آخر تحديث: 3 / 8 / 2021م - 2:34 م

صفوى تحتضن ”الذهب الأصفر“.. في أحضان المانجروف

جهينة الإخبارية حوار: آسياء آل داؤود

تسخر مناحل ”الصفا“، لحسين علي العيسى، ومناحل ”الأمير“، لعلي أمير آل سعيد، جهدها مع أكثر من 65 خلية نحل لتنتج مئات الكيلو جرامات من العسل في الموسم الواحد.

وتمتد غابة المانجروف في مدينة صفوى لنحو سبعة كيلو مترات، تبدأ من منطقة الرامس في بلدة العوامية، وصولا إلى الميناء القديم في مدينة صفوى، وهي ميزة كبيرة للبيئة البحرية وتعد ثروة وطنية دائمة لرفد الحياة البحرية واستمرارها.

ومن موقع قريب ومقابل لأشجار المانجروف، حيث معمل استخراج العسل من صناديق الشمع، كانت جولتنا بالملابس الخاصة، وكان هذا الحوار مع ”العيسى“ و”آل سعيد“، حول هذه التجربة البكر بمدينة صفوى:

- ماذا عن بداية المشروع وتاريخه؟

أيام سفري لمنطقة جازان كنت أتأمل شاحنات تحمل صناديق النحل والعسل، فقلت في نفسي: لماذا لا أحقق هذا المشروع بمدينتي صفوى؟.

وبدأب48 خلية وبعدها أتيحت لي فرصة استخراج رخصة نحال ومن شروط استخراج الرخصة أن يكون لديك 50 خلية بسبب عدد النحالين قليل لا يتجاوز عدد الرخص 5 نحالين في المنطقة.

وتشجع وزارة الزراعة النحالين القدماء والمبتدئين على استخراج الرخص فوصل عدد الرخص المستخرج أكثر من 30 رخصة نحال ونحالة في منطقة القطيف.

- ما هو الشهر الأمثل في استخراج العسل ”حصاده“؟

يبدأ من الربيع إلى الخريف بعد الانتهاء من الإزهار، نشاط النحل يبدأ من شهر مارس ويسمى موسم الفيض للنحل يبدأ النحل في جمع الرحيق وحبوب اللقاح وتتكاثر أعداد النحل وإنتاج ملكات النحل والذكور.

وفي شهر مايو يبدأ الموسم الفعلي في جمع الرحيق لإنتاج العسل، وفي منتصف شهر يونيو يكون الفرز الأول لموسم المانجروف وبعد 3 أسابيع يكون الفرز الثاني لموسم المانجروف.

ويعتمد على قوة مراعي الأزهار يكون من 2 إلى 3 اما اذا استخدمت المبيدات فلن تنتج ربع كيلو واذا لم تستخدم المبيدات فسوف يكون الإنتاج غزير يصل إلى 4 مرات من بداية الربيع إلى الخريف ومن يوفق في فرز العسل في شهر أبريل فعسله ممتاز جدا ولكن كثر المبيدات وطائر آكل النحل «الوروار» من أصعب المواسم التي تؤثر على النحل وفي شهر أكتوبر أيضا شهر صعب على النحل يكثر المبييد والطائر أيضا.

- وعلى ماذا يتغذى النحل؟

بعضها على السدر، والبعض على أزهار النخيل والتمر، والآن بمشروعنا على أشجار المانجروف ”القرم“.

- وهل ينتج النحل العسل فقط أم هناك منتجات أخرى؟

العسل هو المنتج الأكثر شهرة من النحل، ولكن بصرف النظر عن العسل، ينتج النحل حبوب اللقاح والخبز والبروبوليس والشمع، يمكنك أيضا جمع غذاء ملكات النحل، وسم «apitoxin» واليرقات بدون طيار.

- وما هي أنواع العسل المشهورة؟

البلدي، والمصري، وعسل المدينة، وحضرموت اليمن، والعماني، وغيرها الكثير.

- وهل أقيمت هذه الفكرة في بعض الدول العربية؟

نعم، من ضمنها جمهورية مصر العربية، وأظهرت نتائج أكبر مما هو متوقع.

- وما المشاكل التي أعترضت طريق المشروع؟

المبيدات الحشرية القاتلة للنحل، ونوع من أنواع الطيور آكل النحل ”الوروار“، طعمها الرئيسي النحل، وبدأنا نبحث عن حلول لتخليص خلايا النحل ”بسبب هذا الطائر“.

