آخر تحديث: 25 / 10 / 2021م - 4:43 م

المغامر الجريء وأسهم السوق الصيني

المهندس أمير الصالح *

بعد فوات حلم العيش في الرخاء عن طريق البيع والشراء في الاسهم الامريكية عام 1999، تجلد الكثير ولملموا جراحات ضياع الحلم واختفاء الحصيلة وامم البعض وجهه شرقا شطر الاسهم الصينية بعد طول اناة وجهد اقناع لذواتهم وان كان الاغلب متأخرا في الركوب نحو الاسهم الصينية عل وعسى انهم يقتبسون شموع ارباح مع صعود اسهمهم التي اشتروها او سيشترونها وطمعا في سرعة نموها.

السوق الصينية اثبتت بانها جدا واعدة مع ما يوضع في دواليبها من عصي. فمن يصدق نمو سهم Baba وDidi وzoom وxpev … الخ. حتى قيل انه بلغ نمو بعض الاسهم فيها ثلاثون ضعفا X30 أو أكثر.

الا ان مجريات الاحداث والمتغيرات الحديثة في السوق الصينية تستوجب المراقبة اللصيقة وسرعة التصرف لا سيما وجود التوترات الدولية بين التنين الصيني والنسر الامريكي والاجراءات التحصينية الداخلية بين الدولتين هناك. ولكون التعامل في اسهم الشركات الصينية يتم من خلال البورصات الامريكية، ناسدك وداو واخواتها. فمعنى ذاك ان كل الاسهم تؤدي بك ان تكون متواجد في wall street بنيويورك من خلال العالم الافتراضي. واتذكر في تعليق البعض من المحللين الماليين الامريكيين الذين يطلقون على اسهم التكنولوجيا باسهم blue chips وينعتون سوق المال الرئيسي wall street ب wall street casino بسبب قوة المضاربات السعرية والتقلب والشقلبة في بعض الاسهم صعودا ونزولا بشكل مذهل وسريع. فلابد من روح المغامرة لمن يراوده حلم الثراء او التقاعد المبكر جدا عن طريق المتاجرة بالأسهم الدولية والمحلية الواعدة جدا. وفي العموم، روح المغامرة في الشباب هي افضل وامتن من روح المغامرة لكبار السن.

ماهي المغامرة المرتقبة:

يدور حديث كبير منذ عدة اسابيع عن اثار وتبعات تدهور اسعار اسهم التقنية الصينية بناء على اجراءات الحكومة الصينية في محاربة الاحتكار من جهة والفساد المالي من جهة ثانية او هكذا. يكتب المحللون الماليون. وقد تم انتقاء سهم didi قبل فترة بعد تحليل القوائم المالية وتوصية عدة محللين من دور مال ومواقع مختلفة. الملفت للنظر هو تدحرج سعر السهم بشكل متواصل حتى ان اكبر المستثمرين فيه Uber CEO طرح تساؤلات عميقة في هذا الصدد لهبوط السعر بنسبة اكثر من 60 ٪؜. من جهة اخرى توسع شركة Nio الصينية للسيارات الكهربائية في السوق الاوربية ونموها واعلانها تدشين بطاريات اطول عمرا وفتحها للسوق الالماني ينم عن ارتفاع مرتقب لسهم تلكم الشركة. اذا هناك رسائل متضاربة واحتمالات متعددة لنجاح او هبوط اسعار للاسهم الصينية المدرجة في السوق الامريكية. وقد يكون البعض منها في منأى من التوترات الجيوسياسية والبعض الاخر في وجه المدفع. ولك ان تتحقق بنفسك وتفتش عن الفرص.

هل الامر يستحق المغامرة:

من هم في سن الخمسين او أكثر، شغف الاندفاع للمغامرة آخذه عندهم في الهبوط. اما من هم في الثلاثينات فاني اشجع بكل قوة في تثقيف انفسهم في الاستثمار المالي بناء على القطاعات واستهداف المربح منها. فالمردود المالي للكثير من الوظائف اثبت بانه ”قوت من لا يموت“ الا ما رحم ربي ممن وظائفهم ذات دخل عال. ملاحظة: تم طرح نموذج السوق الامريكي والصيني ولك الحق ان تستكشف السوق المحلي حيثما كنت بالكويت او المملكة العربية السعودية «وطني الحبيب» أو مصر أو الامارات. فقد تكون معدل المخاطرة لديك متدنية ولغيرك عالية. الا ان الخلاصة هي: أنطلق في الاستثمار متى ما اتيحت الفرصة لك. فالكرامة المالية من أهم ركائز الوجود المحترم والتأثير الفاعل لصاحبها. الامر يستحق المغامرة بعد تحليل المخاطر والارباح المحتملة وعقلنة القرار.