آخر تحديث: 16 / 5 / 2021م - 7:39 ص

خبير تقني: الذكاء الاصطناعي يردع التدخلات الأمنية بنسبة 44%

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - القطيف

أكد المستشار في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي المهندس أحمد بو خمسين، أن الذكاء الاصطناعي يسهم في مساعدة المنشآت من خلال توفير فهم أكثر شمولية لفيض البيانات المتوفرة، وكذلك الاعتماد على التبؤات من أجل أتمتة المهام ذات التعقيد الشديد.

وقال خلال ورشة عمل بعنوان ”استخدامات الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال“، نظمته غرفة الشرقية عن بعد، مساء الإثنين: إن دراسة حديثة أكدت أن الشركات تستخدم الذكاء الاصطناعي من اجل الكشف عن التدخلات الأمنية وردعها بنسبة 44%، وحل المشكلات التقنية للمستخدمين بنسبة 41% والحد من أعمال إدارة الإنتاج بنسبة 34%، فضلا عن قياس الامتثال الداخلي عند استخدام الموردين المعتمدين بنسبة 34%.

وذكر أن جمع البيانات عبر الذكاء الاصطناعي يقلل من الخسائر على المنشآت، مشيرا الى البيانات المتوافرة حاليا تعادل ما البيانات المجموعة خلال الأعوام السابقة.

وتابع أن توفر التقنيات السحابية تسهم في تشغيل الذكاء الاصطناعي، مبينا أن العامين الماضين شهد جمع بيانات كبيرة لتفوق كافة البيانات المجموعة في السنوات السابقة.

وفيما يتعلق الحوسبة السحابية في المملكة ومدى أمانها، أشار إلى وجود توجه حكومي للطلب على الحوسبة السحابية، وإلى وجود كثير من التطبيقات التقنية تعتمد الحوسبة السحابية وتستخدم مراكز بيانات محلية، مبينًا أن نمو سوق الحوسبة السحابية بالمملكة يمكن الشركات والافراد من الوصول بسرعة الى البيانات.

واكد ان الدولة تتحرك باتجاه اتمتة سلاسل الامداد والتوريد عبر الذكاء الاصطناعي، من خلال المساعد الافتراضي للافراد وتقنيات انترنت الأشياء والمنازل الذكية والسيارات ذاتية القيادة المتوفرة حاليا، متوقعا ان تشهد الفترة القادمة زيادة كبيرة على المركبات ذات القيادة الذاتية.

وأضاف ان منصة ”سهيل“ للصفقات العقارية توفر الشفافية العالية عن كافة مكونات القطاع العقاري، لافتا الى ان منصة " سهيل توفر مؤشرات الأسعار العقارية والمعلومات العمرانية وغيرها من البيانات في السوق العقاري السعودي وذلك باستخدام البيانات المفتوحة والذكاء الاصطناعي وذكاء الاعمال.

واختتم ان دقة مؤشر ”منصة“ وصلت الى 90% في مدينة الرياض، حيث تشمل البيانات المباني والمعروض ونسبة الزيادة، مؤكدا ان منصة ”سهيل“ تساعد في دراسة النمو العمراني للجهات المستثمرة في القطاع العقاري.