- ماذا عن العلاجات المفيدة للعسل؟

بيوت النحل لم تذكر في القرآن إلا بإعجاز، مثل قوله تعالى: ﴿وأوْحى رَبُّكَ إلى النَّحْلِ أنِ اتَّخِذِي مِنَ الجِبالِ بُيُوتًا ومِنَ الشَّجَرِ ومِمّا يَعْرِشُونَ، ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ.

- وماذا بشأن العلاج بهواء خلية النحل؟

العجيب أن هواء الخلية أنظف وأنقى من الهواء الذي يتنفسه الإنسان وتصل درجة التعقيم داخل الخلية إلى التعقيم المتوفر داخل غرفة العمليات ولكن بدون محاليل صناعية. تبارك الله أحسن الخالقين.

- وفي ماذا يفعل؟

توسيع الشعب الهوائية، والحساسية الصدرية، والربو، بل والعديد من أنواع الروماتيزم، إضافةً إلى علاج فشل الكلى، وانتفاخ الرجلين نتيجة احتباس السوائل ”الأوديما“ وللريجيم.

- وما هي أفضل أوقات تناول عسل النحل؟

بالصباح الباكر على معدة خالية، ومن يعاني الأرق، يمكن تناوله قبل النوم مخلوطا مع الماء.

- وكيف يعرف العسل الجيد من المغشوش؟

- لا بد من المختبر والتحليل من خلال اختبار مدى اللزوجة، فاللزوجة العالية للعسل الطبيعي، عكس الصناعي والمتواجد بالسوبرماركت، فما هو إلا ماء وسكر.

- كيف يتم تعبئة المنتج وتسويقه؟

يتم جمع بقايا الشمع وحبوب اللقاح لأنها تزن أقل، ثم تعبئتها في المعمل الخاص، ونقوم بوضعها في عبوات زجاجية، عادة ما تزن العبوه واحد كيلو جرام نبيعها مباشرة إلى المستهلك.

- ألم تتلق عروض من شركات خاصة لتسويق هذا المنتج؟

نعم تلقينا عرض من أحد الشركات.

- هل هو مشروع ذو ربح جيد؟

ذلك علي حسب الاهتمام بالمشروع، فلا بدّ من الشغف بالطبيعة وتربية النحل والاهتمام به، وتعلّم كيفية فهمه واحترامه، وبمرور الوقت يمكن أن يكون مربحًا.

- كم يتطلب الأمر لبدء مشروع من هذا النوع؟

أنصح بالبدء بعدد قليل من خلايا بدون استثمارات كبيرة، فالسنوات الأولى هي التعلم ثم الاعتماد على النتائج واتخاذ قرار الاستثمار.

- وما هي أبعاد مشروعكما؟

المشروع سيخلق الوعي البيئي الخاص للمحافظة بأشجار المانجروف، وهذا كله يدعم مبادرة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ”السعودية خضراء“ و”الشرق الأوسط الأخضر“، وذلك بالتوسع في استزراع أشجار المانجروف والشوري والقرم على سواحل الخليج العربي وتعويض الفاقد السابق.

- وهل لكما عضوية بجمعية النحالين؟

إن شاء الله سيكون لدينا عضوية حين انشاء واستكمال إجراءات الجمعية.

- ومادوركما تجاه الشباب العاطل عن العمل بالمجتمع؟

نحن لم نقصر كمربين نحل باستقبال أي شاب لديه الرغبة بالتدريب العملي وبلا مقابل مادي، وإنما خدمة لمجتمعنا الغالي، وليكن لهؤلاء الشباب حرفة ودخل مادي مستقبلي.

ونحب أن نشير إلى أن وزارة البيئة والمياه والزراعة تسعى لتطوير تربية النحل بالمملكة، وإنتاج العسل، وذلك بالتنسيق مع المختصين في الوزارة، والعمل على تأهيل وتمكين الشباب السعودي من امتهان حرفة تربية النحل وإنتاج منتجاته بغرض توطين المهنة.

- هل حصل منتجكما على شهاد الجودة؟

نعم، من مختبر جودة العسل بالرياض، وكانت نتيجة فحص وتحليل عينة منتجنا من العسل أن العسل طبيعي ويتماشى مع المواصفات القياسية السعودية والخليجية.

- هل تلاقون صعوبة في إجراءات الحصول على ترخيص وتشغيل منحل عسل؟

حددت وزارة التغير المناخي والبيئة 5 متطلبات إلزامية للراغبين في إنشاء مناحل العسل، وذلك بهدف تشجيعهم على الإستمرار في إنتاج العسل المحلي.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 1
1
صفوانية
[ صفوى ]: 17 / 7 / 2021م - 10:07 م
موفقين اولاد منطقتنا للاعلى