آخر تحديث: 28 / 1 / 2022م - 12:43 م

دورس في أسس التفسير للشيخ المكراني

جهينة الإخبارية

صدر للشيخ عبدالجليل أحمد المكراني كتاب «دورس في أسس التفسير.. بحوث في أصول ومناهج تفسير القرآن الكريم»، ط 1,1442 هـ .

الكتاب عبارة عن سلسلة من الدروس تطرق فيها المؤلف إلى مجموعة من الأسس التفسيرية التي ارتبطت بجملة من الأبحاث الدينية والقرآنية العصرية.

ألقيت هذه الدروس على طلاب العلوم الدينية الذين فرغوا من دراسة السطوح العالية في مباحث الفقه والأصول «المكاسب والكفاية»، وتفرغوا لمرحلة التخصص في علوم القرآن الكريم في الحوزة العلمية المباركة في الأحساء وحاول الوقوف فيها على جملة من المناهج التفسيرية بما يناسب المقام.

وسعى من وراء ذلك إلى إعطاء الأستاذ المدرس لهذه المادة منهجاً دراسياً يوقف فيه الطالب على أساسيات البحث في كل واحد من هذين الموضوعين المهمين، ويجعله ذا حصيلة معرفية تؤهله إلى الخوض في الكتب المفصلة والمطولات المدونة في المقام.

وقد عرض الشيخ المكراني في هذه السلسلة أطروحة التفسير والإشكاليات المزعومة في أنسنة النص القرآني ومناقشتها بالشكل اللائق بها نفيا لها.

هذا وقام الدكتور أسعد السلمان بتقرير هذه الدروس وتخريج وتوثيق مصادرها.

يحتوي الكتاب على أكثر من عشرين درسًا، بدأ بمقدمة تعريفية لعلم التفسير وموضعه، ثم حديث عن أهمية التفسير ومسيرته والغية منه، وتعريف للتأويل والفرق بينه وبين التدبّ1ر والتفسير.

وتتالى الحديث عن إلهية النص القرآني، وثبات المعرفة الدينية وعم نسبيّتها، ودروس عن لغة القرآن، وأخرى عن العلاقة بين القرآن وثقافة عصره، والعلاقة بين التفسير ومباحث الهرمنيوطيقا.

ثم تأتي دورس في الناهج التفسيرية، والتي منها نتهج التفسير العقلي ومنهج التفسير العلمي، ومنهج التفسير الروائي.