آخر تحديث: 28 / 7 / 2021م - 11:11 م

الحلقة 9: زهرةٌ تذبل على كتف الحسين «علي الأكبر»

الدكتور نادر الخاطر *

- نزار قباني: جراح الحسين بعض جراحي.

- العقاد: كربلاء اهم المآسي الإنسانية على مر التاريخ.

- الصفار: من كربلاء نتعلم سياسة الصبر والاستيعاب.

- سلاط: تسقط الألقاب في الأخرة.

- مشاجرة: المظلوم في الدنيا يكن من الشهداء.

انطلق قلم المجال والجرنال والمقال في الكتابة ومنابر الفكر والحكم في الأقوال والمنهج العلمي في الأفعال من قدح شرارة كربلاء العزة والكرامة ورفع أعلام الحق وانزال شعارات الظلم، العقاد يعزف الحان محبرته في كتاب ”ابو الشهداء“ والشاعر أدونيس ينشد في الحسين ، ونزار قباني يصحى على جرح الحسين، ونحن نستعد في البكاء واللطم على الحسين ، أوشكنا على نهاية مسلسل العز والكرامة، حيث الليلة التاسعة خصصت لإستشهاد ابن الإمام الحسين علي الأكبر.

تحديات العلاقات الاجتماعية:

من القطيف الشيخ حسن الصفار استلم منصة المحاضرة من مجلس المقابي، في محاضرة تحت عنوان تحديات العلاقة الإجتماعية.

افتتح: طبيعة الإنسان هو إلى الاجتماع والإختلاط في العمل او المدرسة وغيرها، تلزم الشخص بأن يكون شخصيته اجتماعية، الإنسان يحب الإجتماعية مع الناس، لكن ربما يمكن للشخص تغيير صحبته في اختيار الناس، فليس جميع الأصحاب يمكن تغييرهم، مثل الابن والزوجة. فتغيير الناس حسب مزاجك لا يمكن تحقيقة، الإنسحاب من العلاقة يعقد المشكلة، ماذا؟ كيف؟ تنسحب من زوجتك؟ من رئيسك في العمل؟ من ابنك؟

الإنسحاب من العلاقة مع الآخرين ليس خيار صواب، بينما الخيار الصحيح سياسة التحلي بالصبر والإستيعاب مع العائلة ومجال العمل أو المدرسة، التغيير يحتاج إلى صبر وتحمل.

توجه: إلى كربلاء في العلاقة بين الإمام الحسين وعلي الأكبر في المحبة، اول هاشمي خرج الى المعركة، ارحى الامام الحسين بالدموع ورفع يده إلى السماء اللهم اشهد خرج اليهم غلام اشبه خلقا ومنطقا بنبيك محمد صلى اله عليه واله وسلم، قاتل الأكبر القوم واقبل إلى أبيه يريد شربة ماء:

في بأس حمزة في شجاعة حيدر

بأبي الحسين وفي مهابة أحمدِ

وتراه في خلق وطيب خلائق

وبليغ نطق كالنبي محمدِ.

النفس والروح:

من المجيدية حسينية الإمام الصادق فتح الشيخ حسام المحاضرة من ليلة ثامن حول موضوع يتعلق بالنفس والروح، وضح سلاط بأن مفتاح المعرفة هو السؤال عن المعرفة.

شرح وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوح، العالم ينقسم إلى عالم مادي وعالم غيبي «عالم الأمر» حيث الخلق يتكون من أمور مادية، بينما عالم الأمر لا يخضع للمادة، فكان جواب الله سبحانه وتعالى الروح من عالم الأمر «الروح من امر ربي»، الله سبحانه وتعالى هو من يعرف ماهية الروح وتحركها.

بين الفرق بين الروح والنفس، حيث الروح تكون حول البدن، اما النفس تكون داخل الجسم، كما وصف علوم الطاقة من اليوجا ورياضات الطاقة نوع من التخبيطات، بعدها توجه الخطيب إلى ساحة كربلاء استشهاد علي الأكبر، بينما ليلى تنظر إلى وجه الحسين فإذا وجه الحسين قد تغير، قال الحسين إلى ليلى ادخلي خدرك وادعي ربك:

طبَّت لخيمتها الغريبة وتوسَّلت لله بحبيبه

وبالحسين وشما بيه مصيبة

يا راد يوسف من مغيبه

على يعقوب ومسكِّن

نحيبه أريدك سالم تجيبه

شهادة الإمام الحسين :

من سيهات تموت زهرة الحسين ام عيون ليلى، مجلس الرضا يستضيف الخطيب شيخ إسماعيل المشاجرة في ذكرى الليلة التاسعة من شهر محرم 1442 هجري.

قال: الإمام الحسين له شهادة في الآخرة امام الله والشهادة لا تقتصر على المقتول في المعركة انما مفهوم الشهادة يتوسع الى اكبر من ذلك، كذلك المظلوم في الدنيا يعتبر من الشهداء، دليل نموذج من القرآن بأن المظلوم يعتبر من الشهداء في قصة اصحاب الأخدود، توحي بعدها مظلومية الإمام الحسين في ابنه الأكبر، استأذن الأكبر من ابيه في القتال، وقاتل في القوم قتال الأبطال ثم شد عليه القوم، واحتضن الأكبر بالجواد:

شبك علمهر لباله يوديه

لبوه احسين عن القوم يحميه

اويلي المهر للعدوان فر بيه

او وقف بموسط العسكر

هذا يقطع ابسيفه وريده

او هذا بالخناجر فصل ايده

مأجورين ومثابين.