آخر تحديث: 30 / 7 / 2021م - 10:20 ص

أربعة إصدارات باكورة جمعية ابن أبي جمهور لإحياء التراث

نزار العبد الجبار

طبعا الجمعة مقر عملها الرئيسي، قم المقدسة، جمعية ابن أبي جمهور لإحياء التراث مؤسسة علمية ثقافية مستقلة غير ربحية، تعنى بإحياء ونشر. تراث كل علماء الأحساء وفق خطة وترتيب زمني، وقد تبنت في بداية عملها إحياء تراث ابن أبي جمهور الأحسائي المتوفى أوائل القرن العاشر الهجري، ونشره وفق خطة اصدار المجموعة الكاملة لآثار وتراث ابن أبي جمهور الأحسائي، والذي يتوقع ان يصل الى 40 مجلد، في كل العلوم، فقه، اصول، حديث، كلام، فلسفة، عرفان.

بالإضافة الى مشروع سلسلة دراسات وبحوث حول ابن أبي جمهور، والذي يتوقع ان يصل الى 20 مجلد، ومقر الجمعية الرئيسي مدينة قم المقدسة.

وقد صدر حتى الآن من قبل الجمعية من تراث ابن أبي جمهور:

«1» كتاب مجلي مرآة المنجي في الكلام والحكمتين والتصوف:

مجلى مرآة المنجى

يقع في خمسة مجلدات، وهو كتاب موسوعة عقائدية فلسفية، حاول فيه أبن أبي جمهور من خلالها أن يقدم للمعرفة الإنسانية منهجاً مبتكراً في طرح الآراء العقائدية المتنوعة، حيث ذهب في منهجه إلى التطبيق والتأليف بين ثلاثة مناهج، بدلاً من الانحياز إلى إحدها، وتلك المناهج هي الشريعة والحقيقة والطريقة، فقد توصل من خلال بحثه إلى نتيجة مؤدّاها أن هذه المناهج الثلاثة ما هي إلاّ أسماء مترادفة صادقة على حقيقة واحدة هي حقيقة الشرع المحمدي. ورافق الكتاب في كلمة المحقق ترجمة موسعة للشيخ أبن ابي جمهور والأوضاع السياسية والثقافية في القرن التاسع الهجري وهو القرن الذي عاش فيه جل حياته.

«2» كتاب النور المنجي من الظلام، حاشية مسلك الافهام في الكلام:

النور المنجي من الظلمات

يقع في مجلدان، وهي مجموعة من ملاحظاته وحواشيه على كتابه «مسلك الأفهام»، وانه ألفه قبل عودته من سفره من الحجاز لمعاصره السيد علي بن السيد عبد الحسين الحلي الساكن بقرية «نشيانة» وقد كتبه في اليوم الثالث من شعبان سنة ثمانمائة وثلاثة وتسعون في مدينة الحساء، ثم أضاف المؤلف توضيحات اكثر على ما ذُكر وجمعها مع متني كتابيه «مسلك الأفهام» وَ «النور المنجي من الظلام» وجعلها في كتاب واحد أسماه «المجلي»، لذا فقد أدرج تمام متن كتاب «النور المنجي من الظلام» في هذا الكتاب.

من سلسلة بحوث ودراسات حول ابن أبي جمهور:

«1» فهرس مصنفات ابن أبي جمهور الأحسائي:

فهرس مصنفات ابن أبي جمهور الأحسائي

كشاف ببليوغرافي لمصنفات اب أبي جمهور المخطوطة والمطبوعة وإجازاته في الرواية وطرقه في الحديث وأماكن وجودها وما قيل عنها، يقع في مجلد واحد كبير بلغ عدد صفحاته «469».

«2» ابن ابي جمهور الاحسائي قدوة العلم والعمل لمؤلفه الشيخ موسى عبد الهادي بوخمسين:

ابن ابي جمهور الاحسائي قدوة العلم والعمل

الكتاب في طبعته الثانية ويقع في «286ص»، وجاء في أربعة أبواب وخلاصة وخاتمة وملاحق.

الباب الأول: ابن أبي جمهور خلفيّة التاريخ الحضاري.

الباب الثاني: لمحات من سيرة الشيخ ابن أبي جمهور.

الباب الثالث: قراءة في فكر ابن أبي جمهور وشخصيته.

الباب الرابع: التصوف عند ابن أبي جمهور