيتُ والدي يسكنُ الفراش. كم آلمني أننا لم ...
النورُ والفحمة
هلال حسن الوحيد - 28/07/2018م
أشعلت إمرأةٌ مصباحاً قبلَ طلوعِ النهار، استيقظَ الضوءُ في المصباحِ وأضاءَ ما حوله. نظر النورُ في زهوٍ ورأى فحمةً سوداء في الموقد. قال النورُ من أنتِ أيتها الكتلةُ السوداء المتعرجة ...
خلفاءنا
هلال حسن الوحيد - 24/07/2018م
تنضو أجسامنا وتنزع عنها كُلَّ يومٍ خلايا استهلكتها وتنتج خلايا أكثرَ نشاطاً لتبقينا أصحاءَ وفي أعمارنا القصيرة ربما استبدلنا الكثيرَ من الخلايا حيث لا يبقى في أجسادنا دونَ تجددٍ سوى ...
تحتِ ظلالِ الزيزفون
هلال حسن الوحيد - 21/07/2018م
شخصٌ في الحياةِ لا يخبرك منظرهُ عن مخبرهِ ولا تعرف أسرارَ قلبهِ ورقتهِ من خشونةِ يده واسمرارِ وجهه. إنه الفلاحُ والمزارع الذي تخشنُ يدهُ في حرثِ الأرضِ ورعايةِ الشجرةِ وكلما ...
فراشاتُ النار
هلال حسن الوحيد - 19/07/2018م
أحببته طفلاً ويافعاً وشيخاً. أحببته في كُلِّ وقتٍ، أبحثُ عنه إن غابَ ويصيبني الغَمُّ إن فارقني. ليس صديقَ الصبا، ليس كتاباً وليس حبيباً من البشر، إنه المال! أفنيتُ عمري في ...
عصبُ الحياة
هلال حسن الوحيد - 15/07/2018م
يسأل الناس منذ القدم أين خالق الكون؟ لكن من يظن أنه يجد الربَّ في فضاءِ السماء أو باطنِ الأرض لا يستطيع أن يعرف ماذا تحت رجليه. بكل ما أعطى اللهُ ...
وجعُ الكاتب
هلال حسن الوحيد - 12/07/2018م
لو وجدتَ سوقاً للأيامِ والسنين يبيعها الناسُ بحفنةٍ من الريالات هل تشتري منهم؟ في كُلِّ مكانٍ في الدنيا هناكَ ذاكَ السوق يفتح أبوابه كُلَّ يومٍ وقليلٌ من يشتري منه. ليس ...
ابني يبحثُ عن جامعة!
هلال حسن الوحيد - 09/07/2018م
يجدُ المتعلمُ فرصتهُ في الحياةِ ولو بعدَ حين وتبقى الفرصُ منفيةً وبعيدةً عن الجاهل. جاهلُ اليومِ ليس بالضرورةِ الذي لا يعرف شيئاً، ربما يعرف الكثيرَ ولكنه لا يملكُ الدليلَ على ...
أينَ أنا؟
هلال حسن الوحيد - 07/07/2018م
يقارنُ أبناءُ البشرِ أنفسهم بغيرهم. كم نعيش ومتى نموت وكم دخلنا وماذا يصيبنا وقد عرفت الإحصائياتُ هذهِ الرغبة وأجابت على بعض ما نود معرفته. ينظر طبيبُ الأطفالِ إلى رقمِ وزنِ ...
بيدرو وَ دورثي
هلال حسن الوحيد - 05/07/2018م
لم يكمل بيدرو دراسته الجامعية ولكنه كان شاباً يعرفُ معنى الارقام والربح والخسارة فهو خاطرَ بكل ما يملك، بل بِكُلِّ حياته كي يعبرَ الحدودَ بين المكسيك وكاليفورنيا في أمريكا. عمل ...
صرافة الرب
هلال حسن الوحيد - 03/07/2018م
غرقت سفينةُ تاجرٍ في البحرِ ونجا. لا يذكر التاجرُ ما ربح ولكن يحصي ما خسر وما كاد أن يكون ربحاً ولم يكن. أصاب التاجرَ الغَمُّ فذكره صاحبه أن اللهَ هو ...
دوائر الحياة
هلال حسن الوحيد - 01/07/2018م
هل لاحظنا أن حياتنا مليئة بالدوائر بل ربما هي ذاتها كانت دائرة! نأتي إلى الدنيا صغاراً نستغيث بمن حولنا لا نستطيع العناية بأنفسنا، لا نعلم شيئاً مما حولنا. تتراكم أرقامُ ...
