آخر تحديث: 1 / 8 / 2021م - 12:58 ص

جديد الشيخ العوامي: الآثار الثقافية والاجتماعية للإعلام الموجَّه... رؤية قرآنية

باسم البحراني

صدر لسماحة الشيخ الدكتور فيصل العوامي كتاب «الآثار الثقافية والاجتماعية للإعلام الموجَّه... رؤية قرآنية» عن مؤسسة الأنوار الأربعة عشر الثقافية ومؤسسة الأنوار الثقافية العالمية من مطبعة دار المؤمل للطباعة والنشر.

أشار الشيخ العوامي في مقدمة كتابه إلى أن «القرآن الكريم اهتم بهذا الأمر، وقدّم لقرائه وصايا وتعاليم، من جهة تبيّن أساليب التأثير على العقل والروح والحياة الاجتماعية، ومن جهة أخرى تبيّن الطرق التي تمنع من التأثير السلبي، لأن التأثير الإيجابي محمود على كل حال، وفعلاً فإن للإعلام منافع ومضار، والقرآن الكريم يفتح أفقنا على الاثنين، وهذه الدراسة ما جاءت إلا لتضع القارئ الكريم أمام الوصايا والتعاليم القرآنية المتعلّقة بالقوة الإعلامية».

الكتاب الذي يقع في 54 صفحة من القطع الوسط جاء في ثلاثة أبواب:

الباب الأول: الآثار الثقافية للإعلام الموجّه.

الباب الثاني: الآثار الاجتماعية للإعلام الموجه.

الباب الثالث: الموقف العلمي.

وفي الختام قدّم سماحته جملة من التوصيات التي تتعلق بهذا الموضوع منها: أن الاستبداد عادةً يستغلُّ الإعلام لغسل الأدمغة لتحيق أهدافه. وأن الإعلام كثيرا ما يستفاد منه لخلق رأي عام معين من خلال أساليب وطرق معينة. وإن من أخطر الآثار التي تصيب العقل الفردي والاجتماعي هو تشوّه المقاييس الدينية لأن الإعلام قادر على صنع دين جديد بشكل لا شعوري، أضف إلى كل ذلك أن الإعلام قد يُستغلُّ أيضاً في إشغال الساحة الاجتماعية بأمور هامشية بعيدة عن الأهداف الحقيقية.