آخر تحديث: 11 / 5 / 2021م - 3:52 ص

جديد الشيخ الصفار كتاب ”إضاءات من السيرة النبوية“

جهينة الإخبارية

عن دار أطياف للنشر والتوزيع صدر للشيخ حسن الصفار كتاب: إضاءات من السيرة النبوية، ط1,2021م، 238صفحة.

ينثر الشيخ الصفار في هذا الكتاب شحنات ضوء من شعاع السيرة النبوية الهادية، ويسلط الضوء على بعض القيم والمفاهيم التي تزخر بها السيرة النبوية، والتي نحتاج إلى هديها والاستنارة بها، من أجل إعادة صياغة نفوسنا وأفكارنا وسلوكنا الاجتماعي، بما يحررنا من حالة الاستسلام والجمود، ويخلصنا من أسر الأنانية القاتلة، والعصبيات المقيتة، ويؤهلنا لبناء إنسان حضاري ومجتمع رشيد.

يقول سماحته في المقدمة: إن السيرة النبوية الشريفة تمثل أروع أنموذج في التاريخ البشري للنهوض والتغيير والتقدم، فقد كان المجتمع في الجزيرة العربية يعيش واقع التخلف والانحطاط، يسوده الجهل، وتحكمه العصبيات، وتمزقه الحروب والنزاعات.

ويقول: وفي زمن قياسي حقق النبي محمد ﷺ نقلة عظيمة في ذلك المجتمع، وأحدث فيه تغييراً جذرياً، ارتقى به إلى أفق الحضارة التقدم، فأصبح أمة رائدة في موقع القيادة والتأثير على جميع الأمم.

ويتساءل سماحته: كيف يمكن للأمة اليوم أن تستوحي من تلك التجربة النبوية خارطة طريق لنهضتها من جديد؟

ويبيّن أن عالم اليوم يختلف كثيراً عن عالم العصر النبوي، ولا يمكن أن تقاس الحياة الحاضرة بما قبل قرن واحد من الزمن، فضلاً عن خمسة عشر قرناً.

وأضاف لذلك فإن البحث في السيرة النبوية ليس عن الوسائل والأساليب والأدوات التي كانت مناسبة لزمنها وعصرها، بل عن تلك الروح الوثّابة، والعقل المبدع، والإرادة الصلبة، والقيم الحضارية، والمبادئ الإنسانية. وذلك هو لبُّ وجوهر التجربة النبوية، وهو ما يُستلهم من هدي رسول الله ﷺ وسيرته العطرة.

يتكون الكتاب من أربع إضاءات:

الإضاءة الأولى: الأول في قائمة العظماء

ويستعرض فيها منابع العظمة المحمدية، والآلام والصعوبات التي واجهها الأنبياء في حياتهم، ويستعرض علاقته ﷺ بزوجه خديجة «خيركم خيركم لأهله» وبابنته الزهراء فهو ﷺ الأب الذي يغمر ابنته بالحنان والتكريم.

الإضاءة الثانية: معركة التغيير

ويتحدث فيه عن المجتمعات والأفكار الجديدة، وعن الحصار والمقاطعة، وعن تطورات العلاقة بين المجتمعات المسيحية والإسلامية، وعن علاقة الإسلام بالحضارات الأخرى.. قطيعة أم تفاعل.

الإضاءة الثالثة: صناعة التحول

وفيه يشير إلى أحداث في السيرة النبوية صنعت التغيير كتغيير العقلية القبلية، وإثارة العقول ومواجهة الخرافات، واحتواء التوترات والتشنجات الاجتماعية، ومنهجية الاستقطاب، كما تحدث عن بشاعة الإرهاب وسمعة الإسلام، وعن كرامة الإنسان في الهدي النبوي...

الإضاءة الرابعة: خلق عظيم

وفيه حديث عن القيادات الدينية وأخلاق التعامل، وأخلاق الرسول بين التأسي والانبهار، وعن دور النبي ﷺ في قيادة التحول الأخلاقي...