آخر تحديث: 25 / 10 / 2021م - 4:43 م

57 حملة تبرع جمعت 8541 وحدة دم لـ ”تخصصي الدمام“

جهينة الإخبارية زهير الغزال - الدمام

أكدت رئيسة قسم المختبرات وبنك الدم بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، د. عفراء الدايل، أن حملات التبرع بالدم التي انطلقت مطلع العام الجاري وحتى شهر أغسطس الماضي، أسهمت في توفير 8451 وحدة دم، منها 2165 وحدة دم من متبرعين متطوعين بالتبرع بصفة منتظمة، إضافة إلى 4795 وحدة دم تعادل 56% من الوحدات التي تم جمعها عبر حملات التبرع الخارجية التي نفذها بنك الدم في مواقع مختلفة على مدى الشهور السبعة الماضية.

ويستهدف بنك الدم توفير 17000 وحدة دم مع نهاية العام الجاري، إضافة إلى زيادة نسبة المتطوعين بالتبرع بالدم تماشيا مع رؤية وزارة الصحة ليبلغ التبرع التطوعي 100%.

وأوضحت د. الدايل أن المستشفى نفذ حتى الآن 57 حملة تسهم في إنقاذ حياة آلاف المرضى الذين هم في أمسِّ الحاجة إلى نقل الدم.

وبينت أن هناك حاجة لتعزيز كفاءة مخزون الدم في بنك الدم بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، نظرا للاحتياجات التي تتطلبها طبيعة نوعية الأمراض التي يقوم المستشفى بعلاجها من عمليات نقل دم متكررة، إضافة إلى توفير بنك الدم لاحتياجات مستشفى الولادة والأطفال بالدمام من الدم ومشتقاته.

وأشارت الى إن هناك حاجة متزايدة لتوسعة قاعدة المتبرعين المنتظمين وفق الإجراءات الوقائية لضمان عدم تأثر خطة علاج المرضى بالمستشفيين بسبب نقص مخزون الدم.

ولفتت إلى أنه يتم تنسيق حملات التبرع الحالية على مدار العام وبشكل يومي في مختلف القطاعات، ومن بينها القطاعات العسكرية، والكليات والجامعات، والشركات، والمصانع في المدن الصناعية، إضافة إلى الأماكن العامة مثل المجمعات التجارية، والواجهة البحرية، والكورنيش.

يُذكر أن مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام يعمل على تطوير موقع جديد لمركز التبرع بالدم لتسهيل عملية الوصول إليه، ويمكن للراغبين الحاليين في التبرع جدولة مواعيدهم بأنفسهم من خلال تطبيق ”وتين“، بهدف سرعة إنجاز عملية التبرع على الشكل المطلوب.