آخر تحديث: 28 / 1 / 2022م - 12:01 م

الماجستير في الإعلام من جامعة الملك سعود لـ ”زهرة الضامن“

جهينة الإخبارية

منحت الطالبة ”زهرة الضامن“، درجة الماجستير، من قسم الإعلام بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، عن رسالتها الموسومة بعنوان: ”اتجاهات المراهقين نحو استخدام يوتيوب في المجتمع السعودي“.

ناقش الرسالة كل من د. عادل المكينزي، مقررًا ومشرفًا، ود. حسن منصور عضوًا مناقشًا، ود. حنان عليوة، عضوةً مناقشة.

وهدفت الدراسة إلى رصد اتجاهات المراهقين ودوافعهم نحو استخدام يوتيوب، ومدى أدراكهم لتأثيره عليهم نتيجة تعرضهم له.

وخلصت نتائجها إلى أن المبحوثين يتعرضون ليوتيوب بدافع الترفيه بنسبة 92,4??، يليها ملء أوقات الفراغ في المرتبة الثانية بنسبة 86,4??.

ويعود تفضيل المبحوثين ليوتيوب: لأنه يترك أثر إيجابي عليهم وعلى من حولهم، حيث ساهم في رفع مستوا الوعي لديهم كونه مصدر غني بالمعلومات من حول العالم، في كثير من الموضوعات والقضايا محل الإهتمام.

وتبين أن أن المبحوثين: يدركون أن لموقع يوتيوب أضرار نتيجة للتعرض المكثف وسوء الاستخدام أبرزها: أضرار اجتماعية، أضرار ثقافية، أضرار نفسية.

وبناء على ما سبق خرجت الباحثة بالعديد من التوصيات، أهمها - ضرورة إهتمام المؤسسات التعليمية والتربوية بتفعيل يوتيوب من خلال تضمين المواد الدراسية، ودفع الطلبة للتعرض لهل بهدف رفع مستواهم الدراسي، ومساعدتهم على استخدام الموقع بصورة إيجابية.

وأوصت بضرورة تفعيل دور الإرشاد التوعوي في المؤسسات التعليمية من خلال الأنشطة والندوات والحملات الإعلامية للحث على استخدام برامج التواصل الاجتماعي بصورة إيجابية وهادفة.

يُذكر أن المناقشة استمرت ثلاث ساعات تم خلالها إبداء الملحوظات القيمة، والثناء على الجهود المبذولة ثما قرار اللجنة وتبادل التهاني والتبريكات بهذه المناسبة.

التعقيبات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
التعليقات 4
1
Abo Hassan
[ qatif- Awami ]: 14 / 1 / 2022م - 7:53 م
الف مبروك وعقبال الحصول على الدكتوراة
2
محمد حسن
[ القطيف ]: 14 / 1 / 2022م - 9:42 م
وفقكم الله..... و إلى أعلى المراتب العلمية في خدمة الوطن
3
سلمى
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2022م - 12:47 ص
الف مبروك
4
جواد
[ القطيف ]: 15 / 1 / 2022م - 6:32 ص
نتمنى التوفيق والنجاح للأخت زهرة الله يزيدك علم