آخر تحديث: 22 / 6 / 2021م - 6:44 ص
الأكثر قراءة هذا الشهر
المقالات الأكثر قراءة
ركن اللغة والأدب
عاشوراء.. وعي ومسؤولية
كل يوم سؤال
كلمة راس
مساحات حرة
نص كلمة
تهجئة الكلمة ليس بالأمر السهل جدًا على الأطفال الذين يعانون من عُسر القراءة
عدنان أحمد الحاجي - 14/06/2021م
بقلم جيف رينو
20 مايو 2021
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 157 لسنة 2021
‘Sounding it out’ not so easy for children with dyslexia
By Jeff Renaud
May 20,2021 ...
كيف نجعل جزيرة تاروت عاصمة للسياحة؟
مريم آل عبد العال - 14/06/2021م
يعتبر القطاع الخاص والأهلي المحرك الأكثر نشاطاً اليوم في صناعة السياحة. وفي ظل الرؤية الجديدة في المملكة ينتظر أن يلعب القطاع الخاص دورا محوريا في هذا المجال، حيث يعوّل عليه المساهمة في تنشيط الدورة الاقتصادية في جانبها الثقافي والترفيهي وخلق الوظائف. وبخلاف النقاشات الماضية التي ركزت دائما على الدور الرسمي في إعادة تأهيل قلعة تاروت الشهيرة والحي المجاور لها ”حي الديرة“، أود هنا أخذ النقاش إلى بُعد آخر أحسبه جديدا....
ترويض الصورة في ليلة سقوط أريكسن
أثير السادة - 13/06/2021م
كان مشهداً حزيناً ليلة البارحة حين سقط لاعب المنتخب الدنماركي كريسيتان أريكسن في أرضية الملعب خلال مباراته مع فريق فلندا ضمن بطولة أمم أوروبا، سقط في مكانه وترك الهلع معلقاً في كل زاوية من زوايا الملعب، وخلف الشاشة التي يتسمر عندها الناس بحثا عن لحظات المتعة لا لحظات الموت، توقف قلب الرجل فتوقفت المباراة، قبل أن ينجح الفريق الطبي في إنعاشه وحمله للمشفى. كان لافتاً في هذه اللحظة انشغال لاعبي الدنمارك ...
زيارة السيدة المعصومة وآثارها
فاضل علوي آل درويش - 13/06/2021م
ورد عن الإمام الرضا (ع): نعم، من زارها «أي السيدة المعصومة» عارفا بحقها فله الجنة» «بحار الأنوار ج 48 ص 318».
يعرفنا الإمام الرضا (ع) بأحد الأعمال الصالحة المهمة وما يترتب عليها من أثر كبير وهو دخول الجنة ونيل نعيمها، وقد يتبادر إلى ذهن البعض بأن هذا العمل من جهة قلة الجهد والعناء المترتب عليه يعد من المغالاة توقع هذه النتيجة منه وهي دخول الجنة، وخصوصا أن هذا العمل وهو الزيارة...
هل تفكر في كُلفة ما بعد التقاعد؟ - سلسلة خواطر في أوانها
هلال حسن الوحيد - 13/06/2021م
قبل سنوات عمل معي رجل أمريكي كنت اعتقدت أنه كان بخيلًا لأنه يحاسب زوجته وابنه على كلِّ المصاريف. وما جعلني أجزم أنه كان شديد البخل أنه كان يقوم ببعض الأعمال بنفسه، مثل الحلاقة في بيته وتغيير زيت سيارته وصيانة مكابحٍها. كنت أسخر من هذه العادات التي كان يوفر منها مبلغًا ليس بالكثير في التِّسعينات من القرن الماضي، مع أنه كان يتقاضى مرتبه الشَّهري بالدولار. ووصلت لمرحلة اليقين حين أعطى ولده...
الاختيار الأنسب لموانع الحمل يمكن أن يؤدي إلى الوقاية من سرطان الثدي
عدنان أحمد الحاجي - 13/06/2021م
28 مايو 2021
جامعة بوليتيكنيك في لوزان السويسرية
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم 152 لسنة 2021
Better choice of contraceptives can prevent breast cancer
28-May-2021
  ...
الحجاب عفاف وقوة
نجاة آل إبراهيم - 13/06/2021م
سألت سارة صديقتها في المهجر لينا بلطف وبدون أن تحاول أن تؤذي مشاعرها: هل ماتلبسينه من حجاب مزركش وألوان فاقعة وبنطال ضيق وقميص قصير شفاف يعتبر حجاباً؟
أجابتها لينا بكل أريحية: أرضي ربي بحجابي، ولكنني من حقي أن أرتدي من الموضة ما أُحب.
