آخر تحديث: 27 / 10 / 2021م - 9:20 ص

أحدث إصدار للشيخ اليوسف: «حتى لا يقع الطلاق»

جهينة الإخبارية

صدر عن دار بسطة حسن للنشر والتوزيع في القطيف كتاب جديد الشيخ عبدالله أحمد اليوسف بعنوان: «حتى لا يقع الطلاق» الطبعة الأولى 1443 هـ  - 2021م، ويقع في 98 صفحة بقياس «11/20 سم».

ومما جاء في مقدمة المؤلف للكتاب:

من الظواهر الاجتماعية المقلقة: ظاهرة تزايد حالات الطلاق، إذ تترك هذه الظاهرة الكثير من الآثار السلبية والضارة بسلامة المجتمع وبنيته وتماسكه، فزيادة معدل الطلاق ينتج عنه بعض الأمراض والمشاكل النفسية والأخلاقية والتربوية والاجتماعية، وخصوصاً على فئتي النساء والأطفال.

إن تزايد حالات الطلاق أمر ملحوظ، خصوصاً في السنوات المتأخرة، ومما لا شك فيه أنه يخلق ويولّد العديد من الأمراض النفسية والتربوية والأخلاقية والاجتماعية، وبلغة الأرقام فإن ربع حالات الزواج تنتهي بالطلاق!! وبالنسبة لمحافظة القطيف فإن الإحصائيات تشير إلى أن عدد حالات الطلاق تقع بمعدل حالتين إلى ثلاث حالات يومياً، وهذا العدد يشير إلى مؤشر زيادة الطلاق في المجتمع، ففي السابق قلّما كنا نسمع عن حالة طلاق تحدث في المجتمع، وإذا حصلت حالة واحدة نجد وكأن شيئاً كبيراً قد حدث في المجتمع، أما اليوم فحالات الطلاق أصبحت أشبه بالأمور العادية الروتينية، وذلك للتساهل في هذا الأمر، والتسرع في العزم على الطلاق، وغياب الصبر والتحمل، وتغير طبيعة الحياة وأنماط التفكير وغير ذلك.

إن ظاهرة الطلاق وانتشارها في المجتمع، يؤدي إلى توليد كثير من المشاكل النفسية والأخلاقية، خصوصاً على فئتي النساء والأطفال؛ فعادة المرأة المطلقة قد يؤدي الطلاق بها إلى مشاكل نفسية، وقد يؤدي بها إلى انحرافات سلوكية، كما قد يولد لديها الشعور بالاكتئاب والقلق وما شابه ذلك؛ كما أن فئة الأطفال، عادة ما يكونون ضحايا لانفصال الأبوين عن بعضهما البعض، لذا يجب أن تعالج هذه المشكلة الاجتماعية المقلقة.

في هذا الكتاب الموجز يسلط المؤلف الأضواء على ظاهرة الطلاق، مع بيان أهم أسبابها، وكيفية معالجتها، بهدف التقليل منها قدر الإمكان للحفاظ على كيان العائلة والأسرة من التفكك والضياع، وديمومة الحياة الزوجية واستمرارها.

ويهدف هذا الكتاب إلى تعزيز ثقافة العلاقات الزوجية السليمة، والوعي بعوامل ديمومة الحياة الزوجية، والحرص الشديد على حفظ كيان العائلة والأسرة، وتقليل حالات الانفصال والطلاق في المجتمع.

ويتناول هذا الكتاب مجموعة من المحاور، وهي:

1 - أبغض الحلال إلى الله.

2 - الطلاق في أرقام.

3 - أهم أسباب الطلاق.

4 - حتى لا يحدث الطلاق.

5 - إرشادات لما بعد الطلاق.

6 - مستخلصات وملاحظات.