آخر تحديث: 16 / 5 / 2021م - 9:02 ص

اتفاقية اطارية لحصر المشتريات الحكومية عبر ”اعتماد“

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - الدمام

كشف مركز تحقيق كفاءة الإنفاق عن إبرام اتفاقية إطارية لتوريد أجهزة تقنية المعلومات، والتي ستمكن الجهات الحكومية من شراء المنتجات والأصناف المرفقة من سوق اعتماد الإلكتروني ابتداء من تاريخ 31/1/2021م.

وقال المركز في خطاب لمجلس الغرف السعودية: إن وزارة المالية قدمت عددًا من الدورات التدريبية لطريقة الاستخدام، مشيرًا إلى أن وزارة المالية ستوفر دليلًا لمستخدام سوق اعتماد الإلكتروني.

ونوه بالفقرتين الأولى والثانية من نظام المنافسة والمشتريات الحكومية، والتي نصت على أنه لا يجوز للجهة الحكومية تأمين المشتريات أو تنفيذ الأعمال الواردة في القوائم التي تعدها الجهة المختصة بالشراء الموحد إلا من خلال الاتفاقيات الإطارية التي أبرمتها الجهة المختصة بالشراء الموحد، واستثناء من حكم الفقرة رقم ”1“ من هذه المادة، للجهة الحكومية - بعد موافقة الجهة المختصة بالشراء الموحد - تنفيذ الأعمال وتأمين المشتريات الواردة في القوائم وفقاً لأحكام النظام.

وأكد مركز تحقيق كفاءة الإنفاق، أن القرار لن يسري على العقود والاتفاقيات القائمة التي أبرمتها الجهات الحكومية لتأمين المشتريات ذاتها قبل تاريخ ”31/1/2021م“، وأن لكل جهة حكومية أبرمت عقداً أو اتفاقية أن تستمر في تنفيذ العقد أو الاتفاقية إلى حين انتهائها أو إنهائها.

بدوره، أعرب مجلس الغرف السعودية عن امله من الجهات ذات العلاقة للبدء في تنفيذ أوامر الشراء ”عند الحاجة“ عبر سوق اعتماد الإلكتروني ابتداءً من التاريخ المشار إليه أعلاه.