آخر تحديث: 22 / 6 / 2021م - 7:26 ص

كمامة كوفيد-19 والنظارة - الجزء الثاني

الدكتور أحمد فتح الله *

اتخذت الكمامة وسيلة مهمة لتقليل انتشار ”كوفيد-19“ «Covid-19»، رغم ما تسببه من إزعاج، خاصة للابسي النظارات الطبية «للرؤية أو القراءة» التي تتلبد بالضباب. عندما يكون الجو باردًا، فإن أنفاسك تخرج من الجزء العلوي من الكمامة فتغمر عدسات النظارة بالبخار الرطب، خاصة عندما تنتقل من مكان بارد إلى مكان دافئ، والكمامة ليست محكمة جيدًا. المحصلة مشابهة لضباب مرآة حمام باردة بسبب بخار الماء الساخن الخارج من رشاش الماء أثناء الاستحمام «الدُّوش».

الطريقة الأسهل والأقل تكلفة لضمان عدم تكون ضباب فوق نظارتك هي ارتداء قناع ملائم مع ختم محكم من الأعلى يمنع أنفاسك من الوصول لها، حسب موران روني ليفين، أستاذ مساعد في طب العيون في كلية الطب بجامعة ميريلاند. ولكن هناك خيارات أخرى، بما في ذلك طلاء العدسات المضادة للضباب والبخاخات والمناديل.

تقنيات «DIY Techniques» دي آي واي[1] 

من الطرق السهلة وضع منديل مطوي بين فمك والقناع. سيمتص النسيج الهواء الدافئ الرطب ويمنعه من الوصول إلى النظارات. تأكد أيضًا من أن الجزء العلوي من القناع محكم وأن الجزء السفلي أكثر مرونة للمساعدة في توجيه أنفاسك الخارجة «مع الزفير» بعيدًا عن عينيك.

حوليات الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا «The Annals of the Royal College of Surgeons of England» نشرت مقالًا في عام 2011 قدم طريقة بسيطة لمنع تكون الضباب، وذلك، قبل ارتداء قناع الوجه مباشرة، تُغسل النظارات بالماء والصابون، وتُترك العدسات لتجف في الهواء. تكشف المقالة أن ”غسل النظارات بالماء والصابون يترك وراءه غشاء رقيق خافض للتوتر السطحي يقلل من التوتر السطحي، ويؤدي إلى انتشار جزيئات الماء بالتساوي في طبقة شفافة“. كما أن محاليل مكافحة الضباب المستخدمة لأقنعة الغوص أو نظارات التزلج تحقق ذلك أيضًا. إذا كنت تستخدم قناعًا جراحيًا برباطات عنق، اربط القناع المتقاطع بحيث تأتي الأربطة العلوية أسفل أذنيك وتعلو الأربطة السفلية، مما يجعله أكثر إحكاما[2] .

طلاء العدسات المضادة للضباب

معظم الطلاءات المضادة للضباب محبة للماء، وهذا يعني أنها تعمل كنوع من الإسفنج المجهري، مما يسمح لقطرات الماء بالامتصاص في الطلاء، مكونًا غشاءً معتمًا على السطح.

العدسات الخاصة

عدسات خاصة يتم لصقها بعدسات النظارة أثناء عملية التصنيع، أي قبل قطع العدسات لتناسب إطارك.

”هذه تماثل مضادات الانعكاس «anti-reflection»، والوهج «glaring» والتوسخ «staining»“، وفي هذا يستفسر من اختصاصي العناية بالعيون عن هذا الخيار كغيره لتحديد رغبتك عند تقديم طلب النظارات.

على الرغم من أن هذه الطلاءات مصممة لتدوم من عام إلى عامين، لكن لعدد المرات التي تنظف فيها عدساتك، ونوعية المواد المستعملة للتنظيف، في تقصير المدة وقد تضطر إلى العودة إلى أخصائي العيون لتغيير العدسات، لكن قطعة قماش خاصة تنفع مع العديد من طلاءات العدسات، وهنا يمكن ذكر نوعين من العدسات:

- عدسات زيني «Zenni Optical»

تتمتع عدسات زيني «Zenni Optical» بطبقة ثنائية في واحد مضادة للتشويش ومضادة للانعكاس. يأتي كل طقم من العدسات بقطعة قماش خاصة تنشط خصائص مضادة الضباب في كل مرة تقوم فيها بتنظيف العدسات، ويمكن استخدام قطعة القماش حتى 1000 مرة ويدوم سنة كاملة. يوفر استخدام العدسات والقماش معًا عدة ساعات من عدسات خالية من الضباب.

- عدسات Optifog Optifog

عدسات Optifog Optifog من شركة Essilor، يتم زيادة فعليتها بوضع قطرة من Optifog Activator، مرة واحدة في الأسبوع، على كل جانب من جوانب العدسة، ثم مسح العدسة بقطعة قماش من الألياف الدقيقة. هذا يحافظ على العدسات خالية من الضباب لمدة تصل إلى سبعة أيام[3] .

مناديل وبخاخات بلا وصفة طبية

إذا كنت لا ترغب في تبديل العدسات، يمكنك معالجة المواصفات الخاصة بك باستخدام واقي بدون وصفة طبية، مثل بخاخ مضاد للضباب أو مناديل مبللة محمولة مسبقًا تعمل هذه العلاجات عادةً عن طريق وضع طبقة رقيقة جدًا من المواد الكيميائية على العدسات لمنع الضباب من التكون على العدسات. معظم هذه المنتجات تجف وتبدأ في العمل خلال ثوانٍ. تحتاج البخاخات عادةً إلى فرك العدسات بقطعة قماش من الألياف الدقيقة لتوزيع المنتج بالتساوي. إنه فعال، لكن هذا الطلاء سوف يتلاشى بمرور الوقت. في كل مرة تمسح فيها العدسة، فإنك تمسح بعضًا من هذا الطلاء، لذلك تحتاج إلى إعادة وضعها كل يومين. كما يجب مراعاة التالي:

- قد تحتاج إلى تجربة عدد قليل من العلامات التجارية لمعرفة أي رذاذ مضاد للضباب يعمل بشكل أفضل.

