آخر تحديث: 3 / 8 / 2021م - 12:43 م

380 خدمة عبر ”مزايا“.. وتحول 35% من مقدمي الخدمة لمستفيدين

جهينة الإخبارية محمد الأحمد - الدمام

قدر أخصائي تطوير قدرات منصة مزايا التابعة للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة صالح العبد اللطيف، إجمالي الخدمات المعروضة على منصة ”مزايا“ التابعة لـ ”منشآت“ ب380 خدمة حاليًا.

متوسط خصومات

وأشار إلى أن متوسط الخصومات على الخدمات المقدمة يبلغ 39% تقريبًا، وأن 85% من مقدمي الخدمات ينصحون بالانضمام للمنصة، وذلك وفقا لدراسة أجرتها ”منشآت“ في سبتمبر عام 2020، موضحًا أن 35% من مقدمي الخدمة عبر ”مزايا“ تحولوا إلى مستفيدين من الخدمات المقدمة، وأن ”مزايا“ بدأت العمل في ديسمبر 2019.

تغطية الاحتياجات

وذكر اليوم ”الأربعاء“ خلال ورشة عمل بعنوان ”كيف تستفيد من منصة مزايا“ نظمتها غرفة الشرقية ”عن بعد“، ان ”مزايا“ استطاعت تغطية غالبية الاحتياجات التي كشفتها الدراسة التي قامت بها ”منشآت“ في نهاية 2019 بخصوص ابرز الخدمات المطلوبة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تسجيل مجاني

وأكد أن التسجيل في منصة ”مزايا“ مجانيا باشتراط امتلاك سجل تجاري ساري المفعول، مشددا على ”مزايا“ حريصة على كافة القطاعات الاقتصادية المحتاجة للخدمات، مبينا، ان متوسط الطلبات الشهرية للانضمام لمنصة ”مزايا“ يبلغ 1080 طلبا منذ بداية 2020، فيما يبلغ متوسط الزيارات الشهرية 5800 زيارة، موضحًا ان 54% الجهات المنضمة لـ ”مزايا“ لاهداف غير البيع وانما لمراقبة تحركات السوق ومراقبة الجهات المنافسة.

استثناءات خاصة

وأشار الى ان منصة ”مزايا“ تقدم بعض الخدمات غير المربوطة بوجود سجلات تجارية، كاشفا عن وجود دراسة لتقديم بعض الاستثناءات الخاصة باشتراط 25% للخصم لدى مقدمي الخدمات عبر المنصة، مضيفا، ان التطورات الحاصلة على المنصة منذ اطلاقها كبيرة للغاية، سواء بالنسبة للجوانب التقنية وكذلك الطلبات والخدمات المعروضة عبر المنصة.

خدمات متنوعة

وأضاف ان ”مزايا“ احدى خدمات ”منشآت“ الهادفة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في نموها واستقرارها ونجاح اعمالها ورفع جودة الخدمات المقدمة لها من خلال التعاقد والاتفاق مع القطاع الخاص لتقديم خدمات متنوعة ومميزة بأسعار مخفضة ومنافسة ومدعومة جزيئا او كليا.

تكاليف التشغيل

وأشار إلى أن ”مزايا“ تهدف لتخفيض تكاليف التشغيل على المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة كفاءة المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتحسين أدائها وجعل المنشآت الصغيرة والمتوسطة بيئة جاذبة للكفاءات وتسهيل حصول المنشآت على خدمات القطاع الخاص بجودة اكبر من خلال منصة موحدة.

خدمات مضافة

وقال: إن اشتراطات تقديم الخدمات على المنصة تتمثل في كون الخدمات مضافة بشكل منفصل وقابلة للتسعير وان تكون الأسعار المقدمة من خلال منصة ”مزايا“ هي الأقل فيما يقدم لعموم المنشآت الصغيرة والمتوسطة والالتزام باتفاقية مستوى الخدمة ا لخاصة بمنصة ”مزيا“ وان الا تقل نسبة الخصم على الخدمات المقدمة عن 25% من السعر الأساسي للخدمة والالتزام بتفاصيل الخدمات والأسعار المضافة على منصة ”مزايا“ وان تكون العروض المقدمة حصرية فقط لمنصة ”مزايا“.

أنواع التسعير

وأكمل ان أنواع التسعير في ”مزايا“ هي ”خدمة مجانية - نسبة خصم محددة لخدمة سعرها محدد - نسبة خصم محددة لخدمة سعرها حسب الطلب - اشتراك مجاني مشروط باشتراك مدفوع لمدة معينة وخدمات إضافية تساوي خصم لا يقل عن 25%“.

فوائد الانضمام

وأشار الى ان الفوائد للانضمام لمنصة ”مزايا“ تتمثل في استفادة مقدم الخدمة لتقديم اكثر من خدمة وإضافة عروض موسمية وكذلك التسويق للخدمات من خلال النشرة الشهرية التسويقية الدورية وسهولة إدارة ملف المنشأة على المنصة من خلال خاصية التفويض، فضلا عن حصول مقدمي الخدمات الأعلى تقييما على أولوية في المبادرات التسويقية وكذلك ربط مباشر مع المستفيدين من خدمات منشآت الأخرى، وأخيرا تسويق مخصص لكل مقدم خدمة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بمنشآت.

قوائم مالية

وذكر ان ”منشآت“ اجرت دراسة في نهاية 2019 على عينة شملت 1500 منشأة للتعرف على الخدمات الأعلى طلبا، مؤكدا، ان الدراسة أظهرت 28 خدمة تأتي في مقدمتها خدمة التأمين الصحي لموظفي المنشأة وكذلك الأنظمة المحاسبة وتدقيق القوائم المالية، لافتا الى ان ”مزايا“ تقدم 15 خدمة «خدمات الموارد البشرية - خدمات مالية ومحاسبة - خدمات التجارة الالكترونية - خدمات التسويق - خدمات الاستشارات - خدمات لخريجي مسرعات منشآت - خدمات قانونية - خدمات تقنية - خدمات نقاط البيع - خدمات التصميم - مساحات العمل المشتركة - خدمات لوجستية - خدمات عامة - خدمات التأمين - خدمات إدارة وصيانة المباني والمرافق».