براءةُ الموت
هلال حسن الوحيد - 27/06/2018م
لم يَقْسُ البشر على مخلوقٍ أكثرَ مما قسوا على الطفلِ الصغير. منذ أن عرفَ الانسانُ الحياةَ كانت الأرضُ خشنةً على قدمي الطفلِ الصغير. قادهُ الكبارُ قسراً لليُتْمِ والحربِ والبغاءِ وحملِ ...
كبيرٌ يبكي
هلال حسن الوحيد - 25/06/2018م
ظِلُّ الأم والاب يقينا حَرَّ وبردِ الدنيا بأسرها مهما وصل رقمُ أعمارنا ونحنُ تحت جناحيهمَا، لا خوفَ نجري ونلعب في الحياةِ نشبه الأطفال وإن غزا الشيبُ أفوادنَا. تُعَرِّينَا الحياةُ من ...
خطايا الصيف
هلال حسن الوحيد - 23/06/2018م
تأتي العقوبةُ في عقوقِ الأمِّ والأرض سريعةً فكلاهما فيه حبلٌ سري يمد البشرَ بالحياةِ في العلن ويتوجعانِ ويبكيانِ في الخفاء. ما نعق به الأرضَ في الشتاءِ يأتي العقابُ في الصيف ...
غانياتِ حزيران
هلال حسن الوحيد - 19/06/2018م
بعضُ الذكرى تشبه الغواني التي تصدها وهي لا تستكين حتى تُدخلكَ حَرَمَ الجُرمِ وتبعدكَ عن الرب. ليس فيها من جمالٍ سوى شيطانيتها وحلاوةَ المعصيةِ في اشتدادِ العُود، وعند ضعفه وانت ...
يا مُنقذَ التيهِ قد تاهت بي الفِكَرُ
هلال حسن الوحيد - 17/06/2018م
يلعب الصغارُ عند شاطئ البحر وفي لعبهم يبنونَ بيوتاً من الطين. متى ما استوى كوخٌ عصروهُ براحاتِ أيديهم، يخرج الماء من الطين ويشتد عود الكوخ. إن أكملوا بناءه ربما صار ...
صخرة الأميال
هلال حسن الوحيد - 11/06/2018م
تنتحر آثامُ المؤمنين بُعَيْدَ منتصفِ شهر حزيران في لهيب الحر ويأتي يومُ العيد لينشر برداً وسلاماً بعد شهرٍ من الاحتشامِ والامتناع عما يُغضب الربَّ والتزلف إليه فيما يحب. له دوام ...
شيطانٌ في مسجد
هلال حسن الوحيد - 03/06/2018م
فجرَ يومٍ دخل شيطانٌ مسجداً في بلدةٍ صغيرةٍ على الضفةِ اليمنى لنهرِ الفرات الأوسط. كان الناسُ نياماً ولم يسأله أحدٌ لماذا شيطانٌ يدخل المسجد. نام الشيطانُ عند اسطوانة ولم يكن ...
الورقة الأخيرة
هلال حسن الوحيد - 30/05/2018م
يأتي الخريفُ وتسقط فيه أوراقُ الحياة ثم يأتي الربيع وتنمو فيه غيرها. لقد استعرتُ من وقت القراء ما لزم لقراءة مذكرات كتبتها ونشرتها في سنة. عندما كان يعتريها الضعف ويبين ...
صفعةٌ من كتابي
هلال حسن الوحيد - 29/05/2018م
عادتْ إلى الحياةِ رطوبةُ الجو مع موتِ شهر أيار. أيامٌ من اعتدالِ الحرارةِ والرطوبة لن نراها إلا بعد أشهر. محطاتٌ في حياتنا نسخر منها حين نغادرها وبعد فترةٍ تعود كأننا ...
رجلٌ كتب نعيه
هلال حسن الوحيد - 25/05/2018م
يشط الخيالُ في وصفِ ما وراء المادة الذي لم يراه ولم يعرف حُزُونةَ المجهولِ. ترتجفُ يداهُ مما سيجلبه سوى أنه يذكر رأفةَ الربِّ ويُلبس الوصفَ لباسَ المادة اللينة. نمتُ يوماً، جاءت ...
بدون جيب
هلال حسن الوحيد - 22/05/2018م
يَحكى المثلُ الذي يقول ”الكفنُ ليس له جيوب“ حقيقةَ أنَّ من يموت لا يأخذ من ماله شيئاً. إن شاءَ أهله أن يعطوه وإن شاءوا حرموه. تسحرنا الارقامُ نحن البشر فلا ...
