آخر تحديث: 25 / 10 / 2021م - 4:43 م

هيا لنا دار.. ونادي الفنون دار كل الفنانين

نسرين مجيد الشاخوري *

في يومٍ وطنيٍ أخضر،، رفرفت أعلام بلادي في أجواء القطيف الحبيبة احتفاءً بعيد الوطني السعودي 91، أجواء يسودها الأمن والأمان، والحب والعطاء..

التمسنا عطاء المواطنين وحبهم وشغفهم،، كل يعبر عن حبه ووطنيته بإمكانياته وأسلوبه.

هنا هؤلاء الفنانون المبادرون من القطيف وبالتحديد جماعة الفن التشكيلي بالقطيف، بالمقر الجديد «صالة نادي الفنون بالمجيدية»، قد اشتعلوا شغفاً وفناً في ورشة رسم مباشر وهو نشاطً داخلي بسيط يعبر عن حبهم للوطن..

بالبدايه سأطرح كلمة الأستاذ والأب الروحي السيد علوي الخباز حيث يقول:

«فرحتي كبيرة بما تم إنجازه مساء أمس في صالة نادي الفنون من قِبل المشاركين في ورشة الاحتفال باليوم الوطني لمملكتنا الحبيبة. والتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم بالريشة واللون في إصدار لوحات فنية جميلة وإن كانت متنوعة إلا أنها متناغمة في بوتقة الإعراب عن حب الوطن والانتماء لأرضه والامتنان لقيادته الرشيدة».

بوركت يا سيد وبورك عطاءك.

داخل هذا الحفل الجميل، يتوسط الفنانون لوحة الفنان حسن أبو حسين التعبيرية الجميلة عن الوطن، عبر عنها بأنها:

بين أيدي الدعاء تمتد أيدي العطاء اللا محدود.. عطاء هنا وهناك، شبه المملكة بالتاج الثمين المرصع بالجواهر الثمينة فهم يحافظوا عليها بجميع الصور، في نفس الوقت لا ينسوا العالم.

فاليد الحانية على شعبها ليست على المملكة فحسب بل لكل العالم.

…دامت بلادي ولا نكس الله هالعلم، هذا ما ختم به الفنان حسن كلامه.

كانت أيضاً إحدى اللوحات المميزة لوحة الفنانة صديقة الشماسي، جهود وطن يدونه التاريخ، تعبر فيها عن جهود الوطن خلال عام من جائحة كورونا وكيف أن الوطن من جميع زواياه كان يعمل بجهد جبار بدأً من العلاج والاهتمام والأمن والكشف عن العمالة السائبة والاهتمام بالنظافة الطب والأطباء وجهودهم.. بالأخير هناك أمل بيد طفلة صغيرة قد رسمتها الفنانة وهي تقف أمام صندوق زجاجي بداخله الفيروس وهو دليل على الخلاص من الجائحة.. تذكر الفنانه بأنه بالمصادفة اليوم الوطني 91 قلت أعداد المصابين وصولاً إلى الخمسينات وهذا دليل على أن الأمل قادم بالرجوع للحياة الطبيعية إن شاء الله.

كما تواجدت الفنانة فاطمة المطر بعملها الجميل الأخضر يشع نور وطهارة منذ النظرة الأولى،، نظرات سلام وإيمان،. تتوسط اللوحة معالم داخل وطننا الحبيب الكعبة المشرفة والمسجد النبوي وبرج الساعة الذي أصبح مؤخرا إحدى المعالم المهمة..

كما تواجدت الفنانة زهراء الجشي بلوحتها المفعمة بالمشاعر الجياشة والرومانسية، عبرت عنها بأن حب الوطن يأتي من حب الأسرة «يبدأ من حب الزوجين والعائلة ثم يمتد مروراً بحب المجتمع والوطن».

من ضمن الفنانين المتواجدين ايضاً الفنان أسامة السويد بلوحته التي بدأ برسمها، خارطة المملكة.

وبلوحة مزجت بالعاطفة أم تحتضن طفلها بوسط شعار «هيا لنا دار» للفنانة المبدعة عاتقة الداوود.

كما عبرت الفنانة زينب عمر عن حب الوطن بفتاة يعتلي رأسها خارطة المملكة المرصعة بورق الذهب، تعبيراً عن افتخارها بالوطن كتاج رأس وإن المرأة السعودية تشعر بأنها ملكة أو أميرة.

عبرت الفنانة زينب عمر بقولها: «كما ملأ قلوبنا هذا الوطن بألوان السعادة ها هي ألواننا تؤدي رقصة الوفاء بكل المساحات في عيد الوطن».

من هنا وهناك وسط صالة الفنون فنانون وفنانات أمثال أفراح الحساوي، حميدة أبو تاكي، منى الشيخ، أسامة السويد، ازدهار أبو الرحي، سعدية الحمود، باسم محمد جاسم، درة الشرفاء.

ومن الفنانين الملهمين الذين تواجدوا بكل فخر واعتزاز الفنان عبد العظيم شلي والفنانة سيما عبد الحي والفنان منير الحجي والفنان عباس آل رقية مع وجود زخم من الإعلاميين.

كما تواجدت الفنانة عفاف الجشي في هذه الليلة الجميلة مع عدستها الذهبية التي التقطت بعض الزوايا التي تحمل عمقاً وبعداً فنياً.

في زاوية أخرى كان هناك فنان صغير أخذ الجو بلطافته وعفويته البريئة.. السيد آدم الذي يبلغ من العمر 3 أعوام وبضعة أشهر، لم يعجبه خلو الستاند من الألوان، فقد لونه مع الكانفس بكل حماس ليصبح عملاً فنياً متكاملاً.

هو ابني الصغير، سأتحدث عن الحدث كاملاً بلسان كاتبة وفنانة أحبت أن توصل الأجواء للعامة والفنانين خاصةً.

لن يكفيني هذا المقال أن أكتب أسماء الفنانين فرداً فرداً وإن سقط اسماً سهواً فإني أعتذر، فليس انقاص بالفنان.

همة فنانين الجماعة وتكاتفهم مع بعض هو ما أدى إلى نجاح هذه الأنشطة فهناك أيدي خفيه خلف الكواليس وهنا توجب علينا ذكرهم وهم إدارة جماعة الفن التشكيلي ابتداء من الرئيس الدكتور كميل المصلي إلى الفنانة نسرين الشاخوري والفنانة سكنة حسن والفنانة افراح الجضر والفنانة سعاد وخيك والفنان محمد العلوي

تباركت جهودكم وتباركت جهود كل القائمين والمبادرين.

وشكر موصول وخاص للقائمين باللجنة الاجتماعية الأهلية بالقطيف على جهودها ولإتاحتها الفرص لنادي الفنون بجميع مجالاته.

وعاشت السعودية وكل عام والوطن بألف خير.







فنانة تشكيلية