آخر تحديث: 21 / 10 / 2021م - 11:12 م

الهاتف «990» سلاح المواطن والمقيم في وجه الإرهابيين..

عبد الرحمن عبد العزيز آل الشيخ صحيفة الرياض

الأمن هو أول وأهم نعمة ينشدها الإنسان أينما كان في هذه الحياة، والأمن للفرد والأسرة وللمجتمع هو أساس العيش والاستقرار لكل مجتمعات العالم وعلى مدى كل العصور. وجميع المواطنين رجالاً ونساءً وشباباً وكذلك الأخوة المقيمين في بلادنا من كافة الجنسيات مؤكد أنهم يدركون هذه الحقيقة..

اليوم نحن في هذا الوطن محسودون جداً على نعمة الأمن والاستقرار والرخاء في كل شؤوننا مقارنة بما نشاهده في كثير من المجتمعات القريبة.

هذا الاستقرار وهذا الأمن ولله الحمد جعل هذه البلاد المباركة مطلباً غالياً للعمل وللزيارة.. لذلك فان هذه النعمة تتطلب منا المحافظة عليها وعدم إتاحة الفرصة للأعداء الذين تغيظهم هذه النعم التي تعم هذا الوطن والذين نراهم يسعون بكل الطرق والأساليب للنيل من هذا الوطن حسداً وكرهاً ولكن بتوفيق من الله سبحانه وتعالى ثم بقيادة هذا الوطن وبتكاتف ووحدة شعبه فإن كل محاولات أولئك الأعداد الظاهرة والخفية سيبقى هذا الوطن بعون الله تعالى شامخاً راسخاً حامياً للإسلام وللحرمين الشريفين.

من أجل أن نحافظ على هذه النعمة فإن المواطنين والمقيمين رجالاً ونساءً صغاراً وكباراً وشباباً عليهم جميعاً مسؤولية المشاركة في هذه المسؤولية وأن يكون الجميع يداً بيد مع كافة أجهزة وزارة الداخلية في الإبلاغ عن كل من يشتبه به سواء كان مواطناً أو غير مواطن ممن يحاولون القيام بأعمال تمس أمن الوطن أو سلامة المواطنين أينما كانوا.

لذلك فإن وزارة الداخلية سعت مبكراً على مد جسور الاتصال والتواصل مع كافة أبناء المجتمع في الداخل والخارج للإبلاغ الفوري عن أي ملاحظات أمنية يشك فيها والإبلاغ عن أي شخص رجلاً أو أمرأة يلاحظ عليهم الريبة في سلوكهم أو في تصرفاتهم أو في أفكارهم.. وقد تعددت وسائل الاتصال التي وضعتها وزارة الداخلية لمثل هذه المهام على مدار الساعة، وقد تضمنت رسالة مركز البلاغات الأمنية «أخي المواطن.. أخي المقيم.. حسك الأمني أساس لهزيمة الإرهاب ودحر مؤامرات الأعداء فلا تتردد في تأكيد استشعارك لمسؤولياتك الوطنية بالإبلاغ عن كل ما يثير الريبة بالاتصال على الرقم «990»

إضافة إلى ذلك فإن موقع وزارة الداخلية «www.moi.gov.sa» قد احتوى على وسائل ميسرة ومشجعة للتواصل مع الجهات الأمنية ذات العلاقة للإبلاغ عن أي حالات مشتبه فيها.. مع ضمان تام على السرية والأمان الكلي لحقوق المبلغ وهويته عند الإبلاغ عن إرهابيين أو مطلوبين أمنياً، أو التبليغ عن أعمال تضر بأمن الوطن والمواطنين أو عن الملاحظات الأمنية الخطيرة أو الحالات التي تتعلق بأمور إرهابية. حيث يمكن ذلك عن طريق الاتصال بالمباحث العامة بالطرق التالية:

- الاتصال بالرقم «990»

- إرسال بريد إلكتروني على العنوان «990@990moi.gov.sa»

- إرسال فاكس على الرقم «4541245 - 011»

وللتبليغ عن أي مسائل أمنية تساهم في إحباط أي حوادث فساد مالي أو إداري، بما في ذلك الرشوة أو التزوير أو أي عمل يلحق ضرراً باقتصاد المملكة. ويمكن الإبلاغ عن طريق الاتصال بالمباحث الإدارية بالطرق التالية:

- الاتصال بالرقم «980»

- إرسال بريد إلكتروني على العنوان «980@900moi.gov.sa»

- إرسال فاكس على الرقم «4420057 - 011»

وللتبليغ عن أي مسائل أو مواضيع أمنية هامة، أو الإبلاغ عن مواضيع أمنية لا يعرف المبلغ الجهة التي تعالج بلاغه. يمكن الاتصال بمركز القيادة والسيطرة والتحكم في وزارة الداخلية بالطرق التالية:

- الاتصال بالرقم «991»

- إرسال بريد إلكتروني على العنوان «C4i@moisp.gov.sa»

- إرسال بريد إلكتروني على العنوان «991@moi. gov. sa»

- إرسال فاكس على الرقم «4052579 - 011»

إضافة إلى ذلك فان وزارة الداخلية أعلنت عدة مرات وأكدت أنه سيتم تقديم مكافأة مالية ضخمة جداً لكل مواطن أو مقيم رجلاً أو امرأة يبلغ أو يساعد في تقديم أي معلومات أمنية سواء بالإبلاغ عن أشخاص مطلوبين أو الإبلاغ عن أي شخص يثير الشبه أو الشك في الحي أو في العمل أو في أي موقع..

الآن مؤكد أن جميع وسائل الاتصال مع كل أبناء المجتمع متاحة وميسرة جداً لكي يساهم المواطن والمقيم بدوره ومسؤوليته في المحافظة على هذا الأمن الذي ننعم به في هذا الوطن.

حفظ الله هذا الوطن من كل مكروه وأدام عليه نعمة الأمن والاستقرار في ظل تمسكه بعقيدته وفي ظل قيادته.