آخر تحديث: 30 / 7 / 2021م - 9:59 ص

القواعد الأصولية.. من إفادات الشيخ مهدي المصلي

نزار العبد الجبار

المؤلف: السيد فاضل الشريف

علم الأصول من العلوم التي أوليت عناية خاصة من قبل أساطين العلم وأربابه، لما له من أهمية كبرى في مقام استنباط الحكم الشرعي من موارده، حتّى عُرّف بتعاريف شتى بغية تقريبه وتوضيحه لمن يخوض في غماره. وغير خفي ما وقع بين الأعلام من الاختلاف في تعريف هذا العلم.

ومن ضمن هذه التعاريف ما أورده الشهيد الصدر في دروسه حيث قال «علم الأصول هو العلم بالعناصر المشتركة لاستنباط جعل شرعي»، وأن أختلف في التعريف وفي بعض مسأله، إلاّ أنه أداة لاستنباط الحكم الشرعي.

وهذا الكتاب الصادر عن مركز الفقاهة للدراسات والبحوث الفقهية لسنة 1434هـ عبارة عن بحوث في هذا المضمار ألقاها الشيخ مهدي المصلي على مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية في المدينة المنورة فجاءت على نمط القواعد وهي لب البحث، ثم إيضاح تلك القواعد من خلال ذكر مداليلها وإردافها بالدليل مع التطبيقات التي ترد في المقام، وهو أقرب إلى تعليقة علميّة غير مبسوطة على كتاب يحتوي على مسائل أصولية طرحت باسم «القواعد الأصولية» قام بتأليفه نخبة من فضلاء الحوزة العلمية، وقد اضاف الشيخ مهدي مسائل كثيرة وتم إعادة صياغة المسائل للتتناسب مع رأيه في المسألة، لتكون قواعد أصولية صالحة للتطبيق المباشر على مواردها

فقام السيد فاضل الشريف بتقريرها وتحبيرها.

ويقع الكتاب في أربعة فصول بعدة مباحث بـ «553ص» وحملت الفصول العنوان التالية:

• الفصل الأول: مباحث الألفاظ.

• الفصل الثاني: مباحث الحجج.

• الفصل الثالث: الأصول العلمية.

• الفصل الرابع: التعارض والترجيح.