تعيش بناتنا المحجبات بيننا، وفي المهجر صراع بين الموضة المفروضة عليهن، والضمير الديني الذي تحملنه بين طيات الفؤاد، وبين نظرات الناس الناقدة، ودائما تراهن يُدافعن عن أنفسهن: «الله وحده...
وجوه لا تنسى/ أحمد العواد «وداعا صاحب النوادر والأنتيك»
حسن محمد آل ناصر - 12/06/2021م
لم يصدق الأصدقاء نبأ فقد صديقهم أو أخيهم الغالي الخبير التراثي احمد بن عبد الله عواد، الذي دوى وقع وفاته كل محبيه في العالم العربي وخاصة دول الخليج، منذ الساعة الحادية عشرة صباحا والمجموعات الواتسابية «قرويات» تبث وتعلن وتتناقل بحسرة وحزن خبر موته، ومن جهة أخرى راحت بعض الناس تروي عن مواقفه وشهامته، وتحكي عن آخر رسائله معهم، البعض ينفي الخبر والبعض يدعو له وفي آخر المطاف يقع الصمت والفزع...
مكاشفة
سوزان آل حمود - 12/06/2021م
إنَّ البلاءَ لينزِلُ بالعبدِ، فيُصْلِح له فسادَ قلبِه...
الغِنى، ليس أن تستطيع شِراء الدنيا مجتمعة،
‏بل هو أن تجتمع الدنيا كلها ولا تستطيع شراءك!
يأتي على الناس زمان تكون العافية فيه على عشرة أجزاء. تسعة منها في إعتزال الناس، والعاشرة في الصمت.. ‏
‏إن البشر يشبهون في طباعهم الفصول الأربعة، فلا تأمن ممن كان عليك ربيعا في الأمس أن يصبح شتاء قارسا، أو صيفا محرقا!
تجبرنا الحياة دائماً على التعامل مع الكثير من الناس، وهم...
أعند جهينة الخبر اليقين
قيس آل مهنا - 12/06/2021م
يتردد صداه على كل لسان ومع كل حدث وفي كل تساؤل عن صدق الخبر أم كذبه حتى تصدح الأصوات جميعها: «وعند جهينة الخبر اليقين».

وأصل المثل كما أورده صاحب عيون الأخبار:

خرج الأخينس الجهنيّ فلقي الحصين العمريّ، وكانا جميعاً فاتكين، فسارا حتى لقيا رجلاً من كندة في تجارة أصابها من مسك وثياب وغير ذلك، فنزل تحت شجرة يأكل، فلما انتهيا إليه سلّما، قال الكنديّ: ألا تضحّيان؟ فنزلا، فبينما هم يأكلون مرّ ظليم ...
النرجسيون ليسوا معجبين بأنفسهم فحسب
عدنان أحمد الحاجي - 12/06/2021م
النرجسيون ليسوا معجبين بأنفسهم فحسب - وجد بحث جديد أنهم أكثر احتمالًا لأن يكونوا عدوانيين وعنيفين
بقلم براد بوشمان - أستاذ التواصل وعلم النفس، وصوفي كجيرڤيك طالبة دكتوراه في التواصل، جامعة ولاية أوهايو
25 مايو 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم  : 151 لسنة 2021
Narcissistic people aren’t just full of themselves - new research finds they’re more likely to be aggressive and violent
Brad Bushman Professor of Communication and Psychology، The Ohio State...
استبدلوا الكبار بأصغر وأجمل - سلسلة خواطر في أوانها
هلال حسن الوحيد - 12/06/2021م
ما قصدتُ هو السيَّارة القديمة التي اشتريناها يوم كنّا زوجًا وزوجة وخمسة أطفال، نقطع بها عشرات الكيلومترات كلّ يومٍ جيئةً وذهابًا للعمل وآلاف الكيلومترات في السَّفر في إجازةِ الصَّيف. الآن وقد كبر الصّغار وكلٌّ مضى في حالِ سبيله واستقلّ بنفسه، ومشَاويرنا اليوميّة لا تتعدى الخَضَّار والسَمَّاك والجَزَّار والنَّادي الرياضي، فلماذا لا زلنا نركب السيَّارة القديمة التي لا يقل طولها عن 3 أمتار وعرضها عن مترين، وماكيناتها بحجم 8 أو 6 ...
سياط الحروب!
ليلى الزاهر - 11/06/2021م
للحرب سياط لاسعة يتمخض عنها البؤس والفقر والهياكل البشرية باختلاف أحجامها.
ليس بمقدورها أن تهب الناجين منها سوى مرارة الفقد والذكريات الحزينة إلا أنّ هذا الأمر قد يأخذ بعدا مختلفا عند علماء النفس، وهذا ماذهب إليه عالم النفس البولندي دابروفسكي الذي أجرى أبحاثه على بعض الناجين من الحرب العالمية الثانية فرأى نسبةً غير قليلة ممن عاشوا ظروف الحرب قد جعلتهم سياطُهَا أكثر مسؤولية في تحمل أعباء الحياة، ورغم شدة أهوال الحياة...
نورانية ذكر الله وظلمة الانتهاكات المعنوية
فاضل علوي آل درويش - 11/06/2021م
ورد عن رسولِ الله (ص): عليكم بذِكرِ الله فإنّه شفاء ٌ، وإيّاكم وذكر الناس فإنّه داء» «تنبيه الخواطر ج 1 ص 8».
يشير رسول الله (ص) إلى بلسم شاف من الأمراض التي تصيب الإنسان وهو ذكر الله تعالى، لما له من تأثير إيجابي بما يرفد به النفوس من ومضات ويرفع عنها أغشية الظلام، والشفاء يشمل الجانب الجسمي لما ورد في الروايات الشريفة من قراءة بعض الآيات بقصد الاستشفاء، وكذلك الجانب الروحي...
صَوتٌ وَصَدَى
عبد الله أمان - 11/06/2021م
ينتقل الصوث عَادة، في وَسط فيزيائي سَالك، من خلال تردد مَوجات ميكانيكية التذبذب، يتم انتشارها في الوسط المُعاش، عبر وسائل مُرسِلة مُختلفة؛ لتصِل في نهاية المطاف - رِزم الذبذبات المُترددة - من خلال جهاز السمع المُستقبل، إلى خَلايا الدماغ المُستضيفة؛ وهناك تبدأ عملية استقبال وتحليل و'فلترة' مُتخصصة لمَرامي شَفرات الرسالة الصوتية المُرسَلة الخام، وتَسكينها، وتَحويلها إلى رَسائل حَركية، ذات دَلالة ومَعنى؛ لتُرسَل بجُملتها تِباعًا، إلى شَبكة الأعصاب الحِسَّية الناقلة المُعقدة؛...
التعرض للتدخين السلبي مرتبط باحتمالات الإصابة بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة
عدنان أحمد الحاجي - 11/06/2021م
21 مايو 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم: 147 لسنة 2021
Secondhand Smoke Exposure Linked to Odds of ADHD Symptoms
May 21,2021
احتمالات ظهور أعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة زادت لدى الأطفال الذين تعرضوا للتدخين السلبي() في فترة ما قبل الولادة وفترة ما بعد الولادة المبكرة والفترة الحالية لهم.
التعرض للتدخين السلبي «SHS» من مرحلة الحمل إلى فترة الطفولة مقترن بزيادة في احتمالات الإصابة بأعراض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة «ADHD» وأنواع فرعية...
أشهر وأشهى خبزات في تاريخ البشريَّة - سلسلة خواطر في أوانها
هلال حسن الوحيد - 11/06/2021م
أرغفةٌ مستديرة تلمع مثل الشَّمس، عَجنتهم وخَبزتهم امرأةٌ أجمل من الشَّمس في بيتٍ انسحبت منه الأنانيَّة تمامًا لتطعم عائلتها الصَّغيرة وخادمتها. اسمُ المرأة فاطمة الزَّهراء عليها السَّلام، وقبل أن تقرأَ الحكاية لك أن تعجب كيف استطاعَ بعضُ النَّاس أن يطويَ مراحلَ التَّكامل طورًا طورا، فصار قرآنا يقرأ في أرغفةٍ بسيطة ومعاناةِ أيام، ناهيكَ عن بقية الأعمال؟:
مرضَ الحسنُ والحسين عليهما السَّلام، فعادهمَا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليهِ وآله وسلَّم في ناسٍ...
العَلَّامة السَّيف.. مَسيرةُ علم وعمل - الجزء الثاني «الأخير»
سمير آل ربح - 10/06/2021م
- السيف خطيبًا ومحاضرًا ومن عطاء الشيخ السيف التبليغ والدعوة إلى الله تعالى مصداقًا لقوله تعالى: «الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا» {الأحزاب: 33} ، وقوله: «وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِى لدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ» {التوبة: 122} ، ومن هنا فقد أخذ على نفسه منذ وقت مبكِّر أن يقرن العلم بالعمل، ...
نعوم تشومسكي: أبو اللسانيات الحديثة .. سيرة مختصرة لمفكر وناقد سياسي
أحمد فتح الله - 10/06/2021م
نعوم تشومسكي «من مواليد 7 ديسمبر 1928» هو لغوي وفيلسوف وناشط سياسي أمريكي. جعلت نظرياته الدراسة العلمية الحديثة لعلم اللغة ممكنة. وهو زعيم في نشاط السلام ومعارضة السياسة الخارجية للولايات المتحدة.
الاسم الكامل: أفرام نعوم تشومسكي
المهنة: باحث لغوي وكاتب سياسي
تاريخ الميلاد: 7 ديسمبر 1928 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة الأمريكية.
الزوجة: كارول دوريس شاتز «ت عام 2008»، فاليريا واسرمان «منذ عام 2014»
الأولاد: أفيفا، ديان، هاري

الطفولة ...
تدخل الأب في هذه الحالات خطأ!!
جاسم المطوع - 10/06/2021م
قال: زوجتى كلما حدثت مشكلة بيننا كلمت والدها ليتدخل في حل الخلاف بيني وبينها وهذا الأمر أزعجني كثيرا، وأكثر من مرة أقول لها لا تدخلي أحدا بيننا ولكنها لا تسمع كلامي وغير مقتنعة به، وأريد أن أعرف متى يكون تدخل الأب في حياة ابنته صحيحا؟ قلت له: كم سنة من تزوجت؟ قال: خمس سنوات، قلت: وكم مرة طلبت زوجتك من أبيها التدخل؟ قال: كثير جدا لا تصدق لو قلت لك ...
جامعة أمريكية حكومية تتلقى هدية بقيمة 550 مليون دولار!
عبد الله العوامي - 10/06/2021م
أكبر تبرع على الإطلاق لجامعة حكومية من مجموعة خريجين وباسم فاعل خير بمبلغ 550 مليون دولار لجامعة غرب ميتشجن الأمريكية
ترجمة وبتصرف: عبد الله سلمان العوامي
بقلم: السيدة ميليسا كورن Melissa Korn
تاريخ النشر: 8 يونيو 2021م
المصدر: صحيفة وول ستريت جورنال Wall Street Journal حسب الرابط أدناه
حصلت جامعة غرب ميشيغان Western Michigan University على هدية بقيمة 550 مليون دولار من مجموعة من الخريجين، وهذه الهدية تعتبر رقم قياسي بالنسبة للجامعات الحكومية العامة وهذا...
حقن بروتينات حساسة للضوء يعيد البصر لرجل أعمى
عدنان أحمد الحاجي - 10/06/2021م
أول اختبار سريري ناجح لتقنية تسمى علم البصريات الوراثي سمحت للشخص بالرؤية لأول مرة منذ عقود، بمساعدة نظارات تحسن الصورة.
24 مايو 2021
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم : 146 لسنة 2021
Injection of light-sensitive proteins restores blind man’s vision
24 May 2021
​ ...
العمل التطوعي يهدي إلى محبة الآخرين.. عباس الشماسي مثالًا
زكريا أبو سرير - 10/06/2021م
الأعمال التطوعية هي الجهد والعناء الذي يبذله الإنسان، سواء أكان في المال أو الفكر أو الجسد أو الوقت، من دون أي مقابل مادي أو معنوي رغبةً وحبًّا وعشقًا في خدمة الفرد والمجتمع والوطن، وهذه الميزة الإنسانية تعد أرقى وأعلى الدرجات الإنسانية، لهذا تجد أصحابها قليلين بل نادرين في أوساط مجتمعاتهم، وإن وجدوا أصبحوا القِبلة التي يتوجه إليها المجتمع حين حاجته إليها، ويعدُّهم المجتمع الظَّهر الذي يستندون إليه حين الأزمات، لهذا...
”إنت فين والحب فين“
ياسين آل خليل - 10/06/2021م
يعتقد الكثير أن الحب أمْرٌ في غاية السهولة، وأنه بإمكان أي شخص أن يكون مُحبًا نزيهًا. نعم في الأيام الأولى لوقوع الفرد في شباك الحب، تبدو الأمور في غاية الروعة وأن كل شيء على أحسن حال، حيث أن الهواء غير الهواء والطعام غير الطعام وكأن المحبين انتقلوا من عالم إلى عالم آخر.
لكن سرعان ما تختبرهم الحياة بِتحدياتها، ويَنقلب أحباب الأمس على أنفسهم ويَنقُضُون عُهودهم. بهذا يكونوا قد سقطوا في أول...
صدقاتكم تحوّل بعضَ الفقراء إلى أغنياء - سلسلة خواطر في أوانها
هلال حسن الوحيد - 10/06/2021م
امرأةٌ تحيك أشياءَ جميلة، ملابس ومفارش وشالات، تكفيها ماكينة خياطة للعمل والكسب من كدّ يدها، شابّ يحتاج أدوات طبخ جيّدة ليعمل في كشكٍ صغير ويأكل من عرقِ جبينه، رجلٌ قادر على العمل يمكن بسهولة تأهيله ليقوم بأعمال صيانة منزليّة خفيفة تكفيه ذلّ السّؤال، شابٌ معاق جسديًّا ويستطيع قيادة سيَّارة أجرة، نماذج وأنماط كثيرة يمكن نقلها من الفقرِ إلى الغنى بإذنِ الله.
تجارب المجتمعات ثمينة وقيِّمة لتحويل من أمكن من مستحقيّ الصَّدقات...
الرّحيل المفجع
فؤاد الجشي - 09/06/2021م
الحياة مليئة بالمفاجآت التي لا تنتهي، يعزّ عليك أن تفقد إنساناً له من الإنسانية خصائصه المميّزة التي فُطِرَ عليها، طيّب القلب، دمث الأخلاق، مترفّع عن الأحقاد والضغائن، محيّاه ابتسامته، لكنته المميّزة لها جاذبيتها، لا يختلف مع أحد، إلّا من خلال عطائه ومشاركته في بناء المجتمع، لا يتكبّر على أحد، من أدرك معرفته، ازداد ثقة واطمئناناً بأنّ العمل الخيري ركنٌ من أركان الحياة، هدفه التنمية من أجل المجتمع حتى يتحقق على ...
النظَّارة - سلسلة خواطر في أوانِها
هلال حسن الوحيد - 09/06/2021م
بعدما بلغتُ الستِّين عامًا وما فوقها بلَّغكم الله إيَّاها، ولمن بلغها الرَّجاء من الله أن يعطيه ستِّين عامًا أخرى في رخاءٍ وعافية، بدأتْ كثير من الوظائفِ الجسديَّة بحاجة إلى صيانةٍ وشدّ دوريَّة - بما فيها النَّظر - الذي أصبح لزامًا فحصه باستمرار. في آخر سنتين غفلت عن فحص النَّظارة حتى اعتدت رؤية الكثير من الأشياء دون وضوح ودون التَّفاصيل الجميلة والغير جميلة، ثم في هذا الاسبوع قرَّرت تغييرها، وفعلًا ها أنا ...
واقعنا الأليم والتدين الخاطئ
جهاد هاشم الهاشم - 09/06/2021م
هل الالتزام قائم في حياتنا ومجتمعاتنا بشكله الصحيح؟ أنحن متدينون التدين الواقعي الذي أوجبه الله سبحانه وتعالى على بني البشر؟ أم هو تدين ظاهري يهتم بالسطوح لا أكثر؟ وهذه التساؤلات من منطلق قوله تعالى: {قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا ۖ قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَٰكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ۖ وَإِن تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُم مِّنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}. .
بمعنى آخر أن التدين والالتزام الشكلي...
عباس فيض محبة ونبع عطاء «2»
محمد المشعل - 09/06/2021م
الانتماء وحب الأرض هو ذلك الحس النبيل الذي ترجمه المهندس الحاج عباس الشماسي لمعناه الحقيقي، وجسده من خلال سلوكيات العطاء الايجابية، التي جعلت منه شخصيةً متميزةً وصنعت منه إنساناً يُقتفى من أثره العطاء ويُنهل منه الخير؛ فمن عَبقهِ تشُم رائحة الحُب لكل جدران القطيف ونخيلها الباسقة وشُطْآنِها الزاهرة.
الحديث عن عطاءاته وقلبه النابض ذو شجون، ولكل مرحلة ومنصب تَقلده تكليفاً لا تشريفاً كان له دوراً رئيساً وبصمةً عطاءً تَعم بخيراتها وايجابياتها...
فيتامين K ومسيلات الدم
ظاهر أحمد آل ظاهر - 09/06/2021م
ليس من الشائع الحديث عن ڤيتامين K لأن نقصه يعد أمر نادر الحدوث ولكن هناك جانب يغفل عنه الكثير وهو تعارض ڤيتامين K مع الأدوية المضادة لتخثر الدم «مسيلات الدم».
ڤيتامين K من الڤيتامينات الذائبة في الدهون وتوجد منه صورتين كلاهما تدخل في تكوين البروتينات التي تساعد على تخثر الدم طبيعيا وضبط النزف وكذلك له دور في الحفاظ على صحة القلب والعظام.
phylloquinone K1:
توجد هذه الصورة في الأطعمة النباتية وتمتص في الوسط...
توصل باحثون إلى أن المناعة ضد فيروس كورونا قد تستمر لسنوات
عدنان أحمد الحاجي - 09/06/2021م
توصلت دراسة جديدة إلى أن الخلايا المناعية الهامة تبقى على قيد الحياة في نخاع العظام للأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس أو تم تلقيحهم ضده.
26 مايو 2021
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
قدم له وراجعه :غسان علي بوخمسين، صيدلاني أول، مستشفى جون هوبكنز
المقالة رقم  :148 لسنة 2021
Inmunity to the Coronavirus May Persist for Years، Scientists Find
May 26,2021 ...
رحلة الآلم المزمن في عالم الدماغ
هبه الحبيب - 09/06/2021م
قال أمير المؤمنين علي بن أبي طالب:
دَواؤُكَ فيكَ وَما تُبصِرُ
وَدَاؤُكَ مِنكَ وَما تَشعُرُ
أَتَزعُمُ أَنَّكَ جُرمٌ صَغير
وَفيكَ اِنطَوى العالَمُ الأَكبَرُ
الدماغ هو منظومة متكاملة معقدة التركيب لازال العلم يقف حائراً لفهم جميع خصائصه وآلية عمله، وخبايا ذاكرة الآلم، وقد تكون بعض خبرات الآلم الجسدية والعاطفية المخزنة في ذاكرة الآلم وطريقة التفكير فيها هي سبب للآلام المزمنة التي يعاني منها البعض.
فقد وُجد بأن التعرض للإضطرابات النفسية والضغوطات والتوتر بشكل مستمر يساهم في حدوث...
‏‏‏‏‏‏‏الموت لا يغيب العظماء
رضي منصور العسيف - 08/06/2021م
لا شك أن رحيل الأحباب والمؤمنين يترك أثره على النفوس، فيعتصر القلب لوعة على الفراق، وتذرف العيون دموع الحزن... وتختفي البسمات، ولكن هذه هي سنة الحياة فهي لم تبنى على البقاء بل جُعل الفراق ميزة لها... ففي كل يوم يطرق أسماعنا نبأ رحيل أحدهم... حتى شهدت الأيام الماضية رحيل نخبة من أبناء ورجال القطيف وكان لرحليهم أصداء وأصداء... ضجت وسائل التواصل الاجتماعي بنقل خبر وفاتهم... وأوجع رحليهم قلوب محبيهم... ولكن...
يوم اعتيادي آخر 4
أثير السادة - 08/06/2021م
ذات الطريق يأخذك في أول الصباح من دفتر الحلم الذي لم يكتمل، كانت الشمس تنثر أشعتها بسخاء، تلون الفضاء بلون أصفر باهت تبتهج له أعناق النخيل، نحن الآن على باب القيظ، موسم ينضج فيه الليمون والرطب واللوز، تذكر نفسك وأنت تمني النفس في هواء بارد كالذي يداعب وجهك داخل السيارة. لا يكف العابرون بسيارتهم عن الركض في الطريق، تراقبهم في كل المرايا خشية أن يعكر صفو يومك عابر كالشهاب الراصد، تشعر ...
اتجاهات التجديد الديني وأثره في الواقع الاجتماعي
محمد المحفوظ - 08/06/2021م
مقدمة:
تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم التجديد والإصلاح الديني، وحركة التطور التاريخي التي لحقت بهذا المفهوم، وكذلك الجماعات والفعاليات التي حملت لواء مشروع التجديد والإصلاح في العصر الحديث، مع التعريف الموجز بالاتجاهات الرئيسية في حركة التجديد في المشهد الإسلامي المعاصر.
أغراض البحث:
1 - إن الدين بقيمه ومعارفه المتنوعة، ليس صندوقا مغلقا، وإنما هو فضاء مفتوح، بحيث يتحمل الناس بكل فئاتهم ومستوياتهم مشروع حمل وفهم وتطبيق قيم الدين.
والمعارف الدينية لا يمكن أن...
450 - 350 - 250
هلال حسن الوحيد - 08/06/2021م
يقول المثلُ الشعبيّ ”الكلام ببلاش“. فعندما بدأت كتابةَ الخواطر كان عدد الكلمات أكثر من 400 كلمة مزخرفة ومنمَّقة، لكن كلَّما صادفني بعضُ المحبِّين نصحني أن الأربعمائة كلمة كثيرة جدَّا فيملّ القارئ. قلت: لا بأس، فاختصرتها إلى حوالي 350 كلمة، ومع هذا التَّقليل من الشّحم واللّحم اشتكى بعضُ القرّاء، فقلت أختصرها إلى 250 كلمة - وإن بانَ الهزالُ فيها - خوفًا على ذوقِ القارئ ووقته الثَّمين الذي لم يعد يتّسع للخَواطر...
يمكن أن يعيش البشر حتى 150 سنة، كما يشير بحث جديد
عدنان أحمد الحاجي - 08/06/2021م
بقلم :إميلي ويلينغهام
25 مايو 2021
المترجم: عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم : 150 لسنة 2021
Humans Could Live Up to 150 Years، New Research Suggests
Emily Willingham
May 25,2021 ...
عباس المهندس‎
سعيد الميداني - 08/06/2021م
انتظرت كثيراً من الوقت وأرجئت كتابة هذه السطور في حق إنسان رحل عن مجتمعنا قبل أيام قليلة ألا وهو الحاج المرحوم المهندس عباس الشماسي، كنت أحاول اختبار حُمْرة الجمرة التي في صدورنا وهل سيؤول أمرها إلى الرماد وهل سوف تتحول الحرارة بعد مرور الوقت إلى قليل من البرودة، ولكن كل هذه المحاولات فشلت وتأكد حتماً أنه لن يجدي مرور الوقت الطويل في منح حرارة الفقد دفئاً يفتر في لحظة الوجع...
ألم الفراق - محمد آل رجب
سلمان العنكي - 07/06/2021م
فقد الأحباب جرح يطول نزيفه ويبقى دون زوال تلقيت يوم السبت 1442/10/24 هجرية ببالغ الحزن والأسى نبأ رحيل الأخ العزيز /محمد حسين كاظم آل رجب - أبا جاسم - من جارودية القطيف.
وكم هو من خبر مؤلم مفجع بمثل هذا نودع الأحباب وللأسف هل سمح لنا بوداعه؟
كورونا كوفيد ”19“ حجبت الوداع إنه الموت لا يبقي ولا يذر الموت باب وكل الناس داخله .
رجل برز شخصية اجتماعية بأخلاقه وابتسامته وبساطته وما باستطاعته...
الإنجاز بيدك
علوي محمد الخضراوي - 07/06/2021م
كثير من تجاربنا في الحياة أو من خلال ما تعلمناه في جميع مراحلنا التعليمية نجد هناك عثرات أو معوقات أو خطوط حمراء لا نستطيع أن نتجاوزها سواءاً كانت من أنفسنا مثل الخوف والقلق وعدم القدرة في الخوض أو التجربة أو كانت من المحيط الخارجي لأي سببٍ ما كان مقبولاً أو غير مقبول وهذا ما يواجهنا في واقع حياتنا اليومية..
إلا أننا لو لاحظنا وفكرنا وجلسنا وتأملنا قليلاً من الوقت وعزلنا أنفسنا...
الإمام الصادق كما نعرفه نحن!
ليلى الزاهر - 07/06/2021م
ليس من ريبٍ في أن البحث في التاريخ الإسلاميّ مدعاة للفخر، وإذا كان علماء الاستشراق في أوربا أوغلوا في البحث عن أصول الحضارة الإسلامية فما أجدرنا نحن أن نعطي حضارتنا حظّا من التنقيب - بقدر مانستطيع - حتى إذا كان ذلك يأخذ شكل مجهودٍ شخصي كورقة عمل أو بحث مقاليّ نُسلط الضوء على بعضٍ من الصور البارزة التي أشرقت من بين أودية العرب ودهاليزها المظلمة فأضاءت للإنسانية خطواتها العلمية.
إنّنا إذا...
بر الوالدين.. إشعاعات رحمانية
زكريا أبو سرير - 07/06/2021م
مرت علينا قبل أيام قليلة مناسبة جميلة وسعيدة على قلوبنا وهي ”اليوم العالمي للوالدين“ المصادف للأول من يونيو من كل عام، وهو اليوم الذي عيَّنته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2012 تثمينًا عاليًّا لتفانيهما في التزامهما بأبنائهما والتضحيات التي يقدمانها مدى الحياة نحو تعزيز هذه العلاقة الإنسانية الرائعة، إذ يمثل هذا اليوم مناسبة يُكرَّم بها الوالدان سواء أكانا حيين أم ميتين، نظير جهودهما التي بذلاها من أجل أبنائهم، وهو جهد...
هكذا نموت ونحيا من الجذور - سلسلة خواطر متقاعد
هلال حسن الوحيد - 07/06/2021م
بعض الأشجار التي زرعتها منذ فترة، يبست وماتت، وكلما اقتلعتُ واحدةً منها وجدتُ أنها هي الجذور تتعفن وتموت أولًا، ثم السَّاق والأوراق. وهكذا نحن - أبناء وبنات آدم - لا نموت من جذوعنَا لكن نموت من جذورنا، حين ننفصل عن قيمنا الممتدّة في أعماقِ الأرض، وتنكَمش جذورنا في ارتداد ومسافة قصيرة. موتُ الجذريَّة هذا يطال كلَّ أساس بُني عليه تراثٌ دينيٌّ وإنسانيٌّ. أخطر خطر يُميت الإنسان أن ينسى من أين وكيف ...
التنوع الاجتماعي والحقوق الثقافية
محمد المحفوظ - 07/06/2021م
من الطبيعي القول، أن الشدة والغلظة لا تفضيان إلى وحدة وطنية حقيقية، لأنهما يعملان على إلغاء كل الخصوصيات التي تساهم في إثراء مفهوم الوحدة. كما أن الإنحباس الضيق والقشري في الخصوصيات السوسيولوجية، يؤدي إلى التحاجز، ويمنع تطوير حالات العيش الواحد.
والثقافة لا تنمو وتتطور إلا في إطار احترام كل الخصوصيات والتنوعات، هذا الاحترام المستند إلى إطار قانوني وإنساني، يقوي من خيار الوحدة على قاعدة التنوع. فالخصوصيات تتحرك في فضاء الوحدة، كما...
أسس العلاقات بنظر الإمام الصادق
فاضل علوي آل درويش - 07/06/2021م
ورد عن الإمام الصادق (ع): إن المؤمنين ليلتقيان ويتصافحان، فينظر الله إليهما بالمحبة والمغفرة» «المحاسن الجزء 1 ص 143».
ترسم القيم الإسلامية العلاقات وفق قيم المحبة والاحترام والتآزر والتعاون، فلا يمكن الحصول على حالة السلام الداخلي عند المرء وهو يخوض المعارك الجانبية مع الآخرين، فالمواقف الاحتكاكية تولد مشاعر سلبية تجاه الغير تؤرقه وتسلبه الاستمتاع باللحظات الجميلة وتحرمه من صفاء النفس وراحة البال، وكفى بهذا الأثر وهذه النتيجة المكدرة للعيش المستقر عاملا...
بمعزل عن معدل الذكاء، ”حدة القرار“ تتنبأ بمجموعة واسعة من القدرات على اتخاذ القرار
عدنان أحمد الحاجي - 07/06/2021م
15 مايو 2021
المصدر: مجلة Cell Press
المترجم : عدنان أحمد الحاجي
المقالة رقم : 145 لسنة 2021
Independent of IQ،“Decision Acuity”Predicts Broad Range of Decision-Making Abilities
May 15,2021
ملخص: بمعزل عن معدل الذكاء، حدة القرارتتنبأ بالأداء في مهام اتخاذ القرار. أدى هذاإلى ارتفاع الأداء في كبار السن وإلى زيادةفي الأداء في ضوء زيادة مستوى التعليم لدىالوالدين. ...
هذا الشبل من ذاك الأسد
كمال أحمد المزعل - 07/06/2021م
ينقل لي أحد الأصدقاء قصة جميلة في تفاصيلها، قيمة في محتواها، حول شخصية عصامية فذة من شخصيات سيهات، بل من شخصيات المنطقة بالكامل، يقول هذا الصديق عندما كنا في مقتبل العمر، كنا نقف على جانب الشارع العام، ننتظر سيارة تقلنا الى مدينة الدمام، حيث كانت السيارات قليلة جدا في ذلك الوقت، وفي ذات مرة شاهدهم رجل من أكبر أثريا المدينة بل والمحافظة بكاملها، ووقف لهم قائلا الى أين أنتم ذاهبون؟،...
حديث الروح «4»
ياسين آل خليل - 07/06/2021م
عندما يرحل الكبار يُصاب الناس بصدمة من هول المصيبة وألم الفراق، تُشَل فيها العقول وتتعثر فيها الألسن وتُعتصر القلوب. في اليوم الثالث من رحيلك ”أبا فاضل“ جلست أنبش في الذاكرة عساني أَجِد ما أقوله فيك، فترَاجعت خوفا من أن أبخس حقك وأنت الفارس الذي تعجز الأقلام من أن تغطي اليسير من مَناقبك وفضائلك أو إنجازاتك وعطاءاتك وهي كثيرة سواءً كانت على صعيد الوطن أو المحافظة.
آثرت بعد حين من الوقت أن...
الشماسي.. رجل النظرة الثاقبة، والحكمة النافذة
تقي اليوسف - 06/06/2021م
{الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون}..
عظم لنا ولكم الاجر جميعاً أيها الأحبة في فقدنا لهذا الإنسان العملاق الرصين، والقائد الاجتماعي الصادق الأمين..
المهندس عباس الشماسي ذلك الانسان الرائع الجميل الهادئ المفعم بالحيوية، بل هو من يمد الحيوية الحركة ويجعلها تنتشي بهمته التي لا تهدأ ما دامت في سبيل خدمة مجتمعه ووطنه..
فاجئني وأحزنني تلقي خبر وفاته، وهو في أوج عطائه وحاجتنا لوجود أمثاله من القادة والنشطاء الحكماء، وأصحاب...
هل نجمع ملايين لتزويج عزّاب، وبناء مساكن وتدريس طلّاب؟
هلال حسن الوحيد - 06/06/2021م
ما يبعث على اليقين في أنَّنا مجتمعٌ وشعبٌ يحبّ الحياة، أنّ أغلبنا يساهم ويتبرَّع دون منّ أو إلزام إلا رجاءَ ثواب الله والإحسان إلى النَّاس في إحياءِ النّفوس التي افتديت من القصاص بديات وغيرها من أعمال البرّ. هناك أيضًا حياة أخرى - بل حيوات - ويمكننا بسهولة أن نزيدها حياةً ونعطيها زخمًا وقوَّة. هذه الحياة تأتي في صورٍ عدَّة، إليك أنماطًا منها: شابٌ جادّ وعامل، فقط ينقصه بضعة آلاف ليتأهّل ويتزوّج ...