يومُ الزينة
هلال حسن الوحيد - 20/05/2018م
يبث هدهدُ القلمِ الأنباءَ السارةَ سريعاً متى ما سره زمنٌ ويتثاقل ذئبُ المداد ويعاني من حَمْلِ أخبارِ الألم حين تسوءه أزمانٌ. كثر الذئابُ في عالمنا حتى إذا ما جاء هدهدٌ ...
روائح الشهر
هلال حسن الوحيد - 16/05/2018م
لا يمتثل كثيرٌ من المسلمين  لأمر الصلاة أو الحج وغيرها من الواجبات والمندوبات ولكنهم يأتون طوعاً لصيامِ شهر رمضان. يستمتع في هذا الشهر كُلُّ المسلمين بدفئ العلاقاتِ مع الرب ومع ...
وجع المدن
هلال حسن الوحيد - 14/05/2018م
تكتسب المدنُ حياةً من أهلها عندما يبعثونها حيةً في التاريخِ وتبكي وجعاً عندما يتناثر غبارُ ما بناه أجيالٌ في مئاتِ وآلاف السنين من الحضارة. نَزَفَ جراح المدنِ العربية في السنوات ...
إذا اشتقت إليكم!
هلال حسن الوحيد - 11/05/2018م
إذا اشتقتُ إليكَ يا صديقي أُحِبُّ أن أراك. اسمع صوتكَ وأرى خطوطَ الزمنِ على وجنتيك، قصرتْ قامتكَ أم استطالتْ. أخرسَ لساني وأوجعَ أصابعي نَقْرُ كلماتٍ لأشخاصٍ لا أراهم، أفقدتني الآلة ...
ألمُ الدراهم
هلال حسن الوحيد - 09/05/2018م
تظاهر لِصٌّ بالصَمَمِ عند سوآلِ القاضي إياه عن سرقته. أمر القاضي بأن يأتي أحدهم بدرهم دون أن يراه السارق. أخذ القاضي يسأل السارقََ والسارق يصر أنه لا يسمع. حينها أشار ...
في ثيابي
هلال حسن الوحيد - 06/05/2018م
يولد المرءُ لا يدري ماذا يريد. لا يرى سوى أنَّ في والديهِ سِرَّ العظمة، يتوسلُ ملابسهم ويتحرك بحركاتهم ويتكلم بكلماتهم. يكبرُ ويتمردُ على تلك العلاقةِ ولا يكاد يبقى من تلك ...
المصالحُ المشتركة
هلال حسن الوحيد - 02/05/2018م
صغاراً لم نعرف معناً للمصالحِ المشتركة سوى ما هو لي يبقى لي وشعلةُ الذاتِ تقول أن ما هو لك لي أيضاً. لكن القطَّ والفأرَ قدما لنا درساً عملياً في فلسفةِ ...
جزعُ المشتري
هلال حسن الوحيد - 29/04/2018م
من يملكُ المالَ منا نحن البشر يشتري الأشياءَ وبُعيدَ شراءها يقولُ هل هذا حقاً ما أريد؟ نحسبُ كم صرفنا من مالٍ في شرائها وإن كانت داراً أو عقاراً قلنا هذا ...
شهرٌ في عقود
هلال حسن الوحيد - 26/04/2018م
تعطي الحياةُ مدرسةً في كُلِّ الأضدادِ تتجاوز الساعاتِ والأيام التي جاءت فيها وبين هزلِ الأيام وجدها وعقلانيتها وعاطفتها وعسرهَا ويسرها تصنع الأممُ والأجيالُ التاريخَ أو تذوب في ماءه وتختفي. دالةُ ...
شباك الحياة
هلال حسن الوحيد - 21/04/2018م
يقولُ الشاعر بدوي الجبل:

قد تطولُ الأعمارُ لا مجدَ فيها *** ويضمّ الأمجادَ يومٌ قصيرُ

ملياراتٌ من الناسِ يأتونَ ويرحلونَ دون أن تترك خطاهم أثراً على الأرض والقليل من يحصل على بقعةٍ ...
رؤى المنام
هلال حسن الوحيد - 19/04/2018م
حين تُختزلُ الزوايا في المنام وتَطيرُ أحلامي مثل النوارسِ والحمام، أخبو وراءَ الشعرِ حيناً وحيناً في الكلام. لو كنتُ عرنيناً ذاب في يَدِيَ الحسام، لكنني سيفٌ تَكَسَّرَ، ما بَقى منه ...
أسراب السنين.. أدب الطفولة
هلال حسن الوحيد - 17/04/2018م
ولد توأماً لشجرةٍ صغيرة، لا يستطيع صعودها. كبر وكبرت الشجرةُ كأنما كانا يتسابقان في الزمن. مرت السنونُ سريعاً وكان يحتضنها كل يومٍ ويقف بطولها. انتبه وقد فاقته علواً ولم يستطع ...
الوراق
هلال حسن الوحيد - 14/04/2018م
هل أهديتَ لصغيركِ كتاباً يتعرف فيه على القراءةِ وجنونَ وسرَّ لذتها؟ إن استطعتَ أن تدس له واحداً في زحمةِ الهدايا ومغرياتِ التسليةِ سوف يشكرك في خفايا نفسه عندما يكبر.

تعرفتُ على ...
موجزُ الأنباء
هلال حسن الوحيد - 12/04/2018م
منذ أن قدم أبناءُ آدم إلى الأرضِ أخذوا يصطرعونَ فيما بينهم. تطورت أسبابُ الحروبِ التى اختص فيها الرجالُ بالحظ الأسمى وتطورت أدواتها. كان الحجرُ والفأسُ والسيفُ والرمحُ والماءُ والنارُ والهواءُ ...
في كامل العتاد
هلال حسن الوحيد - 06/04/2018م
حباتٌ قليلةٌ من المطرِ فجرَ اليوم جرفتها الرياحُ لأرضِ غيرنا. انقضى الشتاءُ ونحن في السادس من نيسان ولم تمطر بعد!

يقول المثلُ الإنكليزي ”Die with your boots on“. خمسُ كلماتٍ من ...
رقمان
هلال حسن الوحيد - 04/04/2018م
يبقى أقل من واحدٍ في المئة من البشر على الأرضِ أكثرَ من  تسعٍ وتسعون سنةً، قليلٌ منا يحصل على عمرٍ من ثلاثة أرقام. اجتذبنَا نحنُ البشر نارُ الرقمِ كالفراش وأخذنا ...
صحراء التيه
هلال حسن الوحيد - 01/04/2018م
قامت قيامةُ البشر، أعطاني مَلَكِي بعضَ الأسئلة وقال خذ هذه الورقة واكتب. لا يمكنك الكذب أو تلصص الاجابةِ من جارك فأنت منظورٌ لدينا بالصوتِ والصورة. لا تحتاج إلى ضبط الصورة ...
طامعٍ في ازديادِ!
هلال حسن الوحيد - 30/03/2018م
تعبٌ كُلّها الحياةُ فما أعجبُ إلا من راغبٍ في ازديادِ. من بديعِ فلسفةِ الحياةِ والموت قصيدةُ أبي العلاء المعري التي لو كتبها اليوم في المعرة لم يذكر الحياةَ  فيها بل اختصرَ ...
أماني الكبار
هلال حسن الوحيد - 27/03/2018م
يأتي المرءُ للحياةِ في لفافةٍ ينظر إلى أمه وليس له إلا ما أعطته من الطعامِ والشرابِ والفراش. لكن لو تنحى العالمُ ما تنحت هي وأبوه عن حبه ووهبهِ الحياة. يرونَ ...
مكاتيب
هلال حسن الوحيد - 24/03/2018م
يدلفُ شهرُ رمضان نحونا وفيه يتكرر الدعاءُ بأن يتمكنَ الداعي من الذهابِ إلى الحج. عدا أنَّ الدعاءَ في شهرِ رمضان مستحب ويظن فيه الاجابة كان الداعونَ في القديم يدعونَ وهم ...
بيادق
هلال حسن الوحيد - 22/03/2018م
كي تفوز في لعبة الشطرنج عليك أن تقرأ ما يفكر فيه خصمك وتستبقَ حركته بحركةٍ مضادة. رقعة الشطرنج تحوي 64 مربعاً، كيف إذا كانت رقعة الشطرنج بحجم الدنيا وأنت فيها ...
الماء والطين
هلال حسن الوحيد - 17/03/2018م
خلق الله الحياةَ من الماءِ والإنسانَ من الطين فلا حياةَ دونَ طينٍ أو ماء. مررتُ بصانع الفخار أمس، تذكرت بيتنا القديم لا مبرداً للماء أو خزاناً غير ما يكفي ليومٍ واحد. ...