- ولا بد من قراءة ”مراجعات“ «reviews» المنتج، والتأكد من أنها لن تضر بأي طلاءات واقية على عدساتك، لأنَّ بعضها لا ينبغي استخدامها على العدسات المضادة للانعكاس.

- لاحظ وجود الأمونيا أو الكحول التي قد تهيج العيون الحساسة.

خيارات أخرى

هناك خيارات متعددة متاحة في معظم الصيدليات الكبرى أو عبر الإنترنت، منها:

Gamer Advantage FogAway Anti-Fog Spray -1

التركيبة الخالية من الخطوط والسيليكون - المفضلة لدى الأفراد العسكريين والمستجيبين الأوائل - تدوم لمدة 24 ساعة تقريبًا وهي آمنة لجميع أنواع العدسات. حقيقة رائعة: في أحد الاختبارات، تم تعليق العدسة المعالجة ب FogAway فوق بخار ساخن مستمر لمدة 60 دقيقة دون تشكيل ضباب.

Optix 55 Fog Gone Anti-Fog Spray -2

هذا المنتج مخصص للاستخدام في كل مرة تخرج فيها. قم برش قطرة من الرذاذ على جانبي العدسة النظيفة واستخدم أصابعك وحركة دائرية لتغليف السطح. اتركها لمدة دقيقة واحدة، ثم امسح العدسة برفق بقطعة قماش ناعمة واتركها تجف. تركيبة هيبوالرجينيك - آمنة لجميع العدسات - لن تهيج العينين أو الجلد. «يعمل أيضًا على مرايا الحمام المبخرة «.

Warby Parker Clean My Lenses Kit Spray -3

يقدم موقع WarbyParker.com رذاذًا مضادًا للضباب وقطعة قماش للتنظيف من الألياف الدقيقة وحقيبة عدسة «والتي يمكن استخدامها أيضًا كقطعة قماش للتنظيف أثناء التنقل»، وهذا المحلول يمتص القطرات التي تتراكم على العدسات، مما يمنعها من التحول إلى ضباب.

4- يمكن استخدام المنديل المبلل بخصائص مضادة للتشوه على جميع أنواع العدسات، بما في ذلك تلك التي تحتوي على مواد خاصة، ويمكن إعادة استخدامها حتى 200 مرة دون تنظيف مدة من 8 إلى 12 ساعة.

5- قماش مضاد للضباب الجاف LifeArt «Lifeartvision.com»

هذا القماش لطيف على العدسات، وتدوم النتائج لمدة 48 ساعة، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إعادة استخدام القماش 700 مرة.

Clarity DeFog It Drops -6 «على أمازون».

توفر الزجاجة الصغيرة، السهلة الحمل، ما يصل إلى 100 قطرة. أضف بضع قطرات إلى العدسة وافركها بقطعة قماش ناعمة مصنوعة من الألياف الدقيقة للحصول على طبقة رقيقة للغاية مقاومة للرطوبة.

أفضل مواد لعمل كمامة منزلية

قطن مع شيفون إذا كنت تصنع قناعًا منزليًا. وقد وجدت دراسة جديدة نُشرت في المجلة العلمية ACS Nano أن أقنعة الوجه «الكمامات» محلية الصنع «منزلية» التي تستخدم مزيجًا من القطن المنسوج بإحكام وشيفون بوليستر - سبانديكس أو حرير سيوفر مرشح فعال لجزيئات الهباء الجوي التي تنشر فيروس COVID-19. الأقنعة المصنوعة من طبقة واحدة من القطن وطبقتين من الشيفون «نسيج شبيه بالشبكة غالبًا ما يوجد في فساتين السهرة» أو الحرير سوف يقوم بتصفية حوالي 80 إلى 99 بالمئة من الجزيئات، على غرار فعالية مادة قناع N95، بسبب الحاجز الكهروستاتيكي من القماش. ولكن الأهم يجب أن يكون القناع ملائمًا بشكل مريح، مع وجود فجوة بنسبة 1 في المئة تقلل تصفية جميع أقنعة الوجه بنسبة 50 في المئة أو أكثر.

الهوامش

* المصدر الرئيس للمقالة: How to Prevent Foggy Eyeglasses While Wearing a Mask، by Peter Urban Barbara Stepko، February 26,2021 على الرابط التالي:

https://www.aarp.org/health/conditions-treatments/info-2021/prevent-foggy-glasses-face-masks.html

والجدير بالذكر، هناك مقالات كثيرة في هذا الموضوع، لكن وجدت هذا المقال أفضلهم وقد تفاعل معه كثير من القراء وقدح تعليقات منهم وإضافات متعددة. ولا بد لي أن أعبر عن شكري وامتناني للأستاذ سمير آل ربح لمراجعة المقال وتدقيقه لغويًّا، مع التنويه أن ما بقى فيه من أخطاء هو من تقصيري وهو مسؤوليتي وحدي.

[1]  «DIY» اختصارٌ إلى عبارة ”Do It Yourself“ «اعملها بنفسك».

[2]  حسب مقال، داخل النص الأصلي، صدر عام 2014 في حوليات الكلية الملكية للجراحين في إنجلترا.

[3]  عدسات Optifog متوفرة بالبلاستيك والبولي كربونات والبلاستيك عالي المؤشر.
تاروت